"الاستشعار عن بعد" تُطمئن المصريين على "إيجبت سات 2": نملك شفرات القمر ورفضنا طلب روسيا التحكم فيه.. نرصده ثانية بثانية وحلق فوق الإسكندرية والآن باليابان.. ويطير على ارتفاع 717كم ويسير بسرعة 7.19كم/ث

السبت، 25 أبريل 2015 02:20 ص
"الاستشعار عن بعد" تُطمئن المصريين على "إيجبت سات 2": نملك شفرات القمر ورفضنا طلب روسيا التحكم فيه.. نرصده ثانية بثانية وحلق فوق الإسكندرية والآن باليابان.. ويطير على ارتفاع 717كم ويسير بسرعة 7.19كم/ث قمر صناعى - أرشيفية
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
طمئن مسئولو البحث العلمى المصريين على القمر الصناعى "إيجبت سات 2"، الذى تم إطلاقه يوم 16 أبريل العام الماضى من قاعدة بايكونور بكازاخستان، خاصة بعد الشائعات التى أثيرت حول فقدان مصر الاتصال بالقمر، وأنه لا يستجيب للإشارات التى توجهها أجهزة الإيصال المصرية تجاهه.

مصر الوحيدة التى تمتلك شفرات "إيجبت سات 2"


قال الدكتور علاء النهرى، نائب رئيس الهيئة القومية للاستشعار عن بعد، التابعة لوزارة البحث العلمى المصرية، إن مصر هى الوحيدة التى تمتلك شفرات القمر الصناعى "إيجبت سات 2"، والقادرة على رصده، مضيفًا: "الجانب الروسى طلب من مصر التحكم فيه أيضًا لكننا رفضنا ذلك، وانتقل التحكم بالكامل إلينا".

وأضاف النهرى، فى تصريحاتٍ خاصة لـ"اليوم السابع"، أن القمر يعمل بكفاءة، وما أعلنته مؤسسة "إنيرجيا" لإطلاق الصواريخ الفضائية الروسية عن فقدان مصر الاتصال بالقمر غير صحيح، فهى مؤسسة خاصة بإطلاق الصواريخ وليس لديها القدرة على متابعة القمر.

القمر كان أعلى القاهرة فى الساعة السابعة و16 دقيقة صباحًا


ومن جانبه، قال الدكتور محمد نجيب الأستاذ بالهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء، التابع لوزارة البحث العلمى المصرية، إن القمر الصناعى "إيجبت سات 2 "، يعمل بكفاءة وتتابعه مصر ثانية بثانية، حيث كان فى الساعة السابعة و16 دقيقة صباحًا يحلق فى الفضاء أعلى مصر، وبالتحديد أعلى محافظة الإسكندرية.

وأضاف الدكتور محمد نجيب، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن القمر اتجه بعد ذلك فى اتجاه الشمال الشرقى، حيث مر بالبحر المتوسط ثم بمدينة حلب السورية، ثم اتجه نحو تركيا، حيث مر بشرقها أيضًا ثم مر بدولة كازخستان.

وأشار الدكتور محمد نجيب، إلى أن القمر فى تمام الساعة 22.13 مساء، موجود فى شرق اليابان على البحر وسيمر من الشمال الشرقى إلى الجنوب الغربى، مضيفًا أنه على ارتفاع 717 كم عن سطح الأرض ويسير بسرعة 7.19كم/ث.

وأوضح الدكتور محمد نجيب، أن الهيئة لديها أجهزة وإمكانيات يمكن من خلالها رصد حركة القمر والتقاط صور له وهو فى أى مكان فوق الكرة الأرضية، موضحًا أنه يدور باستمرار حول الأرض، وبالتالى يمر فوق مصر فى أى وقت.

وكانت صحيفة "إزفيستيا" الروسية قد نشرت أمس، فقدان الاتصال بالقمر الذى تم إطلاقه 16 أبريل العام الماضى، من قاعدة بايكونور بكازاخستان، موضحة أن الخبراء الروس من مؤسسة "إنيرجيا" لإطلاق الأقمار الصناعية والصواريخ يحاولون الاتصال بالقمر، ولكنه يرفض الاستجابة بالدوران.


موضوعات متعلقة:


- الشائعات تطارد "إيجبت سات 2".. صحيفة روسية تعلن فقد الاتصال بالقمر الصناعى.. ووكالة الفضاء الروسية تنفى الخبر جملة وتفصيلا.. وخبراء مصريون: مصر ستحاول التواصل معه لحظة مروره بالمحطة المصرية








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى عربى اصيل

مصرررررر

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة