بالفيديو والصور.. صباح مرعب بالشرقية.. تسمم 310 مواطنين.. وشائعة تنسب الحادث لغرق سفينة الفوسفات فى قنا.. والمحافظ والحكمدار ووزير الصحة بمستشفى الإبراهيمية.. و"القابضة لمياه الشرب": "الجراكن" السبب

الجمعة، 24 أبريل 2015 12:47 م
بالفيديو والصور.. صباح مرعب بالشرقية.. تسمم 310 مواطنين.. وشائعة تنسب الحادث لغرق سفينة الفوسفات فى قنا.. والمحافظ والحكمدار ووزير الصحة بمستشفى الإبراهيمية.. و"القابضة لمياه الشرب": "الجراكن" السبب سيارات الإسعاف تنقل المصابين
أحمد حسن – الشرقية - فتحية الديب - حمدى عبد العظيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صباح مرعب عاشته مدينة الإبراهيمية بالشرقية، بعد تسمم مواطنين، وارتفاع أعداد المتسممين بشكل مخيف، حيث وصل خلال ساعة إلى 310 مواطنين مصابين بتسسم، وما زاد الرعب الشائعة التى انتشرت عن أن المياه سبب التسمم، وربط الحادث بغرق سفينة الفوسفات بالنيل فى قنا.

مواطنون ينتظرون امام المستشفى -اليوم السابع -4 -2015
مواطنون ينتظرون امام المستشفى


وأكدت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الشرقية، صباح اليوم الجمعة، أن المصابين بالتسمم فى قرى ومدينة الإبراهيمية وصل عددهم إلى 310 مصابين قدم لبعضهم الإسعافات الأولية.



وقال الدكتور فكرى طنطاوى مدير مستشفى الإبراهيمية، إنه تم إسعاف 40 حالة وتم خروجهم ويوجد الآن 60 حالة بالمستشفى تجرى لهم الإسعافات الأولية، وذلك بعد أن استقبل مستشفى الإبراهيمية فى الساعات الأولى من صباح اليوم 100 حالة مصابين بقىء وإسهال بسبب تناول مياه الشرب.

	امن الشرقية بمحيط المستشفى -اليوم السابع -4 -2015
امن الشرقية بمحيط المستشفى


30 سيارة إسعاف


وقال مصدر بإسعاف الشرقية، إنه تم الدفع بعدد 30 سيارة إسعاف لنقل مصابى تسمم الإبراهيمية من مستشفى الإبراهيمية، للمستشفيات القريبة، حيث تم نقل 20 حالة لمستشفى ديرب نجم و15 حالة لمستشفى الإبراهيمية.
	سيارات الإسعاف اثناء نقل المصابين -اليوم السابع -4 -2015
سيارات الإسعاف اثناء نقل المصابين


وكان اللواء مليجى فتوح مليجى مدير أمن الشرقية، تلقى إخطارا من العميد رجب محمود مأمور مركز شرطة الإبراهيمية، يفيد استقبال مستشفى الإبراهيمية لـ 100 حالة متنوعة ما بين رجال وسيدات وأطفال، مصابين بنزلات معوية متشابهة، وقىء وإسهال، وأرجع الأهالى السبب إلى مياه الشرب. وتبين أنهم من أماكن متفرقة بمركز الإبراهيمية.
	الدفع بسيارات الإسعاف -اليوم السابع -4 -2015
الدفع بسيارات الإسعاف


من جانبه أعلن الطبيب فكرى طنطاوى، مدير مستشفى الإبراهيمية العام بمحافظة الشرقية، أخذ عينات من مياه الشرب، من شبكة المياه لتحليلها، بعدما أصيب ما يقرب من 100 مواطن، صباح اليوم الجمعة، بينهم عدد كبير من أطفال مدينة الإبراهيمية بمحافظة الشرقية، بحالات تسمم أصابتهم بقىء وإسهال.
	مواطنون داخل استقبال مستشفى الابراهيمية -اليوم السابع -4 -2015
مواطنون داخل استقبال مستشفى الابراهيمية


الأهالى يحذرون من مياه الشرب


وقام العديد من الأهالى بقرى ونجوع مركز الإبراهيمية، بالتنبيه على المواطنين بعدم استخدام مياه الشرب من الصنبور، فيما حصلت مديرية الصحة على عينات من مياه الشرب، لتحليلها لبيان سبب التسمم .
	مواطنون امام مستشفى الابراهيمية -اليوم السابع -4 -2015
مواطنون امام مستشفى الابراهيمية


وكيل مديرية الصحة


وبعد دقائق وصل الدكتور شريف مكين وكيل مديرية الصحة بالشرقية، إلى مستشفى الإبراهيمية لمتابعة الأوضاع، فيما تم رفع درجة الاستعدادات القصوى بمستشفيات الشرقية تحسبا لاستقبال حالات الإبراهيمية.

كما وصل اللواء محمد مسعود حكمدار الشرقية إلى مستشفى الإبراهيمية العام، لمتابعة الأوضاع .

وقال مصدر بمديرية الصحة بمحافظة الشرقية فى تصريحات صحفية، صباح اليوم الجمعة، إن رئيس قطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة الدكتور عمرو قنديل فى طريقه لمستشفى الإبراهيمية لمتابعة حالات التسمم بمستشفى الإبراهيمية.

وعلى صعيد متصل، قال الدكتور خالد فوزى مدير الطب الوقائى بالمديرية إنه متواجد بكامل قوته بقسم الأغذية وصحة البيئة والأمراض المعدية من الساعة الثامنة صباحا لأخذ عينات من المرضى لبيان سبب حالات التسمم وأن الحالات فى تزايد مستمر وجارى حصرها.

عينة مياه الشرب إيجابية


وقال صديق مصيلحى رئيس مجلس مدينة الإبراهيمية بالشرقية، فى تصريح خاص، إن هيئة مياه الشرب حصلت على عينات من مياه الشرب من الشبكة الرئيسية لمدينة الإبراهيمية، وتم تحليلها وتبين أنها إيجابية .
	اقارب المصابين اثناء المتابعة امام المستشفى -اليوم السابع -4 -2015
اقارب المصابين اثناء المتابعة امام المستشفى


مصانع بير السلم


وقال العديد من الأهالى إن مدينة الإبراهيمية بها أكثر من 5 مصانع تحت بير السلم، تقوم بفلترة مياه الشرب من الصنبور، وإعادة تنقيتها وبيعها للمواطنين، الجركن بـ2 جنيه، ويرجح أن تكون هى السبب.

تحليل مياه الصنبور


وأكد اللواء أيمن عبد القادر رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالشرقية، أنه تم أخذ عينات من محطة الإبراهيمية المرشحة وتحليلها بمعمل المحطة مشيرًا إلى أن المياه مطابقة للاستعمال الآدمى من كلور وعكارة وكل المواصفات الأخرى.

تحليل مياه الجراكن


وأضاف فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع" أن تحاليل مياه الجراكن جاءت نتائجها أنه لا يوجد بها كلور ولا أملاح وهذا غير مطابق للمواصفات الفنية للمياه وبالتالى فلا توجد علاقة مطلقا بين غرق السفينة المحملة بالفوسفات فى النيل بالصعيد المصرى وما يحدث بالإبراهيمية، مؤكدا أن محطة مياه الشرب بالإبراهيمية محطة مرشحة تغذى مدينة الإبراهيمية وقرى الجلايلة والحلوات والترعة الجديدة وعزبة جادو وعزبة دليب والمساح ويعقوب وأبو جبر ولو أن هناك تسمم مياه لكانت الحالات بالآلاف .

وصول وزير الصحة والمحافظ


ووصل الدكتور عادل عدوى وزير الصحة للمحافظة للاطمئنان على حالة المصابين بالتسمم .
كما وصل الدكتور رضا عبد السلام محافظ الشرقية إلى مستشفى الإبراهيمية العام للاطمئنان على حالة المواطنين المصابين بالتسمم بالمدينة.

وأكدت الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى أن مياه الشرب المنتجة من كافة محطاتها نقية ومطابقة للمواصفات التى حددتها وزارة الصحة المصرية، لافتة إلى أن محطة مياه الإبراهيمة البحارى محطة سطحية مرشحة تنتج 67ألف م3/يوم، وتخدم مركز ومدينة الإبراهيمة وتوابعه، ويتم تحليل عينات من المحطة كل ساعتين، وعقب نشر خبر تسمم المواطنين قامت على الفور بارسال معاملها المتنقلة لأخذ عينات من كافة المآخذ والمحطات وعمليات مياه الشرب ومن منازل المواطنين وجاءت نتائج التحاليل الأولية مطابقة للمواصفات .

وأضافت الشركة فى بيان لها اليوم أن حالات التسمم ظهرت بأحد شوارع الابراهيمية وليس بالمركز والمدينة ككل، ولو أن سبب تسمم الأهالى بالقرية يعزى إلى مياه الحنفية لما اقتصر ظهور هذه الحالات فى هذا النطاق المحدود حيث أن المحطة تغذى قرابة 43ألف نسمة.

وأشارت الشركة إلى أنه بمتابعة بعض المصابين أفادوا أنهم يلجأون لشراء جراكن المياه من المحطات الأهلية التى يمتلكها أفراد أو جمعيات؛ لانتشار بعض الدعوات المغرضة للنيل من جودة خدمة مياه الشرب المقدمة للمواطن التى تصب فى صالح جهات معينة، وتباع هذه المياه على تروسيكلات، وقامت الشركة باخذ عينات من هذه الجراكن لتحديد مدى مطابقتها.

وأكدت الشركة أن ظهور بعض حالات التسمم فى الابراهيمية لا يمت بصلة إلى خدمة مياه الشرب التى تقدمها والتى تؤكد على سلامتها ومطابقتها للموصفات، وأنه لايجوز اعتبار مياه الشرب المتهم الأول فى كافة حوادث التسمم دون دليل.

وأشارت إلى أن ما يثار فى الأونة الأخيرة حول تلوث مياه الشرب عار من الصحة، وأن ما يحدث ما هو إلا إستمراراً لاستغلال بعض الأحداث للهجوم على خدمة مياه الشرب لخدمة مصالح جهات معينة، وأن الشركة تولى أهمية أولى للمواطن وأن وزارة الصحة المصرية لا تتهاون فيما يتعلق بصحته، وحال وجود أية مشكلات يتم اتخاذ اجراءات التصحيح والتدابير الاحترازية والتى قد تصل إلى إيقاف بعض المحطات عن العمل.

وأوضحت الشركة أن الطاقة الإنتاجية لمحطات مياه الشرب تقدر بـ 24.5 مليون متر مكعب يوم، ويتم مراقبة المياه المنتجة من أكثر من جهة كوزارتى الصحة والبيئة والجهاز التنظيمى لمياه الشرب بخلاف منظومة الجودة بالشركة القابضة.


موضوعات متعلقة:


- "مياه" الشرقية: تحاليل المياه سليمة ولا علاقة لها بغرق حاملة الفوسفات


- وزير الصحة يصل مستشفى الإبراهيمية بالشرقية لمتابعة حادث إصابات التسمم










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة