"الثقافة" والمغرب العربى.. عبد الواحد النبوى يلتقى سفير الجزائر.. ونذير الغرباوى يطالب بمشاركة الأوبرا المصرية فى إحياء ذكرى رحيل وردة الجزائرية.. والوزير والإيسسكو يناقشان عقد مؤتمر حول الأديان

الجمعة، 03 أبريل 2015 08:32 م
"الثقافة" والمغرب العربى.. عبد الواحد النبوى يلتقى سفير الجزائر.. ونذير الغرباوى يطالب بمشاركة الأوبرا المصرية فى إحياء ذكرى رحيل وردة الجزائرية.. والوزير والإيسسكو يناقشان عقد مؤتمر حول الأديان عبد الواحد النبوى وزير الثقافة
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التقى الدكتور عبد الواحد النبوى وزير الثقافة كلا من نذير العرباوى، سفير الجزائر بالقاهرة، بمقر وزارة الثقافة، فى الزمالك، كما التقى عبد العزيز التويجيرى مدير عام الإيسسكو لبحث سبل التعاون بين دول ومنظمات المغرب العربى.

عبد الواحد النبوى: ناقشت موضوع الأرشيفات المُرحلة من الدول العربية لدول الاحتلال


وأكد الدكتور عبد الواحد النبوى وزير الثقافة، فى بداية الاجتماع على مدى قوة العلاقات التى تربط الشعبين المصرى والجزائرى، مشيرًا إلى أنه قد قام بصفته أمين عام وأمين صندوق الفرع العربى للأرشيف بمناقشة موضوع الأرشيفات المُرحلة مع رئيس المجلس الدولى للأرشيف، ومع المسئول الأرشيفى الفلسطينى، ومع عدة دول أخرى مثل فرنسا، وذلك لاستعادة الأرشيفات المرحلة، وأنه تم توقيع اتفاقية مع الأمانة العامة لجامعة الدول العربية لتكليف لجنة لكى تتولى وضع الأسس والاستراتيجيات لاستعادة الأرشيفات المرحلة للدول العربية من الدول التى استولت عليها سواء كانت مستعمرة أم غير مستعمرة، لأن هناك البعض منها تم تهريبه بعيدًا عن الدول المستعمرة، وتم عقد أكثر من جلسة لمباحثة هذا الأمر. كما أكد الدكتور عبد الواحد النبوى، وزير الثقافة، على أنه يتمنى تنشيط التعاون بين البلدين فى المجالات الثقافية، وأنه يجب على الشعب المصرى التعرف على الفن المسرحى الجزائرى، والفنون التشكيلية، والفنون الشعبية الجزائرية، وفن الرواية والسينما الجزائرية، من خلال إقامة أسبوع أو أكثر فى مصر عن الثقافة الجزائرية، وكذلك إقامته مع الدول العربية لأننا نحتاج إلى ذلك فى هذا الوقت.

وقال وزير الثقافة الدكتور عبد الواحد النبوى إننا نريد أن يتعرف الأولاد الصغار والشباب على البلدان العربية بشكل جيد، ويقوم الممثلون والمثقفون والأطفال بالمدارس بحضور هذه الفعاليات، لكى يتعرفوا على جميع الفنون العربية، وعلمها، وثقافتها.

وأكد الدكتور عبد الواحد النبوى، وزير الثقافة على ضرورة تنفيذ أسبوع مصرى بالجزائر والإعداد له بشكل جيد حتى يخرج إلى المجتمعات العربية بشكل راق، وأشار الدكتور عبد الواحد النبوى، إلى أنه زار الجزائر عدة مرات ولمس فيها حب الشعب الجزائرى للشعب المصرى. سفير الجزائر يدعو وزير الثقافة لحضور افتتاح "قسطنطينية عاصمة الثقافة العربية".

ومن جانبه قدم السفير نذير العرباوى، دعوة إلى الدكتور عبد الواحد النبوى، وزير الثقافة لحضور حفل افتتاح "قسطنطينية عاصمة الثقافة العربية" وذلك يوم السادس عشر من أبريل 2015، وقد أعرب السفير عن مدى قوة العلاقات التى تربط بين مصر والجزائر، مؤكدا أن مصر بلد الثقافة، ومدى أهمية الثقافة المصرية بالنسبة للشعب الجزائرى، وأنها متواجدة فى وجدان الشعب الجزائرى.

سفير الجزائر يطالب بمشاركة دار الأوبرا المصرية فى إحياء ذكرى رحيل وردة الجزائرية
وأضاف سفير الجزائر نذير العرباوى أنه بمناسبة "قسطنطينية عاصمة الثقافة العربية" ستقوم دولة الجزائر فى 17 أو 18 من مايو 2015، بإقامة حفل فنى لإحياء ذكرى المطربة الراحلة وردة الجزائرية، ولا يمكن أن يقام هذا الحفل فى الجزائر دون مشاركة مصر، وطالب مشاركة فرقة دار الأوبرا بفنانيها والأوركسترا لإحياء الحفل بمشاركة الفنانين الجزائريين، والتنسيق مع الدكتورة إيناس عبد الدايم، رئيس دار الأوبرا المصرية، حول مدى إمكانية تحقيق ذلك.

وأشار سفير الجزائر إلى أنه سيتم التنسيق بين الجانبين المصرى والجزائرى لإقامة أسبوع ثقافى بين دولتى مصر والجزائر يُقدم فيه جميع أشكال الفنون الجزائرية من مسرح، وسينما، والفن التشكيلى والروائى، ويعقد فى أربعة أو خمسة أيام، وفى نهاية اللقاء قدم سفير الجزائر الشكر إلى الدكتور عبد الواحد النبوى وزير الثقافة على هذه الفكرة.

وزير الثقافة ومدير الإيسيسكو يناقشان عقد مؤتمر حول الأديان


التقى الدكتور عبد الواحد النبوى وزير الثقافة، بالدكتور عبد العزيز التويجرى المدير العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة "الإيسيسكو"، فى مقر وزارة الثقافة بالزمالك، وحضر اللقاء كل من الدكتورة حنان منيب، رئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية، والسفير أيمن كامل، نائب مساعد وزير الخارجية للشئون الثقافية.

وأكد الدكتور عبد الواحد النبوى، أننا نحتاج فى هذه الفترة إلى نشر سماحة الإسلام، والخير والعدل والسلام الذى يحث عليهم ديننا الحنيف، ونتعاون بشكل قوى ووثيق فى هذا الأمر، وأيضًا التعاون فى مشروع ثقافى مهم للمنطقة العربية، وقد أعرب وزير الثقافة عن شكره للدكتور عبد العزيز التويجرى على عرض أهم الأنشطة الخاصة بالمنظمة، وأوضح له أننا نحتاج فى هذه الفترة لعمل بشكل كبير من أجل الشباب، وخاصة أن هناك وسائل مختلفة تغذى أفكارهم، وأصبحت شبكات التواصل الاجتماعى هى المنبع الرئيسى للمعلومة.

وأكد الدكتور عبد الواحد النبوى، ضرورة تنفيذ أفكار من خارج الصندوق، مشيرًا إلى لقائه مع الدكتور عبد الله محارب، حول إعادة يوم الشباب العربى وتنفيذ ورش العمل وتقديم رؤية للمستقبل، وتقديم أفكار بناءها للمجتمع، وتنفيذ استراتيجية موحدة، لأن الثقافة لا يمكن أن تقوم بعيدًا عن التربية والعلوم والإتصال والإسكان، حيث أنه مع وجود مشاكل فى المجتمع لا يستطيع الإنسان أن يبدع ويقدم شيئاً جيد فى ظل هذه الظروف، متمنيا بذل مزيداًمن الجهود مع الشباب، مشيرًا إلى ضرورة إقامة ملتقى ثقافى على مستوى العالم، تشارك فيه المنظمة الإسلامية واليونسكو.

كما أكد الدكتور عبد الواحد النبوى على أننا نحتاج إلى الإنطلاق بشكل قوى، وتقديم رؤية وخطط عمل قابلة للتنفيذ، وأن يكون الجدول الزمنى لهذه الخطط واضح لكى يشعر به المجتمع، ويجب أن يجتمع الشباب معًا فى دول مختلفة، مثل السعودية، ماليزيا، الأرجنتين، المغرب، لكى يتبادلوا معًا الأفكار، ويصححوا الكثير من المفاهيم، وتبادل الخبرات لكى يرتقوا بفكرهم، وكذلك تنفيذ ورش عمل فى الرواية والمسرح والشعر، والابتكارات والعلوم، وسيؤدى ذلك إلى ظهور مبدعين جدد.

من جانبة قام الدكتور عبد العزيز التويجرى المدير العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيسكو)، بشرح الأنشطة التى قامت بها المنظمة فى الفترة الأخيرة، من إنشاء مركز إقليمى للإيسيسكو، وإعداد المعلمين ووضع المناهج، والتعاون مع جميع الوزارات.


موضوعات متعلقة..


- وزير الثقافة ومدير الإيسيسكو يناقشان عقد مؤتمر حول الأديان يوليو المقبل








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة