وزير البيئة يبحث مع منظمات مدنية إجراءات التحقيق فى تدمير المريلاند اليوم

الثلاثاء، 07 أبريل 2015 11:03 ص
وزير البيئة يبحث مع منظمات مدنية إجراءات التحقيق فى تدمير المريلاند اليوم الدكتور خالد فهمى وزير البيئة
كتبت منال العيسوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يلتقى الدكتور خالد فهمى وزير البيئة، مساء اليوم الثلاثاء، مع بعض منظمات المجتمع المدنى بنادى هليوبوليس مصر الجديدة، لاستكمال مناقشات التحقيق فى تدمير حديقة المريلاند.

وأكد الدكتور خالد فهمى وزير البيئة فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أنه تم البدء فى التحقيق لمعرفة المسئول عن إصدار تراخيص لشركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير القائمة بمشروع تطوير الميرلاند بدون تقديم دراسة لتقييم الأثر البيئى، على أن يتم تشكيل فريق عمل لدراسة ومتابعة خطة توفيق الأوضاع لأعمال المشروع، تتكون من ممثلى الوزارة ومحافظة القاهرة وشركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير وممثلى الجمعيات الأهلية.

وأوضح وزير البيئة فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن المخالفات البيئية للشركة تتمثل أيضًا فى قطع أشجار تاريخية والتقليم الجائر لأشجار أخرى دون الرجوع لوزارتى البيئة والزراعة، وطالب ممثلى المجتمع المدنى الشركة المنفذة للمشروع بالتعاون مع وزارتى البيئة والزراعة لعرض كيفية تعويض تلك الأشجار العريقة بالحديقة، كما طالبوا المستثمر بوضع تصور شامل لتطويرالحديقة وحصر الأشجار النادرة والمعمرة بها.

وطالب فهمى الشركة بتقديم حصر بالأشجار الموجودة ووضع تصور شامل للمشروع حتى يتسنى تقديم دراسة كاملة للغطاء النباتى والأشجار العريقة بالحديقة.

وأوضح الوزير أنه تم تشكيل لجنة خاصة بزراعة الأشجار تشمل كلا من جهاز شئون البيئة وجمعية الأشجار بالمعادى وكلية الزراعة، على أن تنتهى اللجنة من أعمالها خلال أسبوع من تاريخه وتقوم إدارة الشئون القانونية بالوزارة بدراسة العقود والدراسات المقدمة لإيجاد الحلول المناسبة.
كما أعلن وزير البيئة أنه تم تحرير محضر ضد الشركة المسئولة عن تطوير الحديقة لعدم حصولها على موافقات بيئية كما تدعى مما لا يجيز تلك الممارسات، كما تم إيقاف أعمال التطوير لحين دراسة الموقف والتحفظ على السيارة المضبوطة، والتى تقل الأشجار المقطوعة ووقف استكمال المشروع وإيقاف قطع الأشجار أو جرف المساحات الخضراء.

الجدير بالذكر أن إدارة التفتيش بمحافظة القاهرة أكدت على ضرورة إنشاء جراج للسيارات بالمنطقة بسعة إجمالية من 120 سيارة إلى 391 سيارة، كما لم يصدر أى موافقة بيئية من وزارة البيئة بالمشروع الخاص بتطوير حديقة الميرلاند والبحيرة، ولم يتقدم المستثمر بأى دراسة لتقييم الأثر البيئى بما يخالف المادة رقم 19 من قانون البيئة مما تطلب إيقاف الأعمال الجارية حتى يتم توفيق الأوضاع، وإصدار الموافقات البيئية المطلوبة على المشروع.

أكد الدكتور خالد فهمى وزير البيئة أنه يبحث دعم عملية اختيار المؤشرات البيئية فى استراتيجية التنمية المستدامة 2030 وتوافقها مع المؤشرات الدولية الخاصة بأهداف التنمية المستدامة المزمع التصديق عليها فى سبتمبر 2015 مع انيتا نيردوى المنسق المقيم بالأمم المتحدة، والممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائى UNDP .

كما قال الوزير إنه خلال لقائه مع انيتا نيردوى المنسق المقيم بالأمم المتحدة والممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائى UNDP بحث إمكانية دعم برنامج الأمم المتحدة الإنمائى للبرامج الإقليمية الرائدة بأفريقيا تحت مظلة مؤتمر وزراء البيئة الأفارقة AMCEN خاصة برنامج الطاقة المستدامة، وبرنامج التصحر والتأقلم مع التغيرات المناخية، وكذلك إمكانية تقديم الدعم الفنى فى ما يخص قضية التغيرات المناخية والتخفيف والتأقلم.



موضوعات متعلقة


- محافظ القاهرة:وقف تطوير "ميريلاند" جاء بعد استغاثة الأهالى لإنقاذ الحديقة(تحديث)

- اليوم.. وزير البيئة ومحافظ القاهرة يبحثان موقف حديقة الميريلاند بعد وقف الأعمال بها









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة