انفراد.. ننشر الجدول الزمنى لتنفيذ 12 مشروعًا لـ"الكهرباء".. مصدر: المشروعات ستوفر 6 آلاف فرصة عمل جديدة.. وإنشاء محطة بالعاصمة الإدارية ومصنع توربينات رياح بـ"قناة السويس الجديدة"

الأحد، 26 أبريل 2015 10:39 م
انفراد.. ننشر الجدول الزمنى لتنفيذ 12 مشروعًا لـ"الكهرباء".. مصدر: المشروعات ستوفر 6 آلاف فرصة عمل جديدة.. وإنشاء محطة بالعاصمة الإدارية ومصنع توربينات رياح بـ"قناة السويس الجديدة" محطات كهرباء
كتبت رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ينفرد "اليوم السابع" بنشر التفاصيل الكاملة للجدول الزمنى لتنفيذ 12 اتفاقية تم توقيعها بين وزارة الكهرباء وعدد من المستثمرين خلال المؤتمر الاقتصادى الذى عقد فى مارس الماضى بشرم الشيخ والتى يبلغ إجمالى عددها 21 اتفاقية.

وكشف مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية، أن إجمالى الاتفاقيات التى تم توقيعها خلال المؤتمر الاقتصادى العالمى الذى عقد فى مارس الماضى بشرم الشيخ تبلغ 21 اتفاقية، وتسير إجراءات إنهائهم بشكل سريع وغير مسبوق.

وأضاف المصدر فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن مدة تنفيذ الاتفاقيات كان من المعتاد أن يستغرق تنفيذها ما بين عام ونصف إلى عامين، لافتًا إلى أن نتاج المؤتمر الاقتصادى سيبدأ فى التنفيذ ابتداء من مايو المقبل.

4 اتفاقيات مع سيمنز بتكلفة 50 مليار جنيه



وأوضح المصدر أن هناك 4 اتفاقيات مع شركة سيمنز الألمانية، والتى تضم إنشاء 3 محطات توليد كهرباء بقدرة 13 ألف ميجا وات، بالإضافة إلى إنشاء مصنع بمحور قناة السويس الجديدة لتصنيع ريش توربينات وحدات الرياح.

وأشار المصدر إلى أن التكلفة الإجمالية لإنشاء 3 محطات توليد كهرباء تصل إلى 50 مليار جنيه، وذلك بمحافظة بنى سويف والبرلس والعاصمة الإدارية الجديدة، مشيرًا إلى أنه تم الانتهاء من كافة الإجراءات الخاصة بالاتفاقيات الـ4، ومن المتوقع أن يتم توقيعها فى مايو المقبل بشكل نهائى للبدء فى أعمال التنفيذ على الفور.

محطة للضخ والتخزين بالتعاون مع الصين



وتابع المصدر أن الوزارة انتهت من مراجعة مشروع إنشاء محطة ضخ وتخزين كهرومائية بقدرة 2100 ميجا وات بمنطقة عتاقة بالتعاون مع شركة ساينو هايدرو الصينية العالمية، مضيفًا أنه تم الانتهاء من دراسات الجدوى والبيئة الخاصة بالمشروع وتم مراجعتها، موضحًا أن الوزارة تدرس العرض المقدم من أحد البنوك الصينيين لتمويل المشروع، ومن المقرر أن يتم التوقيع نهاية مايو المقبل.

الانتهاء من إجراء تخصيص الأراضى لـ3 محطات فحم وبدء التنفيذ فى يونيو



وقال المصدر، إنه تم الانتهاء من إجراءات تخصيص الأراضى للمستثمرين الـ3 الذين تم توقيعهم خلال الموتمر الاقتصادى لإنشاء 3 محطات لتوليد الكهرباء من الفحم النظيف، لافتًا إلى أنه تم الحصول على موافقة وزارتى الدفاع والبيئة، وجار الحصول على الموافقة الأخيرة من جهاز هيئة تخطيط أراضى الدولة.

وأوضح المصدر أن محطات الفحم ستكون فى مناطق الحمروين وسفاجا ورأس غارب وتصل قدرة كل منهما إلى 2640 ميجا وات على مرحلتين بقدرة 1320 ميجا وات للمرحلة الأولى، موضحًا أن البدء فى هذه المحطات من المتوقع أن يبدأ فى يونيو المقبل.

تنفيذ أول مشروعات "الطاقة المتجددة" منتصف يونيو



وأكد المصدر، أن هناك 4 محطات توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية التى تم توقيعها خلال المؤتمر الاقتصادى 50 ميجا وات للمحطة الواحدة، موكدًا أنه تم الانتهاء من تخصيص الأراضى للمستثمرين بمنطقة ببيان بكوم أمبو وجار توقيع اتفاقية شراء الطاقة.

وأشار المصدر إلى أنه من المتوقع أن يتم البدء فى تنفيذ هذه المحطات فى منتصف يونيو المقبل عقب الانتهاء من توقيع اتفاقية شراء الطاقة مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة.

اتفاقيات الموتمر الاقتصادى توفر 6 آلاف فرصة عمل جديدة للشباب



وأوضح المصدر، أنه بنهاية عام 2015 ستكون وزارة الكهرباء بدأت التنفيذ الفعلى للاتفاقيات الـ12 التى تم توقيعها خلال المؤتمر الاقتصادى العالمى، موضحًا أن هذه المشروعات ستوفر ما يزيد عن 6 آلاف فرصة عمل جديدة للشباب.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد ابراهيم

تنوع مصادر الطاقة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة