محلب يفتتح ميناء قسطل البرى على الموسيقى السودانية والزغاريد..ويؤكد:شعب واحد يعيش فى دولتين.. نائب عمر البشير:سياستنا مع مصر لا تخاصم ولا تضارب فى المصالح ونعم للتوحد..وجلسة مباحثات ثنائية بين البلدين

الخميس، 30 أبريل 2015 05:12 م
محلب يفتتح ميناء قسطل البرى على الموسيقى السودانية والزغاريد..ويؤكد:شعب واحد يعيش فى دولتين.. نائب عمر البشير:سياستنا مع مصر لا تخاصم ولا تضارب فى المصالح ونعم للتوحد..وجلسة مباحثات ثنائية بين البلدين محلب يفتتح ميناء قسطل البرى
كتبت هند مختار - تصوير سليمان العطيفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
افتتح المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، ميناء قسطل البرى، وسط أنغام الموسيقى السودانية، وأعلام البلدين التى سادت طريق الميناء، وإطلاق الزغاريد من جانب السيدات، وبدأ حفل الافتتاح بتلاوة آيات من القرآن الكريم.

حضر الافتتاح وزراء التنمية المحلية، والصناعة، والتعاون الدولى، واللواء ركن بكرى حسن صالح، النائب الأول لرئيس جمهورية السودان، الذى كان فى استقبال محلب.

وطالب إبراهيم الخصر، حاكم الولاية الشمالية السودانية فى كلمته، بتوحيد بطاقات وادى النيل بين مصر والسودان، لتكون بطاقة واحدة بين البلدين، مؤكّدًا أهمية العلاقات بين القاهرة والخرطوم.
اليوم السابع -4 -2015

وقال المهندس جمال حجازى، ممثل وزير النقل المصرى، فى كلمته، إن وزير النقل لم يستطع الحضور، نظرًا لسفره خارج البلاد مع الرئيس عبد الفتاح السيسى، لافتًا إلى أن إرادة شعبى وادى النيل كانت دافعا نحو افتتاح ميناء قسطل البرى كأول شريان بين البلدين الشقيقين، موضّحًا أن الميناء سيساهم فى زيادة حركة المسافرين والتبادل التجارى.

ولفت حجازى، إلى أن الميناء مساحته 45 ألف متر مربع، وتكلفته الاستثمارية 79 مليون جنيه مصرى، وعدد السيارات سيبلغ 8 آلاف سيارة خلال الأشهر القليلة القادمة.

وأوضح المهندس عبد الواحد يوسف، وزير الطرق والجسور بالسودان، فى كلمته أن التبادل والتواصل بين البلدين قائم، فالوصال بين البلدين قديمًا، وافتتاح الميناء تأكيد على استمرار هذا التعاون، حيث تجاوز عدد العابرين للحدود من خلال التشغيل التجريبى ما يقرب من 100 ألف مواطن ذهابا وإيابا.

وأشار إلى أن السودان هى منبر مصر لوسط وشرق إفريقيا، موجّهًا الشكر لقيادة الرئيسين عمر البشير، وعبد الفتاح السيسى، لتوجيهاتهما الصارمة بضرورة إزالة المعوقات بين البلدين.

وكرم إبراهيم خضر، حاكم الولاية الشمالية السودانية، المهندس إبراهيم محلب، رئيس الوزراء، عقب افتتاح الميناء، كما تم تكريم اللواء ركن بكرى حسن صالح النائب الأول لرئيس جمهورية السودان، وكرم الجانب المصرى كلا من رئيس الوزراء المصرى، والنائب الأول لرئيس جمهورية السودان.

وعقب افتتاح الميناء كرم المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء، رئيس اللجنة العليا للمعايير تقديرًا على جهود التعاون بين البلدين.

وقال المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، إن شعبى مصر والسودان، واحد يعيش فى بلدين، وليس هناك أى مجال للمزايدة على العلاقات بين هذين الشعبين الذين يربطهما النسب والحب والمودة.

وأضاف محلب خلال كلمته بافتتاح ميناء قسطل البرى على الحدود المصرية السودانية: "علينا أن نعمل وجميعنا نواجه ظروف التنمية المستدامة، ومن القلب أؤكد لكم أننا وسط إخواننا، وفى بلدنا، ونتمنى كل الخير لشعب السودان الشقيق، وربنا يحفظ السودان، ورئيس السودان، والتواصل مع السودان أصبح سهلا دون حجة".

وتابع رئيس مجلس الوزراء: "إخوتى بنو وادى النيل.. أهنئكم بفوز المشير عمر البشير الذى اخترتوه، وأدعوا له أن يوفقه الله فى أن يكون قائدًا ناجحًا، وأود أن أقول إن السودان لمصر، ومصر للسودان، وهى كلمات شعرت بها أثناء قدومى لأهلى فى السودان".

اليوم السابع -4 -2015

وأوضح محلب "التحدى كان افتتاح هذا المعبر ووفقنا الله وتم افتتاح هذا المعبر فكنا دائماً نرى العلاقة التجارية بين مصر والسودان كانت عائقا أما الآن فلا حجة لنا بعد افتتاح الميناء ونأمل ان يضاعف هذا التبادل الذى وصل إلى 500 مليون دولار ونأمل ان يتزايد هذا التبادل التجارى".

وتابع: "إننا أمام مشروعات كبرى وعلى رأسها المجمع الاستراتيجى للحوم، وهو صناعة للجلود والأعلاف والدباغة، وهو مشروع من مشروعات كثيرة تعاونية بين البلدين فهناك رغبة من الشعبين ان يكون هناك تنمية حقيقية، مؤكدا أيضاً ان هناك رغبة من القيادة السياسية للبلدين باستمرار التنمية بين الشعبين".

ووجه اللواء ركن بكرى حسن صالح، النائب الاول لرئيس جمهورية السودان، تحية خاصة للدكتورة فايزة ابو النجا، مستشارة رئيس الجمهورية للأمن القومى، مضيفا ان اليوم خلال افتتاح ميناء قسطل البرى هو يوم يكرس للاحتفال التاريخى الذى يمثل نقطة تحول عظيمة للشعبين.

وأضاف فى كلمته بحضور المهندس إبراهيم محلب: "أنقل لكم تهنئة رئيس الجمهورية السودانية لإنجاز افتتاح ميناء قسطل البرى الذى يمثل يوما جديد فى العلاقات بين البلدين".
اليوم السابع -4 -2015

وقال: "لا تخاصم ولا تشاحن ولا تضارب فى مصالح، ولا للجغرافيا ولا للحواجز ونعم للتوحد والتعاون وحماية المصالح العليا بين البلدين، هى السياسة التى سيتم التعامل بها بين الشعبين خلال الفترة القادمة بناء على رغبة القيادة السياسية للبلدين".

وأكد دعم السودان اللا محدود فى التعاون مع مصر، والذى سيتم تقويته خلال الفترة المقبلة من خلال الميناء، ولدينا العزم على استكمال منفذ أرجيل بين البلدين.

وعقد المهندس إبراهيم محلب، رئيس الوزراء، جلسة مباحثات ثنائية مع اللواء الركن بكرى حسن صالح، النائب الأول لرئيس جمهورية السودان، وتناولت المباحثات سبل دعم العلاقات الثنائية بين البلدين وزيادة التبادل التجارى بين مصر والسودان خاصة بعد افتتاح ميناء قسطل البرى.

اليوم السابع -4 -2015

اليوم السابع -4 -2015

اليوم السابع -4 -2015

اليوم السابع -4 -2015

اليوم السابع -4 -2015

اليوم السابع -4 -2015

اليوم السابع -4 -2015

اليوم السابع -4 -2015

اليوم السابع -4 -2015

اليوم السابع -4 -2015









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة