الجارديان: أوباما يسعى لاحتواء تمرد الجمهوريين على اتفاق لوزان المبدئى

السبت، 04 أبريل 2015 01:43 م
الجارديان: أوباما يسعى لاحتواء تمرد الجمهوريين على اتفاق لوزان المبدئى الرئيس الأمريكى باراك أوباما
كتب أنس حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يحاول الرئيس الأمريكى باراك أوباما احتواء تمرد بين نواب الكونجرس الجمهوريين وبعض النواب الديمقراطيين أيضا على الاتفاق المبدئى الذى عقدته مجموعة دول الست تحت قيادة أمريكا مع إيران يوم الخميس.

وكان الرئيس قد استدعى مجموعة من المشرعين لإطلاعهم على مزايا الاتفاق المبدئى الأخير الذى سيحد من قدرات إيران النووية دون الحاجة لمواجهة عسكرية، وذلك بعد أن طالب العديد من النواب الأمريكيين بالكونجرس عقد جلسة لمناقشة الاتفاق الأخير فى مدينة "لوزان" السويسرية وفقا لما نشره موقع صحيفة الجارديان.

ويتخوف البيت الأبيض وفقا لتقرير الجارديان من محاولات النواب الجمهوريين وبعض الديمقراطيين لتخريب الصفقة الأخيرة التى ستشهد اتفاقها النهائى فى شهر يونيو القادم، نظرا لأن الاتفاق المبدئى الذى جاء بعد 8 أيام ماراثونية من المفاوضات لم يحظ برضا الأغلبية داخل مجلس النواب الأمريكى.

وبدأ النواب الجمهوريون فى الكونجرس فى التخطيط لإجهاض الاتفاق المبدئى مع إيران الذى يحجم قدراتها النووية مقابل رفع العقوبات الاقتصادية عنها، حيث أعلن السيناتور الجمهورى "بوب كروكر" تقديمه لمشروع قانون يحتم موافقة الكونجرس على الاتفاقية قبل توقيعها النهائى، مما يقلص فرص اتمام الصفقة فى يونيو القادم.

ويعتمد السيناتور الجمهورى على كتلة من النواب الديمقراطيين الذين أظهروا توجسهم من التقارب الأخير مع الجمهورية الإسلامية، الأمر الذى جعل الرئيس الأمريكى يخاطبهم مشيرا إلى ضرورة تجربة الاتفاقية بدلا من خوض حرب أخرى فى الشرق الأوسط، مستخدما اللغة التى تناسب هوى الديمقراطيين فى أمريكا.


اليوم السابع -4 -2015









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة