الصحافة الإسرائيلية: مخاوف من اندلاع انتفاضة جديدة بعد عمليات القدس والخليل.. قلق فى إسرائيل من ارتفاع عدد المفقودين الإسرائيليين بنيبال.. الرئيس الإسرائيلى يحى الذكرى الـ 100 لمجزرة الأرمن

الأحد، 26 أبريل 2015 01:35 م
الصحافة الإسرائيلية: مخاوف من اندلاع انتفاضة جديدة بعد عمليات القدس والخليل.. قلق فى إسرائيل من ارتفاع عدد المفقودين الإسرائيليين بنيبال.. الرئيس الإسرائيلى يحى الذكرى الـ 100 لمجزرة الأرمن رؤوفين ريفلين
كتب محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الرئيس الإسرائيلى يحى ذكرى مجزرة الأرمن بناسبة مرور 100 عام عليها



ذكرت الإذاعة العامة الإسرائيلية، أن الرئيس الإسرائيلى رؤوفين ريفلين، اجتمع فى مقره بمدينة القدس المحتلة صباح اليوم الأحد، مع ممثلين عن لجنة القضية الأرمنية بمناسبة مرور 100 عام على المجزرة التى يقال إن الدولة العثمانية قامت بها ضد الأرمن.

وأكد ريفلين خلال الاجتماع أن الشعب الأرمنى كان ضحية أعمال قتل جماعية معاصرة قائلا: "إننا لا نبحث عن مذنبين وإنما نريد إبداء التعاطف مع الضحايا فى ضوء النتائج الفظيعة لهذه الأعمال".

وكانت جورجيت أوكيان من أعضاء لجنة القضية الأرمنية قد قالت للإذاعة العبرية إنها تأمل فى أن يساهم هذا اللقاء فى تغيير الموقف الإسرائيلى من القضية الأرمنية.



خلال 24 ساعة فقط.. عمليتان للمقاومة بالقدس وثالثة بالخليل.. مخاوف إسرائيلية من اشتعال انتفاضة تخرج عن السيطرة.. وهاشتاج"‏‎#‎القدس_تنتفض" يحتل المراتب الأولى بمصر والأردن.. وعملية تل أبيب اليوم "جنائية"



اليوم السابع -4 -2015



فى خلال 24 ساعة فقط، حدث 3 عمليات فدائية للمقاومة الفلسطينية داخل إسرائيل والضفة الغربية فيما حدثت عملية رابعة صباح اليوم الأحد، بتل أبيب وسط أنباء بأنها على خلفية جنائية، وعقب حدوث العمليات الأربعة سيطر القلق فى إسرائيل من حدوث موجة عنف فى القدس تخرج عن نطاق السيطرة وتهدد ببدء انتفاضة فلسطينية أخرى.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية إنه بعد بضعة أشهر من الموجة السابقة من أعمال العنف التى أفسدت هدوء سكان المدينة المقدسة، وقعت خلال الـ 24 ساعة الأخيرة موجة جديدة من العنف بين السكان الفلسطينيين فى القدس الشرقية وقوات الأمن الإسرائيليين.

ووقعت عمليتا طعن مساء أمس السبت فى مدينتى القدس المحتلة والخليل، فيما ساد الاشتباه، مساء أمس، بوقوع عملية دهس متعمد فى مدينة القدس أيضا، حيث استهدفت العمليات الثلاث قوات الأمن الإسرائيلية.

وفى مدينة الخليل، قام الشاب الفلسطينى محمد السلايمة، فى العشرينيات من عمره، مساء أمس، بطعن شرطى من حرس الحدود فى رأسه وصدره، وأصابه بجراح متوسطة، وذلك بالقرب من الموقع العسكرى القريب من الحرم الابراهيمى فى مدينة الخليل، فيما قام شرطى آخر بإطلاق النار على الشاب وإصابته بجراح بالغة توفى متأثرا بها فى مستشفى "شعارى تصيدق" فى القدس المحتلة.

وسبق ذلك، قتل الفتى الفلسطينى على أبو غانم (17 عاما)، بالقرب من حاجز الزعيم، عند مخرج حى الطور فى القدس المحتلة، بعد محاولته طعن شرطى من حرس الحدود، ورفضت إسرائيل تسليم الجثة لعائلة الفتى واشترطت تسليمها بموافقة العائلة على إجراء مراسم الدفن بحضور 20 شخصا فقط.

وفى المقابل تظاهر عشرات الفلسطينيين فى القدس المحتلة عقب استشهاد أبو غانم، وقال الهلال الأحمر الفلسطينى أن عشرات المتظاهرين أصيبوا بالعيارات المطاطية خلال المواجهات التى وقعت فى المكان مع قوات الشرطة.

ورفضت عائلة أبو غانم رواية الشرطة وقالت والدته أن ابنها خرج من البيت للمشاركة فى حفل زفاف أحد أبناء العائلة، كما رفض والد الفتى ما ادعته الشرطة وقال إن "هذه رواية أخرى من روايات الشرطة".

وقال المحامى محمد محاميد الذى يمثل العائلة أن الشرطة ادعت فى البداية أن الفتى دخل فى شباك مع الشرطة، ومن ثم ادعت فى المرة الثانية أنه حضر حاملا بلطة، وتساءل: "لو كانوا يريدون اعتقاله فلماذا اطلقوا النار مباشرة على صدره؟"

وتوجهت العائلة إلى المحكمة مطالبة بتسليمها جثة ابنها وتلقى تفسيرات حول سبب موته، وأعلنت العائلة أنها ترفض دفن ابنها بحضور 20 شخصا فقط، وقالت: "أنه ابن كل سكان الطور وكلهم يريدون المشاركة فى جنازته".

فى هذا السياق نشرت المنظمة الفلسطينية "الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال" معطيات تفيد أن 11 طفلا فلسطينيا قتلوا فى عام 2014 جراء استخدام قوات الأمن للنيران الحية، كما أصيب 32 طفل آخر.

وفى السياق نفسه، أصيب ثلاثة من أفراد الشرطة، أحدهم جراحه متوسطة والآخرين جراهما طفيفة، جراء تعرضهم لحادث دهس فى القدس، مساء أمس، حيث وقع الحادث إثر يوم طويل من المواجهات بين الشرطة وشباب حى الطور على خلفية قتل الفتى على أبو غانم.

وحسب الشرطة الإسرائيلية فقد تعرض أفرادها الثلاثة للدهس حوالى الساعة 11 ليلا عندما كانوا يقفون فى شارع "هكوهانيم" بالقرب من مستوطنة بيت أوروت على جبل الزيتون.

وعقب يوم المواجهات العنيف فى القدس، شهدت شبكات التواصل الاجتماعى موجة غضب عارمة من جانب الفلسطينيين تجاه قوات الاحتلال الإسرائيلى، تؤكد أن المنطقة تواجه نيرانًا قاسية، حيث انتشر هاشتاج ‏‎#‎القدس_تنتفض، سريعًا ليس فى القدس نفسها فقط، إنما فى العديد من الدول المجاورة بأكملها وعلى رأسها الأردن ومصر.

وبعد نهاية اليوم المشحون، استيقظت تل أبيب على صوت انفجار أصيب على أثره 3 إسرائيليين بجروح إثر انفجار عبوة ناسفة وضعت فى سيارة بمنطقة "جفعتايم" قرب "تل أبيب" وأن جراح أحدهم خطيرة، وقالت الشرطة الإسرائيلية إن التقديرات تشير إلى أن الحادث وقع على خلفية جنائية.



بعد وصول عدد ضحايا كارثة زلزال نيبال إلى 1900 قتيل.. قلق حاد فى إسرائيل من ارتفاع عدد المفقودين الإسرائيليين تحت الأنقاض.. وجيش الاحتلال يرسل بعثة إنقاذ



اليوم السابع -4 -2015


عقب وصول عدد ضحايا كارثة زلزال نيبال الذى ضرب البلاد أمس السبت، إلى حوالى 1900 قتيل وأكثر من 5000 مصاب، زادت المخاوف داخل إسرائيل من زيادة عدد المفقودين الإسرائيليين المتواجدين هناك، حيث قدرت شرطة نيبال أن عدد ضحايا الزلزال سيكون أكبر.

وقالت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية، اليوم الأحد، إنه لم يتم أى اتصال بعد مع نحو 200 إسرائيلى معظمهم موجود فى منطقة "أنافورنا" بنيبال والتى تعتبر وفقا لوزارة الخارجية الإسرائيلية إنها آمنة نسبيا، فيما تجمع الإسرائيليون فى "كاتماندو" فى ساحة السفارة.

وأضافت الصحيفة العبرية أنه بعد منتصف الليل، خرجت بعثة أولى من إسرائيل تابعة للجيش الإسرائيلى وفيها 6 خبراء فى مجال الإنقاذ والطب، وضباط كبار وممثل عن وزارة الخارجية، إلى نيبال لتقديم المساعدات، موضحة أنه من المتوقع أن تخرج طائرتان كبيرتان بعد ظهر اليوم تابعتان لشركة الطيران الإسرائيلى "العال" يسافر فيهما أعضاء بعثة الجبهة الداخلية وبعثة تقديم المساعدات الإنسانية، لتعيد العالقين الإسرائيليين فى نيبال. ‎

وذكرت هاآرتس إن مبنى السفارة الإسرائيلية فى نيبال تعرض لأضرار كبيرة وأن أعضاء البعثة الدبلوماسية يعملون فى الساحة الخارجية لها، دون أن يتعرض لأحد من طاقم البعثة لأى ضرر، وأنهم يطوفون فى المدينة مشيا على الأقدام بهدف العثور على مصابين إسرائيليين.

وأوضحت هاآرتس أن الجيش النيبالى تمكن من انتشال 4 سياح إسرائيليين من منطقة متنزه "لانج تانج" وقام بنقلهم بواسطة مروحية إلى إحدى القواعد العسكرية، فيما تواصل وزارة الخارجية الاتصالات مع الجيش النيبالى بهدف الاستمرار فى أعمال انتشال الإسرائيليين من هذه المنطقة، وكانت السلطات النيبالية قد قالت أن حصيلة الزلزال ارتفعت إلى أكثر من 1950 قتيلا بينما قتل فى الهند أكثر من 50 شخصا آخر.

وأعلن وزير الخارجية الإسرائيلى أفيجادور ليبرمان، أن إسرائيل ستُرسل طائرة لإخلاء الإسرائيليين من نيبال عندما يتم فتح ميناء كاتماندو الجوى وإعادة عمله فورا، كما ووعد أن إسرائيل ستساعد نيبال قدر المستطاع، على حد قوله.

وكانت قد قدمت الكثير من دول العالم ومنظمات مساعدات لنيبال، حيث أرسلت الولايات المتحدة طواقم مساعدة وإنقاذ، وقد صادقت على تقديم مساعدة أولية بتكلفة مليون دولار، كما أعلنت النرويج، والهند، وباكستان ومصر ودول كثيرة أخرى أيضا عن تقديم مساعداتها، وأعلن الاتحاد الأوروبى أنه يفحص كيف يمكنه تقديم المساعدة للمصابين.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة