تحالف "مصرى يونانى قبرصى" فى قمة بــ"نيقوسيا"غدا لمكافحة الإرهاب وترسيم الحدود البحرية.. الزعماء يبحثون أوجه التعاون وموارد الطاقة.. ومصادر: دواعى أمنية تمنع وقفة ترحيب الجالية المصرية بالرئيس السيسى

الثلاثاء، 28 أبريل 2015 09:40 ص
تحالف "مصرى يونانى قبرصى" فى قمة بــ"نيقوسيا"غدا لمكافحة الإرهاب وترسيم الحدود البحرية.. الزعماء يبحثون أوجه التعاون وموارد الطاقة.. ومصادر: دواعى أمنية تمنع وقفة ترحيب الجالية المصرية بالرئيس السيسى جانب من القمة المصرية القبرصية اليونانية بالقاهرة - أرشيفية
رسالة قبرص – نور ذو الفقار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يتوجه الرئيس عبد الفتاح السيسى صباح غد الأربعاء إلى العاصمة القبرصية نيقوسيا، فى زيارة رسمية تستغرق يوما واحدا، يعقد خلالها جلسة مباحثات مع نظيره القبرصى نيكوس أناستاسياذيس.

كما سيعقد الرئيس قمة ثلاثية مع الرئيس القبرصى ورئيس الوزراء اليونانى، تعقبها جلسة مباحثات موسعة بحضور وفود الدول الثلاث.

مؤتمر صحفى للزعماء الثلاثة يعقبه مأدبة غداء


ومن المقرر أن يتم تنظيم مؤتمر صحفى للزعماء الثلاثة، يعقبه مأدبة غداء يقيمها الرئيس القبرصى تكريماً للرئيس والوفد المرافق له.

وقال السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمى باِسم رئاسة الجمهورية، بأن زيارة الرئيس إلى قبرص ولقائه مع الرئيس القبرصى ورئيس الوزراء اليونانى تأتى فى إطار العلاقات المتميزة التى تجمع بين الدول الثلاث، ومتابعةً لنتائج القمة الثلاثية التى عقدت فى القاهرة فى نوفمبر 2014، والتى أعطت قوة دفع جديدة للتعاون القائم بين الدول الثلاث.

وتتيح القمة المقبلة الفرصة لتعزيز التعاون مع كل من قبرص واليونان فى مختلف المجالات، وبما يتناسب مع التنسيق السياسى بين الدول الثلاث فى المحافل الإقليمية والدولية.

الرئيس يبحث تعزيز التعاون بين الدول الثلاث


ومن المقرر أن يبحث الرئيس السيسى خلال القمة، تعزيز التعاون بين الدول الثلاث فى جميع المجالات، خاصة الطاقة وظاهرتى التطرف والإرهاب، بالإضافة إلى ترسيم الحدود البحرية بين مصر واليونان وقبرص، ومتابعة نتائج القمة الثلاثية التى عقدت بالقاهرة فى نوفمبر الماضى.

وتأتى زيارة الرئيس السيسى، عقب زيارة الرئيس اليونانى بروكوبيس بافلوبولوس للقاهرة منذ أيام، يرافقه وفد رفيع المستوى، مما يعد دعما للعلاقات المصرية ـ اليونانية، واستمرارا للتعاون فى شتى المجالات.

وكان الرئيس اليونانى أشار إلى أن التعاون الثلاثى بين اليونان وقبرص ومصر بدأ يأخذ تدريجيا الشكل المؤسسى، انطلاقا من الإرادة السياسية للدول الثلاث، والرغبة فى تحقيق أقصى قدر من الفائدة لبلادهم والمنطقة، مشيرا إلى أن الصراعات والأزمات فى المنطقة وانتشار القوى المتطرفة لابد أن تواجه بحزم.

وقبيل توجهه إلى نيقوسيا للمشاركة فى القمة، أكد رئيس الوزراء اليونانى، أن التعاون الثلاثى ليس موجها ضد أحد بل يفتح ذراعيه لأى دولة أخرى فى المنطقة تريد أن تنضم لهذا التكتل، فيما يخدم مصالح المنطقة والشعوب وفقا لمبادئ القانون الدولى واحترام الاتفاقيات الدولية.

وتحرص مصر على تدشين علاقات قوية مع كل من اليونان وقبرص وتفعيل التعاون بين البلدان الثلاثة فى الأطر الإقليمية والدولية للتغلب على المشكلات التى تواجهها المنطقة ودفع التعاون بشكل وثيق مع بعضها البعض ومع دول المتوسط الأخرى بما يساهم فى تشكيل سياسة خارجية وأمنية متماسكة .

الزعماء الثلاثة يبحثون التحولات الخطيرة فى المنطقة


كما يبحث الزعماء الثلاثة التحولات الخطيرة التى تشهدها المنطقة وتتطلب تضافر جهود المجتمع الدولى لمواجهتها وفى مقدمتها الإرهاب، الذى يتعين أن لا تقتصر مواجهته على الجوانب الأمنية فقط ولكن تمتد لتشمل الأبعاد التنموية والتعاون فى المجالين الاقتصادى والاجتماعى.

وقالت مصادر بالسفارة المصرية بقبرص، إن القمة ستعمل على ترقية المبادلات التجارية والاستثمارات بين الدول الثلاث، واستمرار المفاوضات بشأن ترسيم الحدود وقضية الغاز وبحث إمكان ربط حقول الغاز القبرصية بالمنشآت البترولية فى مصر.

فى سياق متصل، يعقد كبار المسئولين فى وزارات الخارجية للدول الثلاث جلسة مباحثات عصر اليوم بمقر وزارة الخارجية القبرصية يحضرها من الجانب المصرى مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية وسفيرة مصر بقبرص وذلك لبحث الترتيبات النهائية للقمة الثلاثية المقرر عقدها غدا .

السلطات القبرصية ترفض طالب الجالية المصرية بتنظيم وقفة ترحيب بالسيسى


فيما رفضت السلطات الأمنية القبرصية طلب تقدم به عدد من أفراد الجالية المصرية بقبرص لتنظيم وقفة ترحيب بالرئيس السيسى والوفد المرافق له، سواء أمام القصر الرئاسى أو السفارة المصرية.

وقالت مصادر دبلوماسية لـ"اليوم السابع" إن الدواعى الأمنية، تقتضى عدم تنظيم أى وقفات من هذا النوع خاصة مع انتشار بعض اللاجئين من مختلف الدول والذين بإمكانهم التواجد بين المصريين وإحداث أى نوع من الفوضى لصالح جهات ودول خارجية معروف موقفها من الدولة المصرية.


موضوعات متعلقة:


- الرئيس السيسى يلتقى اليوم وزراء الشباب العرب بقصر الرئاسة










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 8

عدد الردود 0

بواسطة:

للأسف مصري

قمة المتسولين والدمى التي تحركها دول كبرى ، بل وأقزام الخليج

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد كمال

معك تماما يارقم 1

عندك حق

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد عادل

راس القرد

عدد الردود 0

بواسطة:

مديح

التعليق 1

عدد الردود 0

بواسطة:

متابع

تعليقات 1 ، 2 ، 3 في محلها ، وربنا يستر على مصر من المنافقين

برافوا 1 ، 2 ، 3

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى وافتخر بمصريتى

الى الاخ / صاحب التعليق رقم (1) الذى يأسف لكونه مصرى

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى للنخاع

الى1 و 2 و 3

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

الى الجهلة واللي ما وصلش اسخدامهم لعقولهم 2%

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة