فى أوروبا والدول "المتكيفة" بيشربوا حشيش عادى.. الأورجواى وكوريا الشمالية وجاميكا تتيحه بالكامل.. والبرتغال أول دولة فى العالم تلغى تجريم المخدرات..وفى مصر يعد سببا رئيسيا لجرائم الاغتصاب وحوادث الطرق

الثلاثاء، 07 أبريل 2015 07:27 م
فى أوروبا والدول "المتكيفة" بيشربوا حشيش عادى.. الأورجواى وكوريا الشمالية وجاميكا تتيحه بالكامل.. والبرتغال أول دولة فى العالم تلغى تجريم المخدرات..وفى مصر يعد سببا رئيسيا لجرائم الاغتصاب وحوادث الطرق خريطة قوانين الحشيش حول العالم
كتب حسن مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تختلف القوانين حول العالم، فبينما تحرم وتجرم بعض الأشياء فى دولة ما تجدها مباحة وطبيعية فى دولة أخرى، وهذا ما ينطبق أيضًا على الحشيش الذى قررت بعض الدول "المتكيفة" أن تجعله قانونيًا وتبيح تناوله وأحيانا تجارته وحتى زراعته.

تجريم "الحشيش" يختلف من دولة لأخرى



وتختلف علاقة الدولة بـ"الحشيش" من مكان إلى الآخر، فهناك دول تبيحه بشكل كامل، وهناك دول أخرى تجرمه، ولكنها تسقط التهمة عن المتعاطين، أما المرتبة الثالثة فتجرمه الدولة ولكن دون إجبار، فيما تجرمه بعض الدول بشكل كامل، كما يوجد عدد من الدول التى لا تتوفر أى معلومات عن علاقتها بالحشيش خصوصًا فى أفريقيا.

الأورجواى وكوريا الشمالية تتيحه إتاحة كاملة



فى الأورجواى وكوريا الشمالية يتم إباحة كل ما هو متعلق بالحشيش سواء التعاطى أو البيع أو الزراعة، أما فى هولندا فهى الأخرى تبيع الحشيش ولا تجرمه إلا فى الأماكن غير المسموح بالتدخين فيها بشكل عام، وبالنسبة للبيع فيقتصر على "الكوفى شوب" فقط، وفى الوقت الذى تجرم فيه هولندا زراعة الحشيش بغرض التجارة تبيح زراعته للاستخدام الشخصى.

25 فبراير 2015 أقر مجلس النواب الجاميكى قانونًا لتنظيم عالم الحشيش



البلد التى أخرجت للعالم بوب مارلى بالتأكيد لها نصيب هام فى تنظيم الحشيش، وفى 25 فبراير 2015 أقر مجلس النواب الجاميكى قانونًا لتنظيم عالم الحشيش، حيث سمح بحيازة ما يصل إلى 2 أوقية من الحشيش، وتضمن القانون الجديد أحكامًا لتقنين زراعته للاستخدام الشخصى بحوالى 5 نباتات للشخص، فضلاً عن وضع لوائح لزراعة وتوزيع نبات القنب للأغراض الطبية والدينية.

البرتغال أول دولة فى العالم تلغى تجريم جميع أنواع المخدرات



عام 2011 كانت البرتغال هى أول دولة فى العالم تلغى تجريم جميع أنواع المخدرات، وتعامل متعاطى المخدرات على أنه مريض بدلا من معاملته على أنه مجرم، وعلى الرغم من ذلك يضع القانون بعض الوسائل للقبض على المتعاطين إذا تم القبض عليهم أكثر من مرة دون تراجع ولعدد من الأسباب التى تنظمها سياسة خاصة للبرتغال مع المخدرات.

خريطة تجريم المخدرات حول العالم -اليوم السابع -4 -2015
خريطة تجريم المخدرات حول العالم


أما فى الولايات المتحدة الأمريكية، فيتم تجريم "الحشيش" على المستوى الاتحادى، ولكن تبيحه مجموعة كبيرة من الولايات مثل ولاية كولورادو، واشنطن، ولاية أوريغون، وألاسكا ومدن بورتلاند وجنوب بورتلاند، وولاية مين وفى واشنطن.

وفى الهند لا يختلف الأمر كثيرًا، فالأمر غير قانونى بشكل عام ولكن تتيحه بعض الولايات مثل ولاية البنغال الغربية، وبيهار، وأوريسا، وتريبورا، وفى الشمال الشرقى بسبب العادات الهندوسية.

نتج عن تعاطى الحشيش 12 ألف قتيل فى مصر خلال العام الماضى



وفى مصر بالطبع يجرم الحشيش بشكل كامل، وأكد مسئولو صندوق علاج الإدمان فى تصريحات صحفية، أن تقنين تجارة الحشيش يهدد كيان المجتمع، وأنه عامل رئيسى فى حوادث الطرق، ونتج عنه 12 ألف قتيل خلال العام الماضى.. وأن 87? من جرائم الاغتصاب سببها المخدرات، وهو ما يشير إلى خطورة مرعبة تتسبب فيها تلك المخدرات.


موضوعات متعلقة..


- ضبط 4 سائقين "مخدرين" و3 أسلحة نارية ومخالفات مرورية وتموينية بسوهاج

- مسئولو صندوق علاج الإدمان: تقنين تجارة الحشيش يهدد كيان المجتمع.. ويؤكدون: عامل رئيسى فى حوادث الطرق.. و12 ألف قتيل ضحايا المخدر خلال العام الماضى.. و87? من مرتبكى جرائم الاغتصاب سببها المخدرات








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة