الإندبندنت: إنجاز علمى جديد يسمح باستبدال البنزين بوقود هيدروجينى نظيف

الثلاثاء، 07 أبريل 2015 01:45 م
الإندبندنت: إنجاز علمى جديد يسمح باستبدال البنزين بوقود هيدروجينى نظيف محطات البنزين – أرشيفية
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية، إن العلماء استطاعوا أن يزيدوا كفاءة إنتاج وقود هيدروجينى نظيف من نفايات المحاصيل، فى إنجاز يمكن أن يؤدى يوما ما إلى استبدال محطات البنزين بشبكة من المفاعلات الحيوية لتزويد السيارات بالوقود.

وأظهرت دراسة مولتها شركة "شل النفطية" أنه من الممكن تحويل 100% من السكر المخزن فى حطب الذرة، السيقان والكيزان والقشور فى حقل تم حصاده، إلى غاز الهيدروجين بدون أى زيادة إجمالية فى انبعاث ثانى أكسيد الكربون فى الجو.

تحويل السكر النباتى إلى هيدروجين


وقال البروفيسور بيرسيفل تشانج، من كلية فيرجينيا الأمريكية للتكنولوجيا، إن الباحثين أتموا العملية بمزج الكتلة الخام بمحلول مائى يحتوى على عشر إنزيمات تحول السكر النباتى والجلوكوز إلى هيدروجين وثانى أكسيد الكربون.

وفى السابق، كان ممكنا فقط تحويل 30% و60% من السكريات المصنعة إلى هيدروجين باستخدام إما الميكروب المخمر أو المحفزات الصناعية. إلا أن الأسلوب الجديد يحول 100% من السكريات النباتية إلى هيدروجين كما يقول البروفيسور تشانج.

خطوة لتعزيز الاقتصاد الأخضر


وأوضحت الصحيفة أن إنتاج غاز الهيدروجين النقى من نفايات المحاصيل والكتلة الحيوية يعتبر واحدا من أهم أهداف الاقتصاد الأخضر، بسبب الحاجة إلى إنتاج بدائل نظيفة للبترول. إلا أن الوسائل الموجودة غير فعالة ومكلفة وتواجه مشكلة كيفية توزيع الهيدروجين بمجرد إنتاجه، ويوضح تشانج أن كل المنتجات التى يتم إنتاجها فى تلك العملية غازات، لذلك يمكن فصلها وجمعها بسهولة من ركيزة الكتلة الحيوية، وخلال دورة حياتها، تكون العملية محايدة للكربون، وحققوا زيادة 17 ضعف فى معدل رد الفعل الذى يجعله قابلة للتطبيق اقتصاديا، وهو ما يعنى إثبات أهم خطوة نحو اقتصاد الهيدروجين.

 - 2015-04 - اليوم السابع








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة