بالصور.. كيف تتعاملين مع أطفالك فى فترة الامتحانات؟

الأحد، 26 أبريل 2015 09:13 م
بالصور.. كيف تتعاملين مع أطفالك فى فترة الامتحانات؟ فترة الامتحانات
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مع اقتراب فترة الامتحانات تبدأ البيوت المصرية فى عمل معسكرات المذاكرة للاستعداد لهذه الفترة الحرجة، ولكن تقع بعض الأمهات فى خطأ يسبب الضغط النفسى على الأبناء، حيث تشعرهم بالتوتر.. وهنا تقدم د. رحاب العوضى، استشارى الصحة النفسية وخبيرة العلاقات الأسرية، مجموعة من النصائح للتعامل مع أطفالك فى فترة الامتحانات.
لا تشعرى ابنك بالتوتر والقلق من الامتحان -اليوم السابع -4 -2015
لا تشعرى ابنك بالتوتر والقلق من الامتحان


وتقول د. رحاب العوضى، لـ"اليوم السابع": "إن الأم يجب أن تستقبل فترة الامتحانات مثل أى يوم عادى، حتى لا يشعر أبناؤها بالتوتر، وهذا لا يعنى التقليل من أهمية الامتحانات، ولكن للتأكيد على أن الامتحان هو النتيجة الحتمية للمذاكرة طول الفصل الدراسى، بمعنى أن الاستذكار أولاً بأول يقلل الضغط على الطالب وعلى المنزل بأكمله".
الترفيه مهم فى الامتحانات -اليوم السابع -4 -2015
الترفيه مهم فى الامتحانات


وتشير إلى أنه من الضرورى الترفيه على الأبناء أثناء فترة الامتحانات، ولو لمدة نصف ساعة يوميًا، مع ضرورة أن توضح لهم أن طبيعة الحياة يوم به مجهود ويوم به راحة، وأن النجاح يتطلب بعض التعب والمجهود قليلاً، فتحقيق النجاح يحقق السعادة للأسرة كلها.
الراحة والنوم ضروريان فى فترة الامتحانات -اليوم السابع -4 -2015
الراحة والنوم ضروريان فى فترة الامتحانات


وتوضح أن الأمهات يجب أن تفهم طبيعة أبنائها وعقليتهم، فهناك فروق فردية يجب أن نعترف بها ومن ثم الدرجات والاستيعاب يجب أن يكون متفاوتًا ومختلفًا.
لا توبخى طفلك أثناء المذاكرة -اليوم السابع -4 -2015
لا توبخى طفلك أثناء المذاكرة


وتؤكد د. رحاب العوضى أن جو المذاكرة يجب أن يكون مليئًا بالدفء والهدوء بدلاً من الصراخ والعويل ووصف الطفل بالغباء، ومن الخطأ أن تقول له الأم "وجعت قلبى.. أنت غبى.. أنت مبتفهمش".

	جو المذاكرة يجب أن يكون مليئًا بالدفء والهدوء بدلاً من الصراخ والعويل -اليوم السابع -4 -2015
جو المذاكرة يجب أن يكون مليئًا بالدفء والهدوء بدلاً من الصراخ والعويل


وتشير إلى أنه من المهم تعويد الطفل على الالتزام وعدم تأجيل المهام الخاصة به، فتتراكم عليه المواد الدراسية، ومن ثم يكون المجهود مضاعفًا عليه أثناء الامتحانات وأيضًا تعوده على بذل المجهود وإتقان عمله وهو المذاكرة مع ضرورة ألا تشكو الأم من طفلها للناس.

وطالبت الأمهات بتسهيل مهمة الطفل فى الفهم، من خلال استخدام الأقلام الملونة لتحديد أهم العناصر فى الدرس المشروح، مع ضرورة كتابة الدرس، لأن الكتابة تثبت المعلومة فى ذهنه.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة