بالصور.. وزير الخارجية يحصل على ضمانات أوروبية وآسيوية لتأييد ترشح مصر لمقعد غير دائم بمجلس الأمن.. سامح شكرى يلتقى المندوبين الدائمين ويؤكدون: علاقتنا الوطيدة تدفعنا لتأييد القاهرة

الجمعة، 24 أبريل 2015 08:50 م
بالصور.. وزير الخارجية يحصل على ضمانات أوروبية وآسيوية لتأييد ترشح مصر لمقعد غير دائم بمجلس الأمن.. سامح شكرى يلتقى المندوبين الدائمين ويؤكدون: علاقتنا الوطيدة تدفعنا لتأييد القاهرة سامح شكرى يلتقى بمجموعة شرق أوروبا
كتبت آمال رسلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
خلال تواجده فى نيويورك، واصل سامح شكرى وزير الخارجية لقاءاته اليوم، حيث اجتمع مع المندوبين الدائمين لمجموعة دول شرق أوروبا فى نيويورك، فى إطار الترويج لملف الترشح المصرى للعضوية غير الدائمة فى مجلس الأمن، حيث نوه بالعلاقات التاريخية المتميزة التى تربط مصر بدول شرق أوروبا، مشيرا لزيارته الأخيرة لكل من بولندا والتشيك والمجر وتطلع القاهرة لمزيد من تطوير العلاقات مع دول شرق أوروبا فى جميع المجالات خاصة السياسية والاقتصادية والتجارية بما يحقق المصالح المشتركة.
	لقاء الوزير سامح شكرى بالدول الآسيوية والباسيفيكية  -اليوم السابع -4 -2015
لقاء الوزير سامح شكرى بالدول الآسيوية والباسيفيكية


وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية السفير بدر عبد العاطى: إن الوزير شكرى استعرض خلال اللقاء ملف الترشح المصرى للعضوية غير الدائمة لمجلس الأمن للمرة السادسة وجدارتها لذلك باعتبارها عضوا مؤسسا للأمم المتحدة ودورها البارز فى جهود حفظ السلم والأمن الدوليين على مدار العقود الماضية، وانخرطت فى جهود تعزيز العمل الدولى المشترك فى إطار المنظمة لتحقيق الأمن الجماعى ودعم أهداف ومبادئ الميثاق.

دور مصر المحورى


وأضاف المتحدث أن الوزير شكرى تناول خلال اللقاء دور مصر المحورى فى تحقيق الاستقرار فى منطقة الشرق الأوسط وفى القارة الأفريقية، مشيرا إلى دور الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية فى تقديم مساعدات تنموية وفنية للأشقاء فى أفريقيا.
	مشاورات الوزير شكرى حول ترشح مصر لمجلس الأمن  -اليوم السابع -4 -2015
مشاورات الوزير شكرى حول ترشح مصر لمجلس الأمن


وذكر المتحدث أن الوزير شكرى تناول عددا من القضايا الهامة بناء على طلب المندوبين الدائمين لدول شرق أوروبا تضمنت الأوضاع فى قطاع غزة وجهود مصر فى رفع الحصار الإسرائيلى المفروض على القطاع وما تبذله مصر بالتعاون مع النرويج من مساعى مشتركة للعمل على حث الأطراف المانحة على الالتزام بتعهداتهما المالية لدعم الشعب الفلسطينى الشقيق فى قطاع غزة.

وقال عبد العاطى إن الوزير شكرى تطرق أيضا للأوضاع فى جنوب السودان والجهود المبذولة لتسوية الأوضاع هناك سلميا، ومنوها بدعم مصر لجهود منظمة الإيجاد فى دفع الحوار السياسى للإمام بين الحكومة والمعارضة، بالإضافة إلى تطورات الأزمة الليبية والجهود المبذولة للتوصل إلى تسوية سياسية للأزمة، آخذا فى الاعتبار التحديات الأمنية وتحدى تهديد الإرهاب وظاهرة الهجرة غير الشرعية الناجم عن استمرار تدهور الأوضاع الأمنية فى ليبيا.

وأضاف عبد العاطى أن المندوبين الدائمين لمجموعة شرق أوروبا أعربوا خلال الاجتماع عن دعمهم لترشح مصر للمقعد غير الدائم لمجلس الأمن للعامين 2016/ 2017 لما لمصر من دور محورى فى محاربة الإرهاب ومعالجة القضايا الإقليمية المختلفة التى تهدد الأمن والسلم الدوليين وثقتهم الكاملة فى قدرة الدبلوماسية المصرية فى الأداء بشكل متميز داخل مجلس الأمن.

كما اجتمع مع المندوبين الدائمين لمجموعة دول آسيا والباسيفيك فى نيويورك فى إطار الترويج لملف الترشح المصرى للعضوية غير الدائمة فى مجلس الأمن.
	جانب من اللقاء  -اليوم السابع -4 -2015
جانب من اللقاء


وأوضح المتحدث أن الوزير شكرى عرض على الحضور الأولويات المصرية عند انتخابها فى مجلس الأمن، مشيراً إلى حرص مصر على التواصل مع مختلف المجموعات الجغرافية فى الأمم المتحدة لمعرفة أولوياتها بما يمكن من التفاعل مع مختلف القضايا بمنظور شامل فى حينه، موضحاً أن مصر لديها علاقات متميزة مع مختلف الدول الآسيوية، لدعم الترشيح المصرى خاصة وأن العديد منها أعضاء فى مجموعة عدم الانحياز وكذلك فى منظمة التعاون الإسلامى.

	الوزير سامح شكرى يلتقى بمجموعة شرق أوروبا  -اليوم السابع -4 -2015
الوزير سامح شكرى يلتقى بمجموعة شرق أوروبا


وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية السفير بدر عبد العاطى إن الوزير شكرى استعرض خلال حديثه مع أعضاء المجموعة الآسيوية والباسيفيكية أن مصر اضطلعت، كعضو مؤسس للأمم المتحدة، بدور بارز فى جهود حفظ السلم والأمن الدوليين على مدار العقود الماضية، وانخرطت فى جهود تعزيز العمل الدولى المشترك فى إطار المنظمة لتحقيق الأمن الجماعى ودعم أهداف ومبادئ الميثاق.

التعهد بالتزام مصر بالنظام الدولى المتعدد الأطراف



مجدداً التزام مصر الكامل نحو إقامة نظام دولى متعدد الأطراف أكثر قدرة وقابلية على مواجهة التحديات والاستجابة لطموحات الشعوب، وهو ما سبق وسعت مصر من خلال عضويتها غير الدائمة بمجلس الأمن فى خمس دورات منذ إنشاء الأمم المتحدة إلى القيام بدور فاعل فى هذا الصدد وفى تسوية العديد من القضايا الإقليمية سواء فى المنطقة العربية أو فى القارة الأفريقية، منوها بمشاركة مصر فى 37 بعثة حفظ سلام بأكثر من 30 ألف فرداً قاموا بأداء مهامهم تجاه صون السلم والأمن الدوليين فى 24 دولة بأفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية وأوروبا، ومنوهاً إلى استمرار مصر فى تفعيل آليات الدبلوماسية الوقائية وتعزيز التعاون المؤسسى بين الأمم المتحدة والمنظمات الإقليمية المناظرة، بما فيها جامعة الدول العربية خلال فترة عضويتها غير الدائمة بمجلس الأمن.

وأوضح المتحدث أن الوزير شكرى حرص خلال اللقاء على الإجابة على العديد من الأسئلة والاستفسارات حول سبل إصلاح الأمم المتحدة وجهود توسيع مجلس الأمن فضلا عن تطورات عدد من الملفات الإقليمية وعلى رأسها ظاهرة الإرهاب وقضية منع الانتشار النووى وسبل دفع القضية الفلسطينية للإمام.

وأضاف عبد العاطى أن المندوبين الدائمين للمجموعة الآسيوية والباسيفيكية أعربوا خلال الاجتماع عن دعمهم الكامل لترشح مصر للمقعد غير الدائم لمجلس الأمن وتطلعهم لتولى مصر هذه العضوية للعامين 2016/ 2017 لما يمثله ذلك من دعم كامل للمواقف والقضايا التى تهم العالم الثالث والدول الآسيوية، مشيرين إلى دور مصر المحورى فى محاربة الإرهاب ومعالجة القضايا الإقليمية المختلفة التى تهدد الأمن والسلم الدوليين.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة