بالصور.. الطلاب الفائزون بمسابقة فكس الأمريكية لـ"اليوم السابع": الفرق بين مصر وأمريكا النظام والإمكانيات.. لدينا عباقرة ولكن نحتاج لاهتمام ورعاية الدولة.. ونجحنا فى عمل برمجة الريبوت فى 7 دقائق

الإثنين، 27 أبريل 2015 08:15 ص
بالصور.. الطلاب الفائزون بمسابقة فكس الأمريكية لـ"اليوم السابع": الفرق بين مصر وأمريكا النظام والإمكانيات.. لدينا عباقرة ولكن نحتاج لاهتمام ورعاية الدولة.. ونجحنا فى عمل برمجة الريبوت فى 7 دقائق الطلاب الفائزون بمسابقة فكس بالولايات المتحدة الأمريكية
السويس - محمد كمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"حسينا أننا عملنا حاجة لمصر ورفعنا راسها" بهذه الكلمات أكد طلاب قسم Engineering category بمدرسة السويس الصناعية الفنية المتقدمة لصناعة البتركيماويات "أحمد فوزى وأحمد شعبان وتقى محمد" أنهم نجحوا بالتعاون مع المهندسه ندى محمد، مشرف المشروع، وأستاذ الفيزياء محمد إبراهيم، والذى كان دائما محفزا لهم لأن يحصلوا على جائزة المحكمين Judge's Award بمسابقة فكس لأول مرة فى تاريخ الوطن العربى مع أول مشاركة لمصر فى المسابقة.

الطلاب الفائزون: رحلتنا كانت مهددة بالفشل لولا تدخل المسئولين


وأضاف الطلاب فى حوار لـ"اليوم السابع" أنه لولا تدخل وزير التربية والتعليم ومؤسسة مصر الخير ومجهود محمد عزب مدير التعليم الفنى بالسويس، ما كانوا قد تمكنوا من السفر إلى ولاية كنتاكى بامريكا والمشاركة فى المسابقة، وكشف الطلاب أنهم حتى قبل السفر بـ6 ساعات كانوا محبطين لعدم ظهور ووضوح الرؤية بالسفر من عدمه حتى تم إبلاغهم أنه تم حجز تذاكر الطيران وأنهم سيشاركون بالمسابقة.

المسابقة شارك فيها 29 دولة ومنها مص

ر
وقالت تقى محمد، إنهم فريق يتكون من 11 طالبا بقسم Engineering category بمدرسة السويس الصناعية الفنية المتقدمة لصناعة البتركيماويات وعندما تقرر أنهم سيشاركون فى مسابقة فكس بولاية كنتاكى الأمريكية بمشاركة 29 دولة أخرى وقع الاختيار على 3 فقط من الطلاب ليمثلوا المجموعة بالمسابقة، وبالفعل تم العمل على مشروع الريبوت بعد معرفة أن هذا المشروع هو موضوع المسابقة ومنذ 7 أشهر ونحن نعمل على هذا الريبورت.

وأضافت أنها عندما شاهدت المسابقة وتجولت بالشوارع هناك وتعاملت مع المنظمين بالمسابقة تبين أن الفرق بين مصر وأمريكا هو النظام الدقيق والاهتمام بعامل الوقت والإمكانيات، موضحة أنه لو توفر فى مصر هذه العوامل سيكون لنا شأن أخرى، موضحة أن مصر بها طلاب عباقرة وقادرون على الإبداع، وأنهم يمتلكون بالمدرسة طاقات عالية من الطلاب ولو توفر الرعاية والاهتمام الكامل لهم سيكون لنا جميعا شأن آخر فى أقل وقت.

لجنة التحكيم أبدت إعجابها الشديد بتصميم الروبوت


وقال أحمد فوزى، مسئول السوفت وير والبرمجة داخل جهاز الروبوت الذى تولى تصنيعه بالاشتراك مع زملائه، إن هناك فى المدرسة ضعف للإمكانيات ولا توجد ورشة يعملون من خلالها، وأنه يتمنى أن تتوفر هذه الإمكانيات ويتم تجهيز ورشة عمل كاملة لهم.

وأضاف أن لجنة التحكيم أبدت إعجابها الشديد بتصميم الروبوت، الذى تم تقدمه كما أبدوا انبهارهم الشديد بنظام السوفت وير والتحكم فى التصميمات من خلال الريموت كنترول والذى تم عمل البرمجه له فى 7 دقائق فقط، وهو ما اعتبره المحكمين إنجازا حقيقيا لنا ولمصر، مشيرًا إلى أنه يشعر بالفخر هو وزملائه بعد أن رفعوا اسم بلدهم عاليًا.

وأضاف، أن الفريق تلقى أول تدريباته منذ ما يقرب من 7 أشهر تقريباً، وذلك من خلال عمل تجارب عملية على VEX SKY RISE، وهى المهمة المؤهلة للمسابقة، وذلك من خلال تشغيل الروبوت وتجميعه بواسطة فريق العمل، حيث إن كل فرد من أفراد الفريق له مهام خاصة بالتشغيل، إما هارد وير، أو سوفت وير وبرمجة.

الطلاب المخترعون: مؤسسة مصر الخير تحملت تكاليف السفر كاملة


وأضاف أحمد فوزى، أن مؤسسة "مصر الخير" التى تولت مسئولية التدريب وفرت جهاز "KIC" آخر لنتمكن من التدريب بشكل موسع، كما تحملت المؤسسة تكاليف السفر كاملة، مشيراً إلى أن مدة التدريب اليومية كانت تبدأ بعد انتهاء اليوم الدراسى فى تمام الساعة الواحدة ظهراً، وتنتهى فى تمام الساعة الخامسة تقريباً، مضيفاً أنه يسعى لاستكمال دراسته بالخارج والحصول على دكتوراه فى البرمجة والسوفت وير.

وقال الطالب أحمد شعبان، العضو الثانى فى الفريق وأحد المسئولين عن أعمال الهارد وير المتمثلة فى تفكيك وتشغيل الروبوت، إن الهدف الأول والأساسى من الالتحاق بالمسابقة كان هو إثبات قدرة الطالب المصرى وتشريف مصر ورفع اسمها عالياً فى الخارج، مشيراً إلى أن مؤسسة مصر الخير تحملت النفقات الخاصة بالمسابقة، إضافة إلى رعاية الطلاب.

جهاز الروبوت متخصص فى الأعمال الشاقة والصعبة

وأشار أحمد شعبان، إلى أن جهاز الروبوت الذى قاموا بتصنيعه متخصص فى الأعمال الشاقة والصعبة داخل مواقع عمل ومصانع الأسمدة والكيماويات والبترول والكوك وغيرها، خاصة فى الأماكن التى يصعب على العامل العادى الوصول إليها، موضحًا أنه سيتم تطويره بشكل أكبر واستخدامه فعلياً فى مواقع العمل.

وقالت ندى محمد، مشرف المشروع، والتى شاركت الطلاب فى رحلتهم إلى الولايات المتحدة الامريكية أنهم فوجئوا هناك بنظام عمل مختلف بالمسابقة عما تم إبلاغهم به وهو ما أدى إلى حدوث ارتباكهم بعض الشئ ولولا الإمكانيات وتجهيز الطلاب بشكل اكبر فنى وتقنى وتوفير أجواء جيده لهم لكان الطلاب قد حصلوا على مركز متقدم فى جزء المباريات لانهم يمتلكون فكرا وموهبة.

وأضافت أن المسابقة تنقسم إلى جزأين الأول مباريات والثانى لجان تحكيم واستطاع الطلاب الحصول على كاس لجنة التحكيم والمركز الأول على 5 مجموعات، موضحة أن الطلاب حصلوا على خبرات كبيرة بالاحتكاك مع الفرق والدولة، وسوف يكون لمصر إن شاء الله تمثيل اقوى فى المسابقة العام القادم، ولكنهم يطالبون المسئولين بالتعلم من الأخطاء التى وقعوا فيها فى هذه المسابقة وتهيئة أجواء أفضل فى القادم.

من جانبه قال خالد فهيم، مدير إدارة مدرسة السويس الصناعية الفنية المتقدمة، إنه قرر أن يقيم مركز تدريب لتعليم الريبورت فى الصيف عقب انتهاء الامتحانات، وذلك مجانا للطلاب لنشر هذه الثقافة، وسيشارك فيها الطلاب الفائزون كمدربين للطلاب لينقلوا خبراتهم لهم.


الطلاب الفائزون بمسابقة فكس بالولايات المتحدة الأمريكية -اليوم السابع -4 -2015
الطلاب الفائزون بمسابقة فكس بالولايات المتحدة الأمريكية


الطالبة تقى محمد -اليوم السابع -4 -2015
الطالبة تقى محمد


 مشرفة المشروع ندى محمد -اليوم السابع -4 -2015
مشرفة المشروع ندى محمد


الطالب أحمد فوزى -اليوم السابع -4 -2015
الطالب أحمد فوزى


الطالب أحمد شعبان -اليوم السابع -4 -2015
الطالب أحمد شعبان


 الطلاب الفائزون مع محرر اليوم السابع -اليوم السابع -4 -2015
الطلاب الفائزون مع محرر اليوم السابع




موضوعات متعلقة..


- الطلاب الفائزون بجائزة المحكمين بأمريكا يجرون تجربة للروبوت قبل تكريمهم








مشاركة

التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

بلال محمد

عظيمه يا مصر

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة