اليوم الثانى لعمليات "إعادة الأمل" فى اليمن.. التحالف العربى يحذر من المد الفارسى.. والمدفعية السعودية تقصف التجمعات الحوثية على الحدود.. و"الصحة العالمية": أعمال العنف أوقعت 1080 قتيلًا و4352 جريحًا

الجمعة، 24 أبريل 2015 05:17 ص
اليوم الثانى لعمليات "إعادة الأمل" فى اليمن.. التحالف العربى يحذر من المد الفارسى.. والمدفعية السعودية تقصف التجمعات الحوثية على الحدود.. و"الصحة العالمية": أعمال العنف أوقعت 1080 قتيلًا و4352 جريحًا توقف عاصفة الحزم لليوم الثانى
كتب عبد الوهاب الجندى - وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قرر التحالف العربى للحرب ضد الحوثيين، وقف العمليات العسكرية "عاصفة الحزم" فى اليمن، ودخولها مرحلة جديدة أطلق عليها "إعادة الأمل"، ورغم كل ذلك لم تتوقف مليشيات "الحوثى" عن أعمالها العسكرية فى الأراضى اليمنية، وردت على ذلك هى والقوات التابعة للرئيس اليمنى السابق على عبد الله صالح، بالاستيلاء على معسكر اللواء 35 مدرع بتعز بعد معارك شرسة استمرت لعدة ساعات.

واضطرت قوات التحالف العربى، للرد على تحركات المليشيات الحوثية، بقصفها للمواقع العسكرية التى سيطروا عليها، وشن غارات على مقر اللواء 35 بغرب مدينة تعز التابع للجيش اليمنى، الذى سيطر عليه الحوثيون.

القصف استهدف مواقع الحوثيين فى مقر اللواء ومخازن السلاح ومؤخرة اللواء حيث يقع المطار القديم لتعز الذى يتحصن فيه الحوثيون، ومواقع عسكرية أخرى ونقاط تجمعهم، ما خلف عشرات القتلى والجرحى بالإضافة إلى حدوث انفجارات عنيفة فى المقر، وقد أكدت قيادة اللواء 35 مدرع أن سيطرة المليشيات الحوثية على المقر لا تمثل أى أهمية لأن السلاح والأفراد تم إخراجهم سابقا.

التحالف العربى يحذر من المد الفارسى


وألقت قوات تحالف عاصفة الحزم، منشورات ورقية على محافظة تعز وسط اليمن، قالت خلالها إن هدفها هو مواجهة المد الفارسى.

المنشورات كتب عليها: "إن هدف قوات التحالف هو دعم الشعب اليمنى ضد المد الفارسى"، وحملت المنشورات توقيع القيادة المشتركة لعمليات عاصفة الحزم.

مقتل عشرات المسلحين بعدن وتعز


فيما ذكرت مصادر لـ"سكاى نيوز عربية"، أن طائرات التحالف العربى شنت، مساء الخميس، غارات مكثفة على مقر قيادة الدفاع الجوى والقاعدة الجوية فى محافظة الحديدة غربى اليمن، ما أسفر عن سقوط عشرات القتلى من الحوثيين.

وقال مواطنون من المحافظة إن انفجارات قوية هزت مقر اللواء 130 دفاع جوى، الذى يعد من أقوى معسكرات الدفاعات الجوية فى اليمن، فيما ذكرت المصادر أن عشرات القتلى والجرحى من المليشيات الحوثية قد سقطوا فى أعنف قصف للتحالف العربى على مواقع فى عدن.

وفى مدينة الضالع، دمرت طائرات التحالف العربى 6 مواقع للحوثيين، ما أسفر عن مقتل 20 مسلحا على الأقل وجرح آخرين، واستهدفت الغارات موقع القشاع والمظلوم وعبود، بالإضافة إلى مدرسة الوبح وهائل ومبنى الشئون الاجتماعية الذى حوله المتمردون إلى ثكنات عسكرية.

من ناحية أخرى، أفادت مصادر بأن الاشتباكات التى وقعت بين جنود اللواء 35 الموالى للشرعية مع قوات الحوثيين والقوات الموالية للرئيس اليمنى السابق على عبد الله صالح الأربعاء غربى تعز، أسفرت عن مقتل العشرات من قوات الحوثيين وصالح و20 شخصا من الجنود الموالين للشرعية.

وأوضحت مصادر طبية، أن جثث 10 جنود من اللواء 35 نقلت إلى المستشفى فيما منع الحوثيون الطواقم الطبية من انتشال جثث 10 آخرين من داخل المعسكر ومحيطه، كما أكدت المصادر أن الحوثيين ينقلون جثث قتلاهم خارج مدينة تعز.

وقالت المصادر، إن عشرات القتلى والجرحى من الحوثيين وقوات صالح سقطوا إثر قيام طيران التحالف مساء الأربعاء بشن 5 غارات على المعسكر بعد سيطرة الحوثيين والقوات الموالية لهم عليه وأحدث القصف انفجارات هائلة، وأدى إلى اشتعال النيران من جراء استهداف مخازن الذخيرة والسلاح ومحطة للوقود داخل المعسكر.

قوات سعودية تقصف تجمعات حوثية فى عمق حدود اليمن


وأفاد مراسل "العربية"، أن المدفعية السعودية قصفت بعض التجمعات الحوثية فى عمق الحدود اليمنية، لمنع قيامها بأى تحركات عدائية قبالة محافظة جازان.

وكثّف الجيش السعودى وحرس الحدود والمديرية العامة للمجاهدين حال تأهبهم واستعدادهم على طول الحدود السعودية اليمنية عبر نقاط متحركة وثابتة.

ثلاث غارات على ثكنات عسكرية لميليشيات الحوثى وصالح


شنت طائرات التحالف العربى لدعم الشرعية فى اليمن، أمس الخميس، ثلاث غارات على ثكنات عسكرية لميليشيات الحوثى وصالح فى محافظة أب.

وأوضح شهود عيان أن الغارة الأولى استهدفت موقع الكداكد، الذى يعتبر الموقع الإستراتيجى لميليشيات الحوثى وقتل عدد منهم، والغارة الثانية استهدفت المعهد العالى بمنطقة السحول، والذى تم تحويله من قبل مليشيات الحوثى إلى ثكنة عسكرية وسكن لهم، وقد قتل فى هذه الغارة العشرات من مسلحى الحوثى حسب المصادر.

أما فى منطقة يريم فقد شهدت المنطقة عدة غارات جميعها تركزت على مبنى كلية المجتمع، الذى حولته مليشيات الحوثى أيضا إلى ثكنة عسكرية وسكن، وحسب شهود العيان فقد بدأ طيران التحالف باستهدافه لأول مرة فى الساعات الأولى من صباح الخميس بغارتين جويتين، بعد ذلك عاد الطيران بعد ساعات وقصفه للمرة الثانية وتم تدميره بالكامل.

وقال شهود عيان، إن طيران التحالف شن عدد من الغارات على مواقع وأماكن تمركز مليشيات الحوثى وقوات الرئيس المخلوع صالح، استهدفت موقع المظلوم والخزان.

"الصحة العالمية": أعمال العنف فى اليمن أوقعت 1080 قتيلا و4352 جريحا


وأعلنت منظمة الصحة العالمية، أن أعمال العنف فى اليمن أدت إلى مقتل 1080 شخصا وإصابة 4352، بحسب حصيلة من 20 أبريل نشرتها الخميس فى جنيف.

وفى حصيلة سابقة كانت المنظمة قد أعلنت مقتل 944 شخصا وإصابة 3487 منذ بدء أعمال العنف فى 19 مارس حتى 17 أبريل.

تعيين دبلوماسى موريتانى مبعوثا إلى اليمن


وأبلغ الأمين العام للأمم المتحدة، بان كى مون، الخميس، مجلس الأمن الدولى بأنه يعتزم تعيين الدبلوماسى الموريتانى إسماعيل ولد شيخ أحمد مبعوثا جديدا إلى اليمن خلفا لجمال بن عمر الذى قدم استقالته الأسبوع الماضى.

وكان ولد الشيخ أحمد، عين نائبا لمبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى ليبيا، فى مطلع عام 2014، ثم اختاره الأمين العام للأمم المتحدة فى ديسمبر من نفس السنة ليكون مبعوثه الخاص لتنسيق جهود مكافحة فيروس "إيبولا" الذى اجتاح دولا عديدة فى غرب القارة الإفريقية.

ويوصف بأنه تعامل فى مناصبه الدولية المختلفة مع القضايا، من بينها جهوده فى مواجهة "إيبولا" التى ساهمت فى الحد من انتشار الوباء الذى اجتاح غينيا وليبيريا وسيراليون.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة