بعد 6 أشهر على نقل باعة وسط البلد إلى الترجمان.. محافظة القاهرة تنقل اليوم باعة رمسيس لـ"أحمد حلمى".. ونقيب الباعة الجائلين يطالبها بالوفاء بوعدها لنقل 540 بائعا منعًا للتصعيد

الأحد، 26 أبريل 2015 06:58 ص
بعد 6 أشهر على نقل باعة وسط البلد إلى الترجمان.. محافظة القاهرة تنقل اليوم باعة رمسيس لـ"أحمد حلمى".. ونقيب الباعة الجائلين يطالبها بالوفاء بوعدها لنقل 540 بائعا منعًا للتصعيد حملة إزالة الباعة الجائلين
كتبت منال العيسوى - تصوير ماهر اسكندر وحسام عاطف وحازم عبد الصمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بعد 6 أشهر على إقدام محافظة القاهرة، على تطبيق أول مرحلة فى خطة إخلاء الميادين بمنطقة وسط البلد من الباعة الجائلين ونقل باعة الإسعاف وطلعت حرب وقصر النيل إلى جراج الترجمان، تبدأ اليوم الأحد المحافظة فى إجراءات نقل باعة رمسيس إلى جراج موقف أحمد حلمى وسط ترتيبات أمنية مشددة لإتمام عملية النقل بسلام.

وعقد الدكتور جلال مصطفى سعيد، محافظ القاهرة، مساء أمس، اجتماعا مغلقا مع اللواء أيمن عبدالتواب، نائب المحافظ للمنطقة الغربية، مسئول ملف الباعة الجائلين والأسواق البديلة بالمحافظة، ورئيس حى شبرا، واللواء عاطف عبدالمنعم، رئيس حى الأزبكية، لبحث نقل باعة رمسيس اليوم الأحد.

انتهاء أعمال الإنشاءات بالسوق الجديدة


وقالت مصادر بالمحافظة، إن أعمال الإنشاءات بالسوق الجديدة للباعة الجائلين بأحمد حلمى، المقرر نقل باعة رمسيس إليها، انتهت منذ أيام، موضحة أن لجنة حصر الباعة الموجودين فى رمسيس التى تضم سكرتير حى الأزبكية، ومدير الإشغالات، ومدير الأسواق بالحى، وأقدم 5 بائعين فى ميدان رمسيس، انتهت من الحصر وتسليم الكروت الخاصة بباكيات أحمد حلمى لهم ظهر اليوم تمهيدا لنقلهم.

وأشارت المصادر، إلى أن تحديد الموعد المناسب لنقل الباعة من رمسيس، مسئولية مديرية الأمن وقسم الأزبكية وشرطة المرافق لتفادى الأخطاء التى وقعت أثناء نقل باعة وسط البلد لموقف الترجمان.

القيادات الأمنية تبدأ تنفيذ حملة مكبرة لرفع الإشغالات من ميدان رمسيس -اليوم السابع -4 -2015
القيادات الأمنية تبدأ تنفيذ حملة مكبرة لرفع الإشغالات من ميدان رمسيس


من جانبه أكد علاء خيرى، الأمين العام لنقابة الباعة الجائلين، أنهم تسلموا أمس السبت من حى الأزبكية كروت باكيات أحمد حلمى، تمهيدا لنقلهم اليوم من ميدان رمسيس بمعرفة الحى والمحافظة.

إتمام إجراءات حصر كل الباعة لنقلهم إلى أحمد حلمى


وقال علاء خيرى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن العقيد آسر كمال رئيس مباحث العاصمة، تواصل معهم من خلال اللواء عاطف عبد المنعم رئيس حى الأزبكية، لإتمام إجراءات حصر كل الباعة لنقلهم من رمسيس لأحمد حلمى والذين وصل عددهم إلى 540 بائعا.

وأشار الأمين العام للباعة إلى أن قدامى الباعة سيتسلمون 97 باكية رئيسية بموقف أحمد حلمى أمام محطة القطار، وسيتحمل الباعة الباقيين تقفيل الباكيات على حسابهم حتى يتساووا بالباكيات الرئيسية، مؤكدا أهمية وفاء محافظة القاهرة بوعدها للباعة، حتى لا تحدث أى مناوشات أو تصعيد للأمور.

كانت الفترة الماضية، شهدت حالة من الجدل حول نقل الباعة من ميدان رمسيس إلى الترجمان، وبدأت الشرارة مع بدء المحافظة فى تجهيز موقف أحمد حلمى بعد أن تم الانتهاء من افتراش الباكيات فى موقف أحمد حلمى وعددها 540 باكية، وترقيمها وتخصيص ما يقرب من 30 باكية للباعة الموجدين بموقف أحمد حلمى. ولم تفصح المحافظة عن الفئات التى ستأخذ الباكيات الاخرى.

وفور البدء فى بناء "الجمالونات" انهالت طلبات أبناء شبرا على الحى للإعلان عن رغبتهم فى حجز أماكن لهم بموقف أحمد حلمى، مؤكدين أنهم كأبناء الحى لهم الأولوية فى أحمد حلمى عن باعة رمسيس.

وخرج نائب المنطقة الشمالية اللواء أحمد صقر، وأعلن أنه لا نية لتوزيع الباكيات على أهالى شبرا، مؤكدا أنه حتى الآن لم يتم تحديد الباعة الذين سيتم نقلهم إلى السوق الجارى بناؤه بموقف أحمد حلمى، وأنه يتبع إدارة الأسواق بالمحافظة، وسيسهم فى حل مشكلة الباعة الجائلين.

 معدات الحملة تقوم برفع الإشغالات من الميدان  -اليوم السابع -4 -2015
معدات الحملة تقوم برفع الإشغالات من الميدان


وأوضح اللواء صقر فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن سوق غزة الجديد الجارى إنشاؤها بجوار سوق غزة القديمة بالتنسيق مع وزارة التطوير الحضارى لم يتم تحديد الباعة الذى سيتم تسكينهم بها، مشيرا إلى أن حى الزاوية الحمراء يتلقى يوميًا العديد من الطلبات من أبناء الحى للحصول على باكية بالسوق.

عمال النظافة يقومون برفع بقايا الإشغالات وتنظيف الميدان  -اليوم السابع -4 -2015
عمال النظافة يقومون برفع بقايا الإشغالات وتنظيف الميدان


فيما ظل أبناء منطقة شبرا يرددون أنهم أولى من أى أحد بمشاركة باعة رمسيس فى موقف أ4حمد حلمى.


ورغم إعلان محافظ القاهرة أنه سيتم نقل الباعة الجائلين المتواجدين بميدان رمسيس إلى موقف أحمد حلمى لأكثر من مرة خلال 10 ايام وصلت لشهر تقريبا منذ اعلان المحافظ ذلك، بعد الانتهاء من بناء الباكيات بموقف أحمد حلمى، بالتنسيق بين محافظة القاهرة ومديرى أمن القاهرة للاتفاق على إشارة بدء النقل، إلا أن هناك ظهرت حالة احتقان بين الباعة على من سيفوز بالنقل إلى موقف أحمد حلمى باعتباره موقع استيراتيجى قريب من موقف السرفيس والنقل العام ويتوافد عليه آلاف المواطنين بحكم قربه من محطة قطار السكة الحديد.

فيما قام بعض باعة الترجمان بتجميع أنفسهم من 4 إلى 5 أشخاص للذهاب إلى المحافظة للقاء المحافظ لينقلوا إلى موقف أحمد حلمى بدلا من الترجمان، خاصة مع تحول موقف الترجمان بعد مرور 8 أشهر على نقل، باعة وسط البلد إلى باكيات مهجورة ولم يبق فيها سوى سيدات بولاق اللائى افترشن أرضية الجراج، وقمن بإنشاء "نصبات الشاى".

وحاول محمد عبد الله، نقيب باعة غرب القاهرة، أن يقنع نائب محافظ القاهرة اللواء محمد أيمن عبد التواب بضم 200 بائع من باعة الترجمان لأحمد حلمى نظرا لحالتهم الصعبة، حيث أصبحوا الآن بلا عمل بسبب عدم وجود بيع وشراء بالترجمان إلا أن الطلب قوبل بالرفض.

الجدير بالذكر أنه مع نجاح الحل لإيجاد بديل للباعة الجائلين وبعض الامتيازات التى ترغب الجمهور فى الذهاب اليهم، تم اخلاء منطقة العتبه ايضا من الباعة الجائلين بعد حصرهم، ومع تأكيدات رئيس الوزراء أن الحكومة تخطط لتطوير 75 منطقة وسوق عشوائى، فى عدد من المحافظات المصرية بتكلفة 1.47 مليار جنيه (207 ملايين دولار)، وذلك خلال الفترة المتبقية من عام 2014 وخلال العام القادم 2015، والتى تضمنت تطوير 5 أسواق عشوائية، بمحافظتى القاهرة وبورسعيد، بتكلفة إجمالية تقدر بحوالى 39.6 مليون جنية، مما يرفع إجمالى حجم التكلفة للخطة خلال الفترة المتبقية من عام 2014 إلى 852.6 مليون جنيه، لكن تبقى خطة محافظة القاهرة فى نقل الباعة الجائلين من وسط البلد بها حلقة مفقوده يدفع ثمنها الباعة، حيث انها قائمة على النقل المؤقت سواء ما تم فى موقف الترجمان حيث تم نقلهم إلى هناك منذ 8 أشهر حتى يتم نقلهم لجراج وابور الثلج الذى وعدهم المحافظ بالنقل له خلال 4 أشهر ونتيجة لظروف متعلقة بوزارة الاستثمار المسئولة عن المشروع ما زال البائعين بالترجمان مع قلة توافد المواطنين على السوق.

وفيما يخص موقف أحمد حلمى فسيتم نقل باعة رمسيس إلى هناك حتى يتم الانتهاء من سوق المسلة بالمطرية وهو ما يطرح تساؤل مهم: "ما الذى يمنع محافظة القاهرة من الانتهاء من الاسواق المحددة ثم يتم نقل الباعة اليها مباشرة، بدلا من التجريب فيهم، ربما يكون الحفاظ على شكل وسط العاصمة مبرر قوى لكن المبرر الاقوى هو مراعاة لقمة العيش للباعة والوضوح فى التصريحات لمراعاة جميع المصالح للمحافظة والباعة والمواطن على حد سواء".

رجال الجيش يحمون المعدات وعناصر حملة إزالة الإشغالات بميدان رمسيس -اليوم السابع -4 -2015
رجال الجيش يحمون المعدات وعناصر حملة إزالة الإشغالات بميدان رمسيس


سيارات محافظة القاهرة تنقل إشغالات ميدان رمسيس  -اليوم السابع -4 -2015
سيارات محافظة القاهرة تنقل إشغالات ميدان رمسيس


تجمع العديد من المواطنين بالميدان أثناء إزالة الإشغالات بميدان رمسيس  -اليوم السابع -4 -2015
تجمع العديد من المواطنين بالميدان أثناء إزالة الإشغالات بميدان رمسيس


أصحاب الإشغالات يجمعون بضائعهم من الميدان استعدادا للرحيل  -اليوم السابع -4 -2015
أصحاب الإشغالات يجمعون بضائعهم من الميدان استعدادا للرحيل


بائعون يقومون بجمع أحذية من أرصفة الميدان  -اليوم السابع -4 -2015
بائعون يقومون بجمع أحذية من أرصفة الميدان


 آثار لتحطم أسوار وبضائع بالميدان بعد انتهاء حملة الإشغالات برمسيس -اليوم السابع -4 -2015
آثار لتحطم أسوار وبضائع بالميدان بعد انتهاء حملة الإشغالات برمسيس


 سيارات خاصة تقوم بحمل بضائع عمال الميدان إلى الأسواق العامة  -اليوم السابع -4 -2015
سيارات خاصة تقوم بحمل بضائع عمال الميدان إلى الأسواق العامة


 عناصر الحملة توجه نداءات للعمال بالميدان لرفع الإشغالات -اليوم السابع -4 -2015
عناصر الحملة توجه نداءات للعمال بالميدان لرفع الإشغالات


 عامل يجر صناديق حفظ البضائع لإخلاء الميدان  -اليوم السابع -4 -2015
عامل يجر صناديق حفظ البضائع لإخلاء الميدان


 قيادات أمنية تشرف على عمليات رفع ونقل الإشغالات لإخلاء الميدان  -اليوم السابع -4 -2015
قيادات أمنية تشرف على عمليات رفع ونقل الإشغالات لإخلاء الميدان



اليوم السابع -4 -2015

اليوم السابع -4 -2015

اليوم السابع -4 -2015

اليوم السابع -4 -2015

اليوم السابع -4 -2015

اليوم السابع -4 -2015

اليوم السابع -4 -2015

اليوم السابع -4 -2015

اليوم السابع -4 -2015

اليوم السابع -4 -2015

اليوم السابع -4 -2015

اليوم السابع -4 -2015

اليوم السابع -4 -2015

اليوم السابع -4 -2015




موضوعات متعلقة..


- بدء تسليم الباعة الجائلين فى رمسيس كروت باكيات أحمد حلمى لنقلهم غدا

- القاهرة تدرس إنشاء مركز للمطاعم والكافيهات أعلى جراجى التحرير وعمر مكرم








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة