جدل بين الإسلاميين بعد حكم منع غير المتخصصين من الفتوى.. الدعوة السلفية: "برهامى" لديه شهادة أزهرية.. والجبهة الوسطية: يضع حدًا أمام مشوهى الدين.. وإصلاح الجماعة الإسلامية: يجب الاهتمام بالكتاتيب

الثلاثاء، 28 أبريل 2015 05:11 ص
جدل بين الإسلاميين بعد حكم منع غير المتخصصين من الفتوى.. الدعوة السلفية: "برهامى" لديه شهادة أزهرية.. والجبهة الوسطية: يضع حدًا أمام مشوهى الدين.. وإصلاح الجماعة الإسلامية: يجب الاهتمام بالكتاتيب ياسر برهامى
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
جاء قرار محكمة القضاء الإدارى، باختصاص وزارة الأوقاف بالقيام بالنشاط الدعوى الدينى فى مصر والعالم العربى والإسلامى لتبيان صحيح الدين، والتحذير على غير المتخصصين والجهلاء والمغرضين إفتاء الناس فى أمور الدين لما فيه من إساءة للإسلام الصحيح، ليوقف تمامًا إصدار بعض الشيوخ المجهولة لفتاوى تثير بلبلة فى المجتمع المصرى، فيما أكدت الدعوة السلفية وحركات إسلامية أن هذا الحكم تاريخى، وجميعهم ملتزمون به.

الدعوة السلفية: فتاوينا من أهل الاختصاص


فى البداية رحبت الدعوة السلفية، بحكم القضاء الإدارى، مؤكدة أنها ملتزمة بالقرار، وأن وضع ضوابط على الفتاوى التى تصدر هو أمر يخدم الدين الإسلامى، ويضع ضوابط صارمة أى على فتوى تصدر من غير المتخصصين.

وقال الشيخ زين العابدين كامل، عضو المكتب التنفيذى للدعوة السلفية، إن الفتاوى التى يصدرها شيوخ الدعوة السلفية تأتى من أهل تخصص من خرجى الازهر، مشيرًا إلى أن الدكتور ياسر برهامى، نائب رئيس مجلس إدارة الدعوة السلفية، لديه شهادة أزهرية وهو من أهل الاختصاص.

وأضاف كامل لـ"اليوم السابع"، أن الدعوة السلفية تؤيد قرار القضاء الإدارى، موضحًا أن هناك تنسيقًا بين الدعوة السلفية والأزهر بشأن تجديد الخطاب الدينى.

الجبهة الوسطية: يضع حدًا لمشوهى الدين


من جانبها قالت الجبهة الوسطية، إن القرار تاريخى، ويمنع بشكل بات كل من غير المختصين فى إصدار أى فتوى بشأن الدين الإسلامى، وقال صبرة القاسمى مؤسس الجبهة، إن هناك شيوخًا من غير أهل الاختصاص دائمًا ما كانوا يصدرون فتاوى تشويه الدين الإسلامى.

وأضاف القاسمى، أن الأزهر ووزارة الأوقاف هما القادران على تجديد الخطاب الدينى لمواجهة أفكار الجماعات التكفيرية، ولا يجوز لأحد آخر أن يتدخل فى تجديد الخطاب، لأنهم ليسوا من أهل الاختصاص، موضحًا أن الأزهر به علماء قادرون على تجديد الخطاب الدينى.

فيما قال عبد الرحمن صقر، المتحدث الإعلامى لجبهة "إصلاح الجماعة الإسلامية"، إن الحكم جيد وله فؤائد، لافتًا أن كلمة تجديد الخطاب الدينى فضفاضة، مطالبًا الأزهر والأوقاف بمنع تكرار ظاهرة "إسلام البحيرى".

وأكد المتحدث الإعلامى لجبهة "إصلاح الجماعة الإسلامية"، أن تصحيح الفكر الإسلامى مهم للغاية، ولابد من اهتمام الأوقاف بإعادة الدروس داخل المساجد، خاصة "الكتاتيب ومدارس تحفيظ القرآن الكريم ومعهد إعداد الدعاء وقوافل دعوية من الأزهر والأوقاف"، موضحًا أن المؤسسات الدينية فى مصر ليست على ما يرام.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى للنخاع

منتهى الدقة

عدد الردود 0

بواسطة:

ناصح امين

لبرهامى اليس الطب افضل لك فافتى فيه واترك الجدل

عدد الردود 0

بواسطة:

عابر سبيل

انت مكانك المعتقل

عدد الردود 0

بواسطة:

اسماعيل البورسعيدى

ممكن اعرف يعنى اية اسلاميين دى وفى اى حديث شريف او اية قرأنية وردت كلمة اسلاميين

عدد الردود 0

بواسطة:

ابراهيم ذكى

الله يفتيكم

عدد الردود 0

بواسطة:

قاهر الفئران

لو كل ازهرى بيفتى على مزاجه خلاص نقفل دار الافتاء المتخصصة فى هذا الموضوع الداعية ينقل الفتوى فقط

عدد الردود 0

بواسطة:

خميس

اذا كان هذا من اهل الاختصاص فقل على الدنيا السلام

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

الان ظهرت حقيقة ما سمي بتجديد الخطاب الديني

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

الان ظهرت حقيقة ما سمي بتجديد الخطاب الديني

عدد الردود 0

بواسطة:

فـــــــلاح بحــــــراوى

{ سبخان الله الذى جعل ياسر برهامى شبيه البابا }

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة