"اليوم السابع" ينشر صورا لقناة السويس الجديدة التقطها قمر صناعى أمريكى قبل وبعد الحفر..الصور تتميز بدقتها الشديدة..و"البحث العلمى": طولها الحقيقى 37.2 كم.. مشروع لدراسة اتزان التربة حول المجرى

الجمعة، 24 أبريل 2015 10:23 م
"اليوم السابع" ينشر صورا لقناة السويس الجديدة التقطها قمر صناعى أمريكى قبل وبعد الحفر..الصور تتميز بدقتها الشديدة..و"البحث العلمى": طولها الحقيقى 37.2 كم.. مشروع لدراسة اتزان التربة حول المجرى قناة السويس الجديدة
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حصل "اليوم السابع"، على مجموعة من الصور والخرائط لقناة السويس قبل وبعد حفر التفريعة الجديدة للقناة التقطتها الهيئة القومية للاستشعار عن بعد التابعة لوزارة البحث العلمى المصرية من خلال الأقمار الصناعية.

طول القناة 37.2 كم


وقال الدكتور علاء النهرى نائب رئيس الهيئة، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إن الأقمار الصناعية كشفت أن طول القناة الجديدة أثناء لحفر الجاف من منطقة البحيرات المرة جنوبا وحتى جزيرة البلاح شمالا 37.2 كم، وليس 35 كم بزيادة 2.2 كم.

القناة قبل بدء الحفر -اليوم السابع -4 -2015
القناة قبل بدء الحفر


استخدام القمر الأمريكى "LAND SAT 8 " لالتقاط الصور


وأضاف الدكتور علاء النهرى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الهيئة استخدمت القمر الأمريكى "LAND SAT 8 " لاند سات 8 لالتقاط تلك الصور لأن صوره دقيقة جدا لرصد المنطقة "المتغدقة" أى التى ينتشر أسفلها المياه والمساعدة فى حلها مبكرا.

صورة أقرب للقناة قبل الحفر -اليوم السابع -4 -2015
صورة أقرب للقناة قبل الحفر


وأشار الدكتور علاء النهرى، إلى أهمية التغلب على هذه الآثار الجانبية لمياه التغدق من الآن حتى لا تتأثر البنية الأساسية أو الأنفاق المزمع إنشاؤها أو الأراضى الزراعية المجاورة من خلال سرعة عمل دراسات ميدانية للتعرف على عمق المياه عن قرب مؤكدا سهولة ذلك.

مشروع لدراسة اتزان التربة


وتابع، أن مشروع تنمية محور قناة السويس مشروع قومى عظيم وهيئة القناة طلبت من الهيئة القومية للاستشعار عن بعد عمل مشروع مشترك لدراسة اتزان التربة حول المجرى الجديد و"سوف نسرع فى هذا العمل فى الفترة المقبلة لكن لم يتم الاتفاق عليه بشكل كامل".

القناة بعد الحفر -اليوم السابع -4 -2015
القناة بعد الحفر


وأكد أن المشكلة من السهل حلها من خلال عمل مصارف بتلك المناطق موصيا بعمل دارسات لتحديد أبعاد المصارف التى يمكن إنشاؤها وأعماقها وأطوالها وأماكنها ومنسوبها ودراسة حركة المياه فى الأرض وتأثر المياه الجديدة على اتزان التربة.

صورة أقرب للقناة بعد الحفر -اليوم السابع -4 -2015
صورة أقرب للقناة بعد الحفر


وأشار إلى أن الأقمار الصناعية حددت إحداثيات القناة حيث إنها من عند البحيرات المرة وهى الحفر الجاف بين خط طول 33 درجة و6.2 دقيقة شرق، و30 درجة و14 دقيقة شمالا وحتى 32 درجة 22 دقيقة شرقا و30 درجة و25.5 دقيقة شمالا عند جزيرة البلاح.

أربع قنوات اتصال بين المجرى القديم للقناة والتفريعة الحديثة


وتابع، الأقمار الصناعية اوضحت أن بيانات الأربع قنوات اتصال بين المجرى القديم للقناة والتفريعة الحديثة أو المجرى الحديث، تمثلت فى قناة الاتصال الأولى وبلغ طولها 521.6 متر وعرضها 79.4 متر وتبعد عن البحيرات المرة لمسافة 8.1 كم، والوصلة الثانية بطول 598.2 متر وعرضها 131.1 متر وتبعد عن البحيرات المرة لمسافة 11.6 كم، والثالثة بطول 1684.3 متر بعرض 124.5 متر وتبعد عن البحيرات المرة لمسافة 20.1 كم، والرابعة بطول 813.1 متر وبعرض 93.5 متر وتبعد عن البحيرات المرة لمسافة 30.4 كم.


موضوعات متعلقة


الشائعات تطارد "إيجبت سات 2".. صحيفة روسية تعلن فقد الاتصال بالقمر الصناعى.. ووكالة الفضاء الروسية تنفى الخبر جملة وتفصيلا.. وخبراء مصريون: مصر ستحاول التواصل معه لحظة مروره بالمحطة المصرية








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 4

عدد الردود 0

بواسطة:

ا.د/ محمد حلمى جريش

العمل يحتاج لدراسات ميدانية متخصصة

عدد الردود 0

بواسطة:

ابن البلد

شكرا خاص الاستاذ الدكتور محمد حلمي رقم (1) انتم فعلا ابناء الوطن حفظكم الله

عدد الردود 0

بواسطة:

عمر

ايه الحلاوة دي يا أولاد مصر

عدد الردود 0

بواسطة:

شعبان عبد الحق

قناه الاسماعيلية الجديدة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة