الصحافة الإسرائيلية: البيت الأبيض يشيد باتفاق إيران النووى والكونجرس يهاجمه.. نتانياهو يدعو العالم لمنع طهران من صناعة القنبلة النووية.. إسرائيل تستضيف مؤتمرا دوليا لحظر التجارب النووية

الأربعاء، 08 أبريل 2015 01:16 م
الصحافة الإسرائيلية: البيت الأبيض يشيد باتفاق إيران النووى والكونجرس يهاجمه.. نتانياهو يدعو العالم لمنع طهران من صناعة القنبلة النووية.. إسرائيل تستضيف مؤتمرا دوليا لحظر التجارب النووية البيت الأبيض
كتب محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

البيت الأبيض يشيد باتفاق إيران النووى مع القوى الكبرى.. ورئيس الكونجرس يعتبره تهديداً للسلام والأمن فى الشرق الأوسط والعالم



أدى الاتفاق الإطارى بين إيران والدول العظمى الست حول برنامجها النووى المثير للجدل، لحالة من الانقسام داخل الولايات المتحدة الأمريكية، ففى الوقت الذى أشاد فيه البيت الأبيض وإدارة الرئيس الأمريكى باراك أوباما بالاتفاق هاجم الكونجرس هاجمه الكونجرس الأمريكى واعتبره مهددا للسلام والأمن فى العالم.

وقالت الإذاعة العامة الإسرائيلية، أن البيت الأبيض كرر مساء أمس الثلاثاء، موقفه القائل أن التوصل إلى اتفاق مع إيران هو أفضل وسيلة لمنعها من الحصول على السلاح النووى تمشياً مع المصلحة الأمريكية والإسرائيلية على حد سواء، مؤكداً أن الرئيس باراك أوباما سيعمل كل ما فى وسعه لإثبات متانة التحالف الأمريكى الإسرائيلى.

وفى المقابل هاجم رئيس مجلس النواب الأمريكى القطب الجمهورى البارز جون باينر، اتفاق الإطار مع إيران بشدة، معتبراً إياه تهديداً مباشراً للسلام والأمن فى الشرق الأوسط والعالم بأسره.

وأوضحت الإذاعة العبرية أن التحركات فى مجلس الشيوخ الأمريكى مستمرة ضد الاتفاق، حيث يسعى معارضو الاتفاق مع إيران إلى جمع غالبية ثلثى أعضاء المجلس المطلوبة لتمرير مشروع قانون يرفض تخفيف العقوبات الأمريكية لإيران بصرف النظر عن موقف البيت الأبيض.

وأبدى عدد من السيناتورات الديمقراطيين أمس دعمهم لمشروع قانون بهذا المعنى، فيما منحت أجهزة الاستخبارات الأمريكية وعلى راسها الـ CIA دعماً قوياً للرئيس أوباما فى مساعيه لإنجاز اتفاق شامل مع إيران.

ووصف رئيس وكالة الاستخبارات المركزية الـ CIA جون برينان، الانتقادات لصيغة اتفاق الإطار مع إيران والمدعية بأنه يمهد للقنبلة النووية الإيرانية بـ "المخادعة"، قائلاً إنه تفاجأ شخصياً بحجم التنازلات التى قدمها الجانب الإيرانى.

وفى الوقت الذى يجمع فيه أعضاء الحزب الجمهورى فى الكونجرس الأمريكى على رفض الصيغة الحالية لاتفاق الإطار بين إيران والدول الكبرى، أظهر استطلاع رأى انقساماً لمواقف أتباع الحزب من هذا الملف، حيث كشف الاستطلاع الذى أجراه معهد متخصص فى استطلاعات الرأى بواشنطن أن حوالى 30% من أنصار الجمهوريين يؤيدون الاتفاق فيما تعارضه نسبة مماثلة منهم، أما نسبة 40% المتبقية من الناخبين الجمهوريين فلم يحسموا أمرهم من القضية.

وعلى الجانب الآخر، واصل رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو توجيه الانتقادات لاتفاق الإطار الذى توصلت إليه الدول الكبرى مع إيران حول برنامجها النووى.

وقال نتانياهو فى تغريدة على حسابه فى موقع "تويتر" إنه كان يجب أن يتطرق هذا الاتفاق أيضا إلى موضوع الصواريخ البالستية العابرة للقارات التى تقوم إيران بتطويرها والقادرة على حمل رؤوس حربية نووية.

وتساءل نتانياهو عما سيمنع إيران من استخدام ودائعها المصرفية بمبالغ طائلة المقرر الإفراج عنها بموجب الاتفاق لتمويل العدوان والإرهاب فى كل من العراق وسوريا ولبنان واليمن وغيرها.


نتانياهو يدعو العالم لمنع إيران من صناعة القنبلة النووية



اليوم السابع -4 -2015


جدد رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو، انتقاده لاتفاق الإطار الذى توصلت إليه الدول الكبرى مع إيران ودعا لتشديد العقوبات عليها، ونفى أن إسرائيل لوحت بالخيار العسكرى تجاه إيران.

ونقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، عن نتانياهو تصريحات له خلال مقابلتين مع وسائل إعلام أمريكية لتأليب الأمريكيين على الاتفاق الذى يسوقه الرئيس الأمريكى، باراك أوباما حول برنامج إيران النووى.

وقال نتانياهو فى مقابلة مع قناة 'IBC' الأمريكية: "لم أتحدث مطلقا عن الخيار العسكرى تجاه إيران من جانبنا أو من جانب أى طرف آخر، فالولايات المتحدة هى من قالت إن لديها خيارا عسكريا مطروحا على الطاولة".

وأضاف نتانياهو: "أعتقد بأن العقوبات أثبتت نجاحها، وهى التى أتت بإيران لطاولة المفاوضات، فلماذا نتخلى عنها؟ إنه الوقت المناسب لتشديد الضغط كى نحصل غدا على ما لا يمكننا الحصول عليه اليوم".

وفى مقابلة أخرى مع شبكة "CNN" الأمريكية حث نتانياهو الولايات المتحدة على السعى من أجل اتفاق أفضل لكبح البرنامج النووى الإيرانى، قائلا: "إنه سيضغط على المشرعين الأمريكيين للحيلولة دون منح طهران مسارا حرا لصنع قنبلة نووية".

وقال نتانياهو إنه تحدث مع مشرعين ديمقراطيين وجمهوريين فى الكونجرس يمثلون نحو ثلثى أعضاء مجلس النواب ومثلهم فى مجلس الشيوخ عن الاتفاق مع إيران.

وأضاف رئيس الوزراء الإسرائيلى: "إنها قضية عالمية لأن الجميع سيكونون عرضة للتهديد من جانب أكبر دولة إرهابية فى عصرنا فى حالة الإبقاء على البنية الأساسية لإنتاج ليس فقط قنبلة نووية واحدة بل الكثير من القنابل النووية".


رغم امتلاكها للنووى.. إسرائيل تستضيف مؤتمرا دوليا لحظر التجارب النووية بحضور مصر



اليوم السابع -4 -2015


رغم امتلاكها لمئات الروؤس النووية ومفاعلات تنتج القنابل الذرية وعدم مصادقتها حتى الآن على معاهدة "حظر انتشار الاسلحة النووية"، تستضيف إسرائيل الأسبوع المقبل، مؤتمرا دوليا لمعاهدة حظر التجارب النووية.

وكشفت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية، اليوم الأربعاء، أنه سيتواجد فى إسرائيل على مدار 5 أيام حوالى 100 مندوب أجنبى من ورشة عمل لجنة AEC نيابة عن الوكالة الدولية للطاقة الذرية لمناقشة استخلاص التجربة الميدانية التى أجرتها اللجنة فى الأردن، خلال شهر نوفمبر الماضى، والتى تم خلالها فحص تقنيات مختلفة لكشف معلومات تتعلق بالتجارب النووية، من بينها جمع عينات من التراب والماء.

وقال الأمين العام للجنة، لاسينا جيربو، فى ختام التدريب فى الأردن: "إننا أثبتنا للعالم أنه سيكون من العبث محاولة إخفاء تفجير نووى عنا".

وأوضحت هاآرتس أنه يستدل من رسائل متبادلة بين جيربو ومندوبة إسرائيل فى الوكالة الدولية للطاقة النووية ميراف تسفرى أوديز، أن الأهداف الأساسية لورشة العمل فى إسرائيل هى إجراء تقييم شامل للاختبار الذى تم فى الأردن، ومناقشة برامج عمل مستقبلية.

وأشارت الصحيفة الإسرائيلية أنه سيشارك فى الورشة حوالى 50 خبيرا من الدول الاعضاء فى اللجنة و20 خبيرا من اللجنة بينهم خبراء من الأردن ومصر، لافتة إلى أن 183 دولة وقعت حتى اليوم على معاهدة حظر التجارب النووية.

وكانت إسرائيل قد وقعت على المعاهدة فى سبتمبر 1996، لكنها لم تصادق عليها كقانون إسرائيلى، وهناك 44 دولة بجانب إسرائيل لم تصادق على المعاهدة حتى الآن ما يمنع البدء بتطبيقها.

ومن الدول التى لم تصادق عليها، بالإضافة إلى إسرائيل، الصين ومصر والولايات المتحدة وإيران وكوريا الشمالية وباكستان والهند.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة