مناقشة "صورة الشعب بين الشاعر والرئيس" لـ"سيد ضيف" فى الأعلى للثقافة

الإثنين، 06 أبريل 2015 04:00 ص
مناقشة "صورة الشعب بين الشاعر والرئيس" لـ"سيد ضيف" فى الأعلى للثقافة غلاف الكتاب
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نظم المجلس الأعلى للثقافة، الأربعاء 22 أبريل، ندوة لمناقشة كتاب "صورة الشعب بين الشاعر والرئيس" (فؤاد حداد..ناصر-السادات-مبارك) للدكتور سيد ضيف، والصادر عن دار الكتب خان وذلك فى السادسة مساء.

ويناقش الكتاب كل من الدكتور شاكر عبد الحميد، وزير الثقافة الأسبق، والدكتور عماد أبو غازى وزير الثقافة الأسبق ويدير الندوة الدكتور محمد عفيفى رئيس المجلس الأعلى للثقافة.

جدير بالذكر أن الكتاب أول دراسة نقدية أكاديمية عن شعر فؤاد حداد، وفى الوقت نفسه أول دراسة تقدم نموذجًا تطبيقيًا لمقولات النقد الثقافى على الشعر العربى دون أن تحوله لحديث فى قضايا عامة أو تحليلات سياسية، حيث قدم الباحث تصوره النظرى لشبكة من المفاهيم والمصطلحات الموجودة فى مجالى الدراسات الثقافية والنظرية الأدبية التى تلغى بشكل عملى مبرر طرح السؤال المفتعل حول وجود علاقة صراعية أو تلفيقية بين النقد الأدبى والنقد الثقافى.

ومن ثم تساهم الدراسة فى تخطى الحواجز المصطنعة ليس بين المجالين فحسب، بل بين مجال النقد الأدبى والقارئ العام المنشغل بهموم الحياة اليومية، حيث يجد القارئ النقد وقد اقترب من تلك الهموم بطرحه لسؤال تمثيل الشعب بين خطاب السلطة السياسية وخطاب الشاعر المنتمى للشعب والحالم بالعدالة الاجتماعية والوحدة العربية والتحرر الوطنى والكرامة الإنسانية.

ومن ثم يقود هذا الكتاب القارئ نحو المراجعة النقدية لتاريخ مصر المعاصر- بل لتاريخ عالمنا العربى المعاصر- للوقوف على أسباب فشل محاولات الشعب العربى المصرى للنهوض والخروج من أسر التبعية.


موضوعات متعلقة..


عز الدين نجيب: قرار وقف استيراد المنتجات التراثية تأخر كثيرًا








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة