رئيس الوزراء لـ"اليوم السابع" من أندونيسا: خطط أمنية متواصلة للقضاء على الإرهاب وبؤر الإجرام بسيناء.. وتحديد موعد الانتخابات البرلمانية فى "يد" اللجنة العليا.. وانخفاض حدة أزمة انقطاع الكهرباء بالصيف

السبت، 25 أبريل 2015 07:44 م
رئيس الوزراء لـ"اليوم السابع" من أندونيسا: خطط أمنية متواصلة للقضاء على الإرهاب وبؤر الإجرام بسيناء.. وتحديد موعد الانتخابات البرلمانية فى "يد" اللجنة العليا.. وانخفاض حدة أزمة انقطاع الكهرباء بالصيف المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء
كتبت هند مختار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد المهندس إبراهيم محلب، رئيس الوزراء، فى حوار أجراه معه "اليوم السابع" خلال زيارته لأندونيسيا للمشاركة فى القمة الأفرو آسيوية نيابة عن الرئيس عبد الفتاح السيسى، أن الحكومة تفتح كافة الملفات بشفافية ونزاهة وأن الهدف الأساسى للحكومة هو تحسين مستوى معيشة المواطنين وخدمة المواطنين، كما تطرق رئيس الوزراء للأوضاع الأمنية فى سيناء وإجراء الانتخابات البرلمانية والأوضاع الاقتصادية وأزمة الكهرباء.

- بداية كيف ترى الأوضاع الأمنية الحالية فى مصر وخاصة فى سيناء؟


هناك متابعة مستمرة للأوضاع الأمنية خاصة فى سيناء، فالوضع الأمنى فى الشارع فى تقدم وتم القضاء على العديد من البؤر الإرهابية، فالقوات المسلحة والشرطة يقومان بجهود كبيرة خاصة فى القضاء على البؤر الإجرامية ونسف الأنفاق على الحدود مع غزة.

فالعمل الأمنى متواصل والشعب المصرى يدرك جيدا أن هناك ثمنا يتم دفعه فى سيناء من أجل استقرار مصر، "فلا يوجد شعب لا يدفع ثمنا من أجل حريته واستقلاله وحماية أبنائه، وهذا هو قدرنا أن ندفع ثمنا غاليا فى سيناء، وهو دم أبنائنا، ولكن هذا قدرنا".

- الحكومة عقدت على مدار الأيام الماضية اجتماعات متتالية متعلقة بالوضع الأمنى فهل هناك خطة محددة تم مناقشتها خلال تلك الاجتماعات؟


لولا قواتنا المسلحة لساءت الأوضاع الأمنية، فالقوات المسلحة فى سيناء نجحت فى القضاء على العديد من البؤر الإجرامية والمشاهد، التى كنا نراها من جماعات إرهابية ترفع رايات تنظيم القاعدة، وأنه لو كان الوضع فى مصر قد تدهور مع وجود ميلشيات مسلحة لكان استقرار المنطقة العربية بالكامل أصبح فى خطر، فالخطة الأمنية متواصلة فى القضاء على البؤر الإرهابية.

والاجتماعات الأمنية المكثفة، التى عقدت فى الأيام الأخيرة الماضية هدفها وضع الخطط اللازمة لعودة الاستقرار لمصر لتعود مصر آمنة.

- هل وجود وزير داخلية جديد يعنى تغيرا فى استراتيجية تحقيق الأمن؟


اللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية السابق قام بدوره على أكمل وجه خلال مرحلة صعبة ومازال يؤدى دورا هاما فى منصبه الحالى من خلال عمله كمستشار أمنى لرئيس الوزراء وأن الواء مجدى عبد الغفار وزير الداخلية الحالى له تاريخ كبير من الاجتهاد ويستكمل ما تم من خطوات لإعادة الاستقرار والأمن لمصر مرة أخرى وعودة الانضباط للشارع والقضاء على البؤر الإجرامية، وتم اتخاذ قرارات هامة لعودة الانضباط المرورى ومنها ما تم بمنطقة وسط البلد.

- وكيف تنظر للعمليات الإرهابية المتكررة التى يتعرض لها أبناء الشعب المصرى؟


هذه العمليات تزيدنا إصرارا على دحر الإرهاب، الذى لا دين له ولا وطن ولا جنسية ولا علاقة له بالدين الإسلامى، مصر مصرة على التنمية والبناء ونحن مصرون أيضا على استكمال بناء مصر وتنميتها.

- ماذا عن الزيارة الهامة لأندونيسيا التى شاركت فيها مصر بالقمة الأفرو آسيوية؟


دور مصر يتعاظم ومصر أصبحت متواجدة على الساحة الدولية، بفضل الرئيس عبد الفتاح السيسى، الذى أعاد لمصر دورها التاريخى، فقد لمست من كل الرؤساء الآسيويين تقديرا للرئيس السيسى ودوره ومواقفه، ومشاركتى فى القمة نيابة عن الرئيس عبد الفتاح السيسى تأتى تأكيدا لضرورة التواجد المصرى فى الساحات الدولية، فخلال القمة قالت لى ميجاواتى سيكارنوا، ابنة الزعيم الراحل سيكارنوا، أكدت له خلال اللقاء الذى جمع بينهما مدى تقدير والدها الراحل مؤسس أندونيسيا للزعيم جمال عبد الناصر فكان يعتبره زعيما كبيرا لدوره الهام وقيادته.

- قمت بزيارة لعشوائيات أندونيسيا.. فهل هناك هدف محدد من هذه الزيارة؟


أندونيسيا بالرغم مما حققته من تقدم إلا أنها مازالت تعانى من مشكلة العشوائيات المعقدة رغم جهودها لحل هذه المشكلة، فقد لمست خلال تفقدى للعشوائيات سعادة المواطنين بالمساكن البديلة، التى وفرتها الدولة للعشوائيات رغم صغر مساحتها وما تفتقره من خدمات أساسية ومنها المياه، فكنا نريد الاستفادة من تجربتها فى تطوير العشوائيات، وأيضا تجربتها فى المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

- الحكومة تولى اهتماما كبيرا بتطوير العشوائيات..فما هى الخطوات التى يتم العمل عليها حاليا فى هذا الملف؟


الحكومة تتعامل مع مشكلة العشوائيات بجدية، وتقوم بتوفير مساكن للمواطنين بمساحات تصل لـ60 مترا للوحدة الواحدة وتوفر لهم الخدمات.

- ماذا عن ملف دعم الطاقة؟


كل خطوة فى هذا الملف يتم دراستها بعناية شديدة وتطبيق الكروت الذكية للبنزين سيمكن الحكومة من معرفة الاستهلاك الفعلى للسوق ومنع أى تلاعب فهى تجربة ستكون ناجحة، خاصة أن الحكومة هدفها الأساسى تحقيق العدالة الاجتماعية واتخاذ عدد من الخطوات اللازمة منها إيصال الدعم لمستحقيه، وأهمية استخدام الفائض الذى يتحقق من دعم الطاقة فى تقديم خدمات اجتماعية للمواطنين، فالحكومة تتعامل بحرص ودقة مع ملف دعم الطاقة.

- رئيس الوزراء: "المواطن سيشعر بتحسن ملحوظ"



- ما هى خطط الحكومة لمواجهة أزمة انقطاع التيار الكهربائى فى الصيف؟


الأزمة لن تكون متفاقمة، كما كانت فى الصيف الماضى، وسيتم بدء تشغيل محطات كهرباء جديدة منها محطتا بنها والعين السخنة وجارى الانتهاء من صيانة عدد كبير من المحطات بجانب الخطة الإسعافية العاجلة التى تعمل عليها وزارة الكهرباء حاليا، وما تم استيراده من غاز، فالرئيس يتابع بنفسه هذا الملف ولن يكون هناك أزمة فى انقطاعات الكهرباء خلال الصيف.. فالمواطن المصرى سيشعر بتحسن ملحوظ من حيث انخفاض انقطاع التيار الكهربائى خلال الصيف.

- إذا تحدثنا عن ملف الانتخابات البرلمانية.. هل سيتم إجراء الانتخابات قبل شهر رمضان أم بعده؟


الحكومة جادة فى تنفيذ دورها فيما يتعلق بإجراء الانتخابات "إحنا علينا انتهاء القانون وبالفعل الحكومة أنهته وتم إرساله لمجلس الدولة بالفعل، فالحكومة ليست معنيه بتحديد أى مواعيد للعملية الانتخابية، وأن هذا الأمر مهمة اللجنة العليا للانتخابات، فبعد إبداء مجلس الدولة رأيه فى القانون سيتم رفعه لرئيس الجمهورية على أن تتولى اللجنة العليا بعد ذلك تحديد مواعيد إجراء الانتخابات فهى صاحبة الحق الوحيد فى تقدير بدء العملية الانتخابية.

-محلب: الحكومة دورها بالانتخابات توفير الدعم اللوجستى



وماذا عن مطالب بعض الأحزاب بعدم إجراء الانتخابات قبل شهر رمضان أو بفترة الامتحانات؟
"اللجنة العليا للانتخابات هى الجهة المخول لها تحديد موعد الانتخابات بالنظر إلى بعض الظروف ومنها فترة الامتحانات أو قدوم شهر رمضان" ولا علاقة للحكومة بتحديد الموعد فالحكومة بعد القانون وإصداره ستتولى فقط تقديم الدعم اللوجيستى للجنة العليا والمتمثل فى توفير البيانات ومقار اللجان الانتخابية واتخاذ الإجراءات الأمنية اللازمة فدور الحكومة سيكون إداريا وأمنيا فقط بعد إقرار القانون.

- ماهى مستجدات خطة الحكومة المصرية فى برنامج التنمية الشاملة 2030؟


البرنامج يهدف لجذب الاستثمارات وتشجيعها للعمل فى مناخ آمن ومستقر، ويرتكز على القيام ببرنامج للإصلاح الاقتصادى وتطوير مناخ الاستثمار، من خلال مراجعة كافة التشريعات المتعلقة به، بهدف دفع حركة الاستثمارات وجذب رؤوس الأموال‏، وهذا الأمر توج بإصدار قانون جديد للاستثمار، وهو الأمر الذى نجح فى تحقيق تقدم ملحوظ، شهد به العديد من المؤسسات الاقتصادية العالمية ومن بينها المؤسسات الائتمانية الدولية.

- فيما يتعلق بالملف الاقتصادى.. هل هناك اتفاقيات تم تنفيذها على أرض الواقع مما تم الاتفاق عله بالمؤتمر الاقتصادى مؤخرا بشرم الشيخ؟


بالفعل هناك متابعات مستمرة فالحكومة تتابع كافة الاتفاقيات التى وقعت بشرم الشيخ، وعلى تواصل مستمر مع المستثمرين وتعمل على حل مشاكل المستثمرين، كما أن الحكومة تعمل أيضا على السيطرة على معدلات التضخم.

والحكومة أيضا تعمل على فتح كافة الملفات، كما أنها تعمل على إعادة تشغيل المصانع المتوقفة والنظر فى أسباب هذا التوقف والعمل على حل مشكلات تعثرها، وهناك جزء إيجابى كبير جدا هو أن رفع كبرى المؤسسات الدولية لتصنيف مصر الائتمانى يعنى اننا نسير على الطريق الصحيح وفق رؤية قائد وإرادة شعب.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

ahmed ali

وبالمناسبه ؛

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة