نائب رئيس حزب النور يروى أسرار القصر الرئاسى فى عهد مرسى.. بسام الزرقا: الإخوان حاصروا ممثلى "النور" داخل القصر الرئاسى وأطاحوا بخالد علم الدين لتجاوزه الخط الأحمر.. ولسنا ضد نواب الحزب الوطنى

الأحد، 05 أبريل 2015 10:19 ص
نائب رئيس حزب النور يروى أسرار القصر الرئاسى فى عهد مرسى.. بسام الزرقا: الإخوان حاصروا ممثلى "النور" داخل القصر الرئاسى وأطاحوا بخالد علم الدين لتجاوزه الخط الأحمر.. ولسنا ضد نواب الحزب الوطنى بسام الزرقا
حوار - أحمد عرفة - تصوير - أحمد عرب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نقلا عن اليومى..



اختفى تماما عن المشهد السياسى بعدما انسحب من لجنة الخمسين، وأثار الجدل حول أسباب انسحابه، كما أن استقالته من الهيئة الاستشارية للرئيس المعزول محمد مرسى ظلت غامضة.. «اليوم السابع» التقت الدكتور بسام الزرقا، نائب رئيس حزب النور، وحاورته فى العديد من القضايا، حيث كشف لأول مرة الأسباب الحقيقية لاستقالته من الهيئة الاستشارية للرئيس المعزول محمد مرسى وكواليس الساعات الأخيرة قبل استقالته.

كما أفصح أيضًا عن الأسباب الحقيقية التى أدت إلى انسحابه من لجنة الخمسين، وحقيقة ترشيح زوجته، وابنته ضمن قوائم حزب النور، وكيف ضم الحزب الأقباط إلى قوائمه الانتخابية وغيرها من القضايا والموضوعات، فى سياق الحوار التالى:

كيف شكلت قائمة حزب النور؟


- سياساتنا تتميز بالمرونة والبحث دائما عن التوافق والائتلاف، وبناء على هذه القواعد نحن نتعامل مع الواقع، وتم تشكيل القوائم وكان حزب النور هو أول حزب يسلم قوائمه، وفيما يتعلق بالفردى وصلت نسبة ترشيحنا له ما يزيد على %60 على مستوى الجمهورية.

لماذا لم ينافس الحزب على جميع مقاعد الفردى؟


- الحزب لديه مشكلة أنه يتعامل مع الخبرة الموجودة فى الشارع نتيجة ممارسات البعض من سنوات قليلة ونحاول تقديم أنفسنا من خلال دعوة مشاركة لا مغالبة، ونحن فى مرحلة البناء، وكل من هم فى نفس المرحلة لا ينبغى عليهم أن يقدموا أنفسهم وفقا لمعادلة المغالبة لا المشاركة، لا بد من الائتلاف وفقا للمبدأ السياسى القائم على المشاركة.

لماذا لم يفكر قياديو الحزب فى تشكيل تحالف انتخابى أو المشاركة فى تحالف قائم؟


- التحالف الانتخابى بطريقة «سمك لبن تمر هندى»، لا نرى أنه مناسب لنا، ثم إن الحزب له اتجاه واضح فهو حزب ذو مرجعية إسلامية، ويرى أن طريق الرفاهية للشعب المصرى يقوم على دعامات، الأولى دعامة مادية وهى الأخذ بكل ما فى العصر من تقدم وحداثة وتقدم علمى، والثانية معنوية وهى أن نتوافق مع هويتنا المنصوص عليها فى المادة الأولى والثانية من الدستور، فهذا هو توجه الحزب، وربما يكون هناك مجموعات أخرى لها توجه آخر يسمى بـ«المدنى».

ماذا تقصد بـ«المسمى المدنى»؟


- هذه الكلمة بمفهوم السياسة ليس لها معنى محدد، ولكنها تستخدم بديلا عن مصطلح آخر لا أريد التحدث فيه.

الحزب أعلن فى وقت سابق على لسان الدكتور يونس مخيون أنه يفتح بابه لأعضاء الحزب الوطنى غير الفاسدين؟


- هذا التصريح انتزع من سياقه، فما قيل ليس متعلقا بالحزب الوطنى أو غيره، الذى يمنع والذى يسمح هو القانون، فكل من لم تتلوث يده بدماء أو فساد مالى من حقه أن يمارس السياسة بدون إقصاء، الإقصاء مرفوض عندنا تماما.

هل هذا يعنى أن هناك أعضاء بالحزب الوطنى المنحل داخل قوائم حزب النور؟


- لا، لا يوجد حتى الآن، ولكن نحن لا ننظر لأى جهة فى مصر فى العموم بأى حساسية إلا إذا كان للقانون موقف محدد منها.

بعض الناس يعتقدون أن حزب النور والدعوة السلفية جهة واحدة فهل توافق على هذا الأمر؟


- حزب النور مؤسسة قائمة بذاتها، ولها قاعدة انتخابية، الدعوة السلفية هى جزء من القاعدة الانتخابية، لكن حزب النور ليس فقط الدعوة السلفية، وهو منفصل إداريا وسياسيا عن الدعوة السلفية، فأى جهة تصدر فتاوى فهى لا تلزم «النور» بفتاوى، مع احترامى لكل جهات الفتوى الموجودة فى مصر.

وكيف انضم الأقباط إلى حزب النور كممثلين له ضمن القائمة الانتخابية؟


- أولا نحن نتحدث عن حزب، ما يعنى مجموعة لها توجه وتسعى لتطبيقه، فهى لا تقوم بدور وعظ أو نصح، وكل من يتوافق معنا الرؤية ويرى أنه من خلال حزب النور يوصل رؤيته سينضم لحزب النور، من ضمنهم مجموعة من الأقباط رأوا أن رؤاهم تتفق مع الرؤية الإجمالية لحزب النور، وهى رؤية إجمالية وليست تفصيلية، حتى إن أعضاء حزب النور أنفسهم لا يتوافقون تفصيليا مع رؤية حزب النور، ولكن فى المجمل يتوافقون فى ذلك، الأقباط وجدوا أن فرصتهم لأن يشاركوا فى التغيير ستكون من خلالنا وبالتالى انضموا إلينا.

هل هذا يعنى أنهم هم من سعوا للانضمام إليكم أم أنتم من سعيت لضمهم؟


- بالتأكيد هناك مساعٍ مشتركة، لأنه يجب أن يكون هناك قبول من الطرفين.
وجدنا أسماء قيادات فى القائمة الانتخابية لحزب النور ترشحت عن محافظات أخرى، فأنت على رأس قائمة الصعيد رغم أنك تتواجد فى الإسكندرية وكذلك الأمر بالنسبة لقيادات أخرى، فما السبب؟
- قوائم حزب النور قابلة للتعديل خلال الفترة المقبلة، ومن المفترض أن النائب القادم ليس النائب الذى كان يرشح فى السابق أى ليس فقط نائب خدمات، أو نائب الجزء المحدود، فليس هناك أزمة بالنسبة قائمتنا، وقد تشهد تنقلات خلال الفترة المقبلة.

أثيرت معلومات حول قائمة حزب النور أنها تضم عائلات، وأنك وزوجتك ونجلتك وزوجها نادر بكار

مرشحون على قوائم الحزب فهل هذا صحيح؟


- بل إن البعض أضاف أيضا عمته وخالته، أنا نائب رئيس حزب النور فمن حقى أن أكون فى القائمة، وأظن أيضا أن شابا فاعلا مثل نادر بكار من حقه أن يكون فى القائمة، فإذا كان لدينا قيادة نسائية داخل الحزب تنتمى لصلة قرابة لأحد الاثنين فمن حقها أن تكون فى القائمة، ولكن زيادة على ذلك من الأم والحماه، والخالة والعمة لنادر بكار فهذه أحاديث صحافة صفراء، وليست صحيحة.

كم نسبة مقاعد البرلمان التى تسعون لتمثيلها فى مجلس النواب المقبل؟


- ليس رقما ولكننا نهدف أن نكون مشاركين ومؤثرين فى بناء مصر القوية.

ولكن من حق أى حزب أن يسعى للحصول على الأغلبية كى يشكل حكومة ألا تتفق مع ذلك؟


- ليس فى هذه المرحلة، فهذه المرحلة هى مرحلة بناء، نحتاج فيها 3 أشياء أولا استكمال مؤسسات الدولة السياسية، حتى يمارس الناس السياسة، فمعظم العمل السياسى يتم خارج مؤسسات السياسة، وهذا خلل، ثانيا لابد من وجود قواعد عادلة للعبة، لأنه فى حالة التنافس فى ظل عدم وجود قواعد عادلة فهناك من سيشعر بالغبن ومن ثم سيحاول أن يطيح بالعملية السياسية ككل وهذا سيؤدى إلى أن ندخل من جديد فى حالة اضطراب، ثالثا أن يكون لدينا ثقافة الممارسة الرشيدة، ومعناها البسيط الالتزام بالقانون أى أنه إذا لم ينص قانون على منع أى أمر، يكون شيئا يمارسه الناس ويعتبرونه صوابا.

ما تعليقك على من يقولون إن حزب النور يسعى كى يكون خليفة حزب الحرية والعدالة؟


- حزب الحرية والعدالة لم يكن «أمله» كى أحل أنا محله.

ولكن كان حزبا حاكما وذا مرجعية إسلامية أيضًا؟


- لكنه حاول تحمل العبء الضخم وحده، وأى أحد يظن أنه سيستطيع أن يحمل «الشيلة» فإنه إن لم يكن أحمق فهو مجنون.

هناك أحزاب عديدة تهاجمكم وتصفكم بالحزب الدينى ورفضت ضمكم إلى تحالفهم فما تعليقك؟


- أولا نحن لم نطلب التحالف مع أحد، فكل من يقول نحن نرفض حزب النور فكلامه غير دقيق، والرؤية عندما تكون محدودة تأتى بمشاكل كبرى، فاقصاؤك لكل من له مرجعية إسلامية سيؤدى إلى كارثة، بل إن البعض ينظر إلى أن استقرار تونس بالنسبة لدول الربيع العربى يأتى فى المقدمة مقارنة بسوريا وليبيا اليمن، وينظرون لمصر على أنها مرحلة تانية من دول الربيع العربى بالنسبة للاستقرار، ولكنى سأقول شيئا سيستغرب منه البعض: إن وضعنا بالرغم من كل المشكلات هو فى المرتبة الأولى وليس تونس.

على أى أساس ترى أننا أفضل من تونس؟


- لأن هناك أزمات قد تحدث فى تونس فى المستقبل، لا قدر الله، لأن التوافق الذى تم فى تونس لم يكن تاما لأنه تم إقصاء مكون مهم جدا من العملية السياسية، ومن تم إقصاؤه سيعود بالعنف.

من تقصد بشأن الإقصاء؟ هل تقصد حركة النهضة؟


- حركة النهضة فى تونس تختلف تماما عن إخوان مصر، وكذلك عن إخوان اليمن، فكل منها شخصيته وتفكيره ومنهجه، والنهضة ظنت أنها عندما تقدم الكثير من التنازلات للقوى العلمانية بأنها ستعبر بتونس إلى بر الأمان ولكن الأيام ستجيب، ونحن نرى التنازل السياسى صوابا، أما غير ذلكّ؟ فهل الشباب الموجود هناك سيقنع بهذا الوضع الموجود؟ نتمنى لتونس الوقاية من كل شر

هذا ما تتمناه ولكن ما الذى تراه قد يحدث لحركة النهضة؟


- أرى أنه سيكون لديهم مشاكل كبيرة خلال الفترة المقبلة، وحركة النهضة قد تشهد خلال الفترة المقبلة تقلصا فى الدور لصالح الجماعات الأخرى.

نعود إلى محور الانتخابات هل تتوقع أن الحكومة ستأخذ برأى الأحزاب السياسية؟


- لا أظن، ففى الغالب لن تستجيب.

انسحابك من لجنة الخمسين أثار جدلا واسعا والبعض تحدث أنك كنت مريضا فماذا حدث بضبط؟
- تلك أمة قد خلت.

لكن هذه مسألة تخص الرأى العام؟


- لأن التمثيل الذى كان موجودا للمرجعية الإسلامية هو واحد من خمسين أى %2 فقط، هذه النسبة لا يمكن أن تؤدى إلى الشىء الذى يجمع عليه الجميع.

هل لديكم تخوف من قلة نفوذ الإسلاميين مقابل اتجاهات أخرى؟


- لا ليس لدينا أى مشكلة.

أنت كنت تعمل بوظيفة مهمة خلال حكم الدكتور محمد مرسى، وأعلنت استقالتك من الهيئة الاستشارية للرئيس المعزول تزامنا مع إقالة الدكتور خالد علم الدين فهل كان السبب استقالته فقط؟



- سأقول لك شيئا جديدا لم أقله من قبل، أنا جلست مع الدكتور خالد علم الدين قبل إقالته، وقال لى إنه غير قادر على تقديم أى نشاط وأنه تتم محاصرته، وأنا قلت له أنا مثلك فأنا أشعر أننى لا أستطيع أن أقدم أى شىء، فأنا مثلا تحدثت مع عصام الحداد مساعد الدكتور محمد مرسى، وعرضت عليه خطوطا رئيسية لمشروع متكامل أطلقت عليه المشروع الأفريقى، نظرا لأهمية أفريقيا لنا، وليس فقط مياه النيل فقط وحوض النيل، ولكن الموضوع أوسع من هذا بكثير، وأعطيت له محاور نتحرك عليها والتجارب التى تمت قبل ذلك، وهو أعجبته الفكرة للغاية وقال إنه سيتصل بى، ثم العملية غابت كثيرا، فاتصلت أنا به وقلت له نريد أن نستكمل المشروع فقال لى «مش هتعرف إحنا وصلنا لإيه حتى الآن» فهم أخذوا الفكرة واشتغلوا عليها منفردين.

وماذا حدث بعد ذلك؟


- جاء الدكتور خالد علم الدين وقال لى إنه قرر أن يقدم استقالته فقلت له اصبر، ليست طريقتنا الصدام، ولكن خالد علم الدين كان حماسيا فذهب وتحدث مع باكينام الشرقاوى وقال لها: أنا أقوم بكذا وكذا، وأنتم تضيقون على العمل، وما كان يشغله هو ملف الاستثمار وعمل أول اجتماع بأطراف الاستثمار فى مصر التى لم تجتمع أبدا مع بعض، فاعتبر «الإخوان» أنه تخطى الخط الأحمر، وقال «علم الدين» لـ«باكينام الشرقاوى»، إذا لم أكن أعمل فأنا سأتقدم باستقالتى فقررت «الرئاسة» أن تبادر هى بإقالته.

وهل تواصل معك مستشارون آخرون حول عدم وجود دور لهم؟


- نعم الدكتور أحمد عمران أيضا جاء لى، وشكا لى نفس الأمر، لأنه وضع خطة جيدة جدا لضبط انسيابية المعلومات، ووضعت أمام مؤسسة الرئاسة، ولكن «عمران» يمكنه أن يشرح باقى التفاصيل لأن هذا أمر يخصه هو، ولا يجب أن أتحدث فى شىء لم يأذن بى فيه، ولكن هذا الرجل كان كفاءة ولديه مشروع مهم جدا.

وهل هم أخذوا به؟


- لم يأخذوا به، ما هو خطأ هتلر أنه كان يأخذ قراراته منفردا وهذا أسفر عن أنه حارب العالم، أقول لك لربما إذا لم يحارب هتلر روسيا كنا أنا وأنت نتحدث الآن اللغة الألمانية، وما هى أزمة نابليون؟ أنه أراد أن يسيطر منفردا على أوروبا، فأى أحد سيفكر بهذه الطريقة لن يلحق الضرر بالآخرين بقدر ما يلحق الضرر بنفسه وأتباعه.

هل كان كل مستشارى مرسى ذوى علاقات متساوية به؟


- لا طبعا.

أنت كنت قريبا من مؤسسة الرئاسة فى عهد مرسى كيف كانت تتخذ القرارات فى هذا التوقيت؟


- أنا كنت فى مكان لا أستطيع أن أذكر أسراره، فمؤسسة الرئاسة هى رأس الدولة المصرية وكل ما فيها لا أستطيع التحدث فيه.

ما رأيك فى «داعش» ومن تحمله مسؤولية ظهور هذا التنظيم فى المنطقة؟



- جينات «داعش» لا تصلح للبقاء، فهى عبارة عن انتقام مما حدث لأهل السنة فى العراق وسوريا، ولكن داعش لم تأت من فراغ، البداية كانت من خلال جماعات العنف المحلية، وثانى تطور كان فى أفغانستان، وداعش هو التطور الثالث، ومع ضعف داعش سيظهر التطور الرابع وسيكون أكثر جسارة ومراوغة، وأكثر قدرة على التعامل مع الواقع ولكن متى سيظهر، هذا فى علم الغيب.

البعض يرى أن انضمام إسلام يكن إلى داعش بعد أن كان عضوا بحزب النور جاء نتيجة أفكار متشددة

للسلفيين فما تعليقك على ذلك؟



- وهل من يأتون إليهم من أوروبا بكثافة عالية ينتمون أيضا لحزب النور؟! بعض من ينضمون لـ«داعش» لديهم سجل إجرامى، أنت تذكرنى بمصيبة تتم الآن، حيث يقولون نريد أن نقضى على الاتجاهات العنيفة، فأحذف كل بطولات الإسلام من كتب التربية والتعليم، فحذفتها ثم لم تعلم الناس شيئا عن تاريخ الإسلام، حتى صلاح الدين الأيوبى الذى طرد الصليبيين من أراضينا، فصلاح الدين الأيوبى أعاد الحق لأصحابه، فأنت قمت بحذف ذلك، مما سيجعل الناس لا تعرف عنه شيئا.

ننتقل لما قامت به وزارة التربية والتعليم من حذف منهج عقبة بن نافع وصلاح الدين الأيوبى من المناهج

كيف ترى ذلك؟



- هذا يعنى أن الحصانة التى كنت تعطيها للشباب ستأخذها منه حتى يأتى أحد يقول له إنهم كانوا يضحكون عليك ويخفون الحقائق وأنا معى الحقيقة هلم إلى، حذف تلك الأجزاء من المناهج ليس وسيلة لمحاربة الإرهاب بل وسيلة لترسيخ الإرهاب، أو إعداد الأرضية للشباب كى ينضم لتلك الجماعات.

علاقاتكم بالأزهر جيدة لكن علاقتكم بالأوقاف تتعرض لبعض التوترات فما سبب ذلك؟


- الأزهر يتميز بأن من يتولاه قامة ذات الوزن الثقيل، فالدكتور أحمد الطيب لا تتعامل معه كمجرد شيخ لكن هذا رجل ذو وزن كبير.

وفيما يتعلق بوزير الأوقاف؟


- الأوقاف إدارة سياسية، فهى جزء تنفيذى فى الدولة نتعامل معها بكل شفافية، فنتعامل على ما يصلح.

لكن فى بعض الأوقاف شهدت العلاقة بينكم وبين الوزارة توترات؟



- لأن وجهات النظر لا تتطابق دائما، والحوار هو من يوصل الأفراد لنقطة الرشاد.

هل توسط شيخ الأزهر لعودة العلاقات الطيبة بينكم وبين وزارة الأوقاف؟


- هذه التفاصيل ليست لدى.

هل تقدمت بتصريح لاعتلاء المنابر خلال الفترة الماضية؟


- أتمنى، فأنا أزهرى ولدى شهادة أزهرية، ولكن كل ما يخص شخصى مسألة هامشية

ننتقل إلى الشأن الخارجى ما رأيك فى عاصفة الحزم؟


- هناك 3 مستويات لابد أن نغطيها فى هذه النقطة، فهناك 3 مصالح، فهناك المسرح المحلى وهو اليمن، وهناك المسرح الإقليمى وهو المشهد الأوسع وهو فى الأساس الفعال الرئيسى والمؤثر فى المسرح المحلى، وهناك المسرح الدولى الذى لا يمكن أن تفهم المسرحين بدونه، فإذا لم تفهم ما يحدث فى اليمن من خلال المسرح الكبير فستغرقنا فيها الأرقام والتفصيلات التى تتناقلها الأخبار مما سيؤدى فى النهاية إلى عدم فهم المشهد.

وهل من هنا جاءت أهمية معركة «عاصفة الحزم»؟


- إذا تخيلنا أن الساحة لعبة شطرنج سياسى، وتحدد الأمور بوزن القطع الموجودة، فهناك قطعة ضخمة نزلت فغيرت موازين الأمور وهو الملك سلمان بن عبدالعزيز، فقبل عهده كان يتم التعامل مع الواقع الموجود من خلال ملفات منفصلة، فكان هناك الملف الإيرانى، وداعش والإخوان المسلمين، فكان يتم التعامل مع ملف ملف، وهذه الطريقة أسهل فى التعامل ولكن تكلفتها ثقيلة فى الثمن السياسى ونتائجها تبلغ حدا معينا، فالملك سلمان غير المنظومة واشتغل بطريقة جديدة وهى طريقة المحصلة فهو جمع الملفات ولم يتعامل مع الملفات بشكل منفرد ولكن أصبح يتعامل معها بطريقة المنظومة السياسية، فلعبة الشطرنج يريد أن يقصى فيها الأبيض اللون الأسود، ولكن الملك سلمان جعل الأسود أبيض، على سبيل المثال موقف تركيا، وإغلاق المراكز الشيعية فى السودان الذى شارك فى عاصفة الحزم

وكيف ترى توقيت بدء عملية «عاصفة الحزم»؟


- السعودية لم يكن لها إلا أن تستفيق لأن عندها خطر فى الشمال والشرق والجنوب، إذا تخطت إيران العتبة النووية، فكل التوازنات ستعاد مرة أخرى فى المنطقة، فأمريكا تريد أن تبعد إيران لمدة عام عن العتبة النووية، وإيران تريد أن تقرب من العتبة، والعتبة هى 27 كيلو جراما من نظير اليورانيوم 235، فاختيار توقيت عاصفة الحزم مهم جدا لأن إيران عندما تدخل فى صفقة مع أمريكا فهى تضع على الطاولة قوتها وسيطرتها ثم يتفقون علينا.


- 2015-03 - اليوم السابع









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

ههههههههه,,, بيقولك لسنا ضد الحزب الوطنى ,,!!؟؟ ** حزب النور يتوافق ويعاهد ويتواطئ مع الشيطان

*

عدد الردود 0

بواسطة:

المستشار أيوب القضاء المصري

كلمتين وبس ،، خلنا في زماننا عن حديث المكارم ،، من كفي الناس شره فهو في جود حاتم

عدد الردود 0

بواسطة:

Mostafa Abdelrazek

عاوزين جملة مفيدة !!!

عدد الردود 0

بواسطة:

النمساوى

حزب النور يتظاهر ويتمسكن كالحمل الوديع -- خلافهم الوحيد مع الاخوان هو المناصب - والاخوان اعطوهم بمبه

عدد الردود 0

بواسطة:

النسر صالح

حديث الشيطان

عدد الردود 0

بواسطة:

مصراوى

انتم اخطر من ابليس على البلاد والعباد

عدد الردود 0

بواسطة:

حسن حسن

يا شعب مصر .... بلا نور بلا ضلمة

عدد الردود 0

بواسطة:

محسن محمود

ياللهول. نور التقية

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد البلشي

موفق دكتور بسام الزرقا

عدد الردود 0

بواسطة:

عاشق الجنة

ان أريد الإصلاح ما استطعت

توازن سياسى ورؤية صاحبة لفكر واضح غير متلون

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة