مصر والسعودية تتفقان على زيادة الاستثمارات الزراعية لسد الفجوة الغذائية

الخميس، 23 أبريل 2015 02:59 م
مصر والسعودية تتفقان على زيادة الاستثمارات الزراعية لسد الفجوة الغذائية الدكتور صلاح هلال وزير الزراعة
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اتفقت مصر والمملكة العربية السعودية على زيادة الاستثمارات السعودية فى مصر وإزالة المعوقات أمام تنشيط الاستثمارات العربية، خاصة فى مجالات الزراعة من أجل سد العجز فى الفجوة الغذائية فى العالم العربى.

كما تم الاتفاق على تشكيل لجنة فنية لمعاينة مواقع الاستثمارات، وإعداد الدراسات المتكاملة حول التربة والمياه والظروف المناخية على مدار العام، واستخدامات الطاقة الجديدة والمتجددة.

جاء ذلك خلال جلسة مباحثات عقدت اليوم بالقاهرة بين وزيرى الزراعة الدكتور صلاح هلال ونظيره السعودى المهندس عبدالرحمن بن عبد المحسن الفضلى، والوفد المرافق له، واللواء عادل لبيب وزير التنمية المحلية واللواء صلاح زيادة محافظ المنيا، وممثل وزارة التعاون الدولى.

وأكد هلال، أن العلاقات بين جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية أزلية، وتاريخية وأن التعاون بينهما له جذور مثمرة، وليس على المستوى الرسمى فقط ولكن على المستوى الشعبى أيضاً، واعتبر هلال اللقاء فرصة طيبة لتبادل وجهات النظر فى تعزيز العلاقات وتدعيم فرص التعاون فى المجالات الزراعية وزيادة التبادل التجارى والاستثمار الزراعى بينهما، حيث جرى التباحث حول التعاون الفنى والعلمى فى مجالات الأبحاث الزراعية وبحوث الثروة السمكية وأبحاث مياه الرى.

وقال هلال أن اللقاء جاء فى إطار الجهود المبذولة لزيادة الاستثمارات الزراعية السعودية فى مصر لمواجهة التحديات التى تواجه الوطن العربى لتحقيق الأمن الغذائى العربى وتضييق الفجوة الغذائية فى ظل تفاقمها وزيادة الواردات الغذائية لمعظم الدول العربية.

من جانبه أكد المهندس عبدالرحمن بن عبد المحسن الفضلى وزير الزراعة السعودى أن هناك رغبة ملحة من الجانبين لزيادة الاستثمارات السعودية فى مصر، وأن مصر بلد "شاب" للاستثمار، وأنهم لمسوا من الارادة السياسية الحرص على ازالة الموقات أمام المستثمرين، وتذليل العقبات وتعديل قوانين الاستثمار.

وأوضح ان الاستثمارات السعودية تتم من خلال الشركات والمستثمرين، وانه يمكن طرح المشاريع من الجانبين ومناقشتها، ودراستها بين كلا الطرفين، على أن يتم إرسال لجنة فنية من وزارة الزراعة السعودية لمعاينة الموقع التى سيتم الاستثمار فيها، واعداد الدراسات المتكاملة مع الجانب المصري، من حيث التربة والمياه والظروف المناخية على مدار العام، واستخدامات الطاقة الجديدة والمتجددة.


موضوعات متعلقة:


- وزير الزراعة ونظيره السعودى يناقشان اليوم ضخ استثمارات جديدة












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة