لجنة تعديل قوانين الانتخابات تتسلم اليوم آخر تحديث لقاعدة بيانات السكان من الجهاز المركزى للإحصاء.. اجتماع حاسم غدا لمراجعة تقسيم دوائر الفردى.. وعمرو هاشم ربيع: البرلمان المقبل معرض للطعن

الأحد، 26 أبريل 2015 12:09 م
لجنة تعديل قوانين الانتخابات تتسلم اليوم آخر تحديث لقاعدة بيانات السكان من الجهاز المركزى للإحصاء.. اجتماع حاسم غدا لمراجعة تقسيم دوائر الفردى.. وعمرو هاشم ربيع: البرلمان المقبل معرض للطعن المستشار إبراهيم الهنيدى
كتبت نور على – نورا فخرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تتسلم لجنة تعديل قوانين الانتخابات، اليوم الأحد، تحديث بيانات قاعدة الناخبين والسكان من الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء.

ويأتى هذا التحديث فى ضوء ما وجدته اللجنة من عدم دقة البيانات التى تلقتها من الجهاز، مما أسفر عن وجود خلل فى تقسيم الدوائر وشكاوى من المرشحين المحتملين.

ومن ناحية أخرى، تعقد اللجنة المُكلفة بتعديل القوانين المنظمة للعملية الانتخابية، برئاسة المستشار إبراهيم الهنيدى، اجتماعاً حاسماً غدا الاثنين، وذلك للمراجعة النهائية لتقسيم الدوائر المخصصة للنظام الفردى فى ضوء التحديثات التى سترد إليها من الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء بشأن قواعد بيانات الناخبين والسكان، خاصة فيما يتعلق بـ12 دائرة شابها عدم دقة فى البيانات وبعض الدوائر بمحافظات الصعيد.

قواعد البيانات


وكان المستشار إبراهيم الهنيدى، قد أجرى اتصالاً هاتفياً الخميس، باللواء أبو بكر الجندى رئيس الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء، مطالباً إياه بسرعة إرسال قواعد البيانات بشأن الناخبين والسكان التى طالبت بها اللجنة فى حد أقصى مساء اليوم الأحد على أن تعقد اللجنة اجتماعها يوم الاثنين للمراجعة والتدقيق للمرة الأخيرة، فيما أبلغ "الجندى" بأن اللجان التى شكلها لضبط التحديثات الخاصة بقاعدة بيانات السكان والناخبين، لم تنته بعد من عملها، مع تكلفيها بالعمل فى الإجازات الرسمية أى يومى الجمعة والسبت للانتهاء من البيانات المطلوبة.

فيما أكدت مصادر مطلعة باللجنة المكلفة بتعديل القوانين المنظمة للعملية الانتخابية، أن اللجنة قامت حتى الآن بزيادة عدد المقاعد المخصصة للنظام الفردى لتصل إلى 448 مع فصل نحو 4 دوائر، وذلك بهدف ضبط نسبة الانحراف بين الدوائر وصولا لـ25% بالزيادة أو النقصان، ومراعاة الوزن النسبى للمقعد ومعدل التمثيل التنازلى بين المحافظات والذى يعبر عن التمثيل العادل والمتكافئ للسكان والناخبين، إلا أن العدد النهائى للمقاعد الفردية ليس نهائيا و"قابل للتغيير" فى ضوء تحديثات البيانات التى سترد من "الإحصاء والتعبئة".

البرلمان مهدد بالبطلان


ومن جانبه قال الدكتور عمرو هاشم ربيع عضو لجنة إصلاح البنية التشريعية، إن هناك صعوبة فى إجراء الانتخابات البرلمانية قبل شهر رمضان المرتقب، حسبما أعلن المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء،. وأوضح خلال لقائه بالإعلامى عمرو عبد الحميد، فى برنامج "حوار القاهرة" الذى يعرض على فضائية "سكاى نيوز عربية":"نحن مقبلون على كارثة، لأن البرلمان المقبل سيتعرض لطعون كبيرة، والمحكمة الدستورية العليا ستمرر قانون الانتخابات البرلمانية تحت شعار (خليهم يتسلوا) والانتخابات لن تجرى فى موعدها"، حسب قوله.

- "إصلاح البنية التشريعية" تؤجل اجتماعاتها مع الأحزاب للأسبوع المقبل












مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد غنيم

انتبهوا ارجوكم

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة