تقارير إسرائيلية: واشنطن وطهران تطمحان فى السيطرة على ممرات المياه الواصلة لقناة السويس.. معاريف: حاملة طائرات أمريكية أجبرت سفن إيرانية على الابتعاد عن عدن.. والبحرية المصرية كانت قادرة على صدها

الأحد، 26 أبريل 2015 05:01 م
تقارير إسرائيلية: واشنطن وطهران تطمحان فى السيطرة على ممرات المياه الواصلة لقناة السويس.. معاريف: حاملة طائرات أمريكية أجبرت سفن إيرانية على الابتعاد عن عدن.. والبحرية المصرية كانت قادرة على صدها حاملة الطائرات الأمريكية "تيودور روزفلت"
كتب محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال تقرير لصحيفة "معاريف" الإسرائيلية، اليوم الأحد، إن المياه الدولية بخليج عدن، قرب الحدود اليمنية، قد تشهد معركة محتملة بين عدد من الأطراف الدولية فى أى وقت، مشيرة إلى أن كل من الولايات المتحدة، وإيران يطمحان فى السيطرة على ممرات المياه الدولية الواصلة "لقناة السويس".

إيران ترسل 9 قطع بحرية لليمن ثم تنسحب


وأضاف التقرير الإسرائيلى، أن إيران أرسلت 9 قطع بحرية لخليج عدن الخميس الماضى، لتتحكم فى فى مضيق "باب المندب"، وطرق التجارة الدولية البحرية، ما أدى إلى تأهب القطع البحرية المصرية، وتحرك حاملات الطائرات الأمريكية، تجاه القطع الإيرانية، لمنعها من دخول المياه الإقليمية لليمن.

وأشارت "معاريف" إلى أنه فى ظل الأحداث الجارية فى اليمن، نشبت معركة من أجل السيطرة على خليج عدن ومضيق باب المندب، الممر المؤدى إلى شبكة التجارة الأكثر أهمية فى مصر "قناة السويس"، والتى أصبحت هدفا جذابا للغزو والسيطرة وفقًا لمعاريف، وأعلنت الولايات المتحدة أن حاملتى طائراتها تم نقلهما لمكان استراتيجى، بعد أن تمكنت من طرد مجموعة من تسع سفن إيرانية خارج اليمن.

قدرة البحرية المصرية على صد أى سفينة إيرانية


وأوضحت الصحيفة العبرية، أن حاملات الطائرات "تيودور روزفلت"، أرسلت إلى اليمن لمنع السفن الإيرانية من الوصول إلى اليمن، التى كانت تنوى تجهيز المقاتلين الحوثيين بالأسلحة لمواصلة القتال.

وتابعت أن القوات البحرية المصرية المنتشرة فى اليمن وبالقرب من مضيق باب المندب كانت قادرة على تدمير السفن الإيرانية، لولا تدخل حاملات الطائرات الأمريكية وإجبارها على الابتعاد.

ولفتت معاريف إلى أن تقارير أمريكية، أكدت أن السفن الإيرانية التسعة شملت سفينتين حربيتين مجهزة برشاشات ثقيلة، وكانت فى طريقها إلى اليمن، وكان على متنها أسلحة لتسليمها للحوثيين، وأن حاملات الطائرات الأمريكية، اقتربت منها بعد أن تم تحديدها، والتأكد من اقترابها للشاطئ، ما أدى إلى تغير مسارها وتحركها بعيدا عن الساحل اليمنى.

وقالت الصحيفة العبرية إن السفن المصرية المنتشرة بالقرب من الحدود المصرية والمياه الدولية، كانت قادرة أيضا على طرد السفن الحربية الإيرانية، وأنها لن تسمح لها بتعطيل حركة التجارة نحو أوروبا.

إيران تنفى انسحاب قطعها البحرية من مياه اليمن


فيما نفى قائد سلاح البحرية الإيرانى، الأدمیرال حبیب الله سیارى، انسحاب القطع البحرية وتراجعها من مياه خليج عدن فى اليمن، زاعمًا أن الأسطول الـ34 للقوات البحرية، موجود فى خليج عدن، وينظم الدوریات والمهام فى المنطقة، وذلك بعدما أكد "البنتاجون" أن القطع الإيرانية التى كانت فى طريقها إلى اليمن، غيرت مسارها متجهة إلى الشمال.

وزعم الجنرال الإيرانى أن سلاح بحريته موجود فی خلیج عدن لمرافقة السفن التجاریة، ومكافحة القرصنة فى منطقة باب المندب، التى تُعَد من أهم الممرات المائیة المهمة والإستراتيجية فی العالم.


جانب من تقرير معاريف -اليوم السابع -4 -2015
جانب من تقرير معاريف




أخبار متعلقة..


- القوات المسلحة الإيرانية: قوتنا اتسعت حتى باب المندب وأعلنا دعمنا للحوثيين

- جنرال إيرانى: نتواجد فى خليج عدن لمواجهة الإرهاب البحرى









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة