خلال متابعته انتشال "صندل الفوسفات" بقنا.. وزير الرى: إجراءات حاسمة لمنع نقل الفوسفات غير المعبأ فى حاويات.. حسام مغازى: نتائج آخر عينة لمياه النيل أثبتت سلبيتها.. والبيئة: رفع الصندوق لمنطقة آمنة

الخميس، 23 أبريل 2015 02:10 م
خلال متابعته انتشال "صندل الفوسفات" بقنا.. وزير الرى: إجراءات حاسمة لمنع نقل الفوسفات غير المعبأ فى حاويات.. حسام مغازى: نتائج آخر عينة لمياه النيل أثبتت سلبيتها.. والبيئة: رفع الصندوق لمنطقة آمنة وزير الرى أثناء وصوله لتفقد مكان اصطدام الناقلة
كتبت منال العيسوى - أسماء نصار - آية دعبس- قنا - هند المغربى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن الدكتور حسام مغازى، وزير الموارد المائية والرى المصرى، أنه سيتم اتخاذ إجراءات حاسمة لمنع نقل خام الفوسفات، فى نهر النيل إلا عندما يكون معبأ فى حاويات أو "أكياس" حتى يسهل انتشاله فى حالة حدوث أى "واقعة مماثلة".
إجراءات انتشال الصندل الغارق بنيل المنيا -اليوم السابع -4 -2015
إجراءات انتشال الصندل الغارق بنيل المنيا


وزير الرى: نتائج آخر عينة تحليل لمياه النيل بمحافظة قنا أثبتت سلبيتها


وأضاف وزير الرى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، خلال متابعته انتشال "صندل" الفوسفات الذى تعرض للغرق بقرية "دندرة" إثر ارتطامه بأحد الكبارى بالكيلو 300 لنهر النيل بشحنة تزن حوالى 500 طن من الفوسفات، أن نتائج آخر عينة تحليل لمياه النيل بمحافظة قنا أثبتت سلبيتها ولا يوجد تلوث، لافتاً إلى أن جميع التحليلات التى تتم من الأجهزة المختصة كإجراء احترازى، حيث يتم أخذ عينات كل ساعة، للتأكد من عدم وجود أى أثر بالتلوث بمياه النيل.

حسام مغازى: 52 عينة منذ وقوع الحادث حتى الآن


وأوضح حسام مغازى، أن التقارير الفنية الخاصة بتحليل عينات المياه أمام مآخذ محطات مياه الشرب بقنا، والتى يبلغ عددها 52 عينة منذ وقوع الحادث حتى الآن، أثبتت مطابقتها للمعايير والمواصفات القياسية المقررة وصلاحيتها لكافة الاستخدامات.

وأكد أن المادة الخام للفوسفات شبه معدومة الذوبان فى المياه، ولا تتفاعل مع مياه النيل القلوية، حيث إنها تتفاعل مع المادة الحامضة فقط فى درجة حرارة 50 درجة مئوية، لافتا أن مياه النيل لا تتجاوز درجة حرارتها من 20 إلى 30 درجة مئوية.
جانب من انتشال الصندل  -اليوم السابع -4 -2015
جانب من انتشال الصندل


جولة تفقدية لوزير الرى ورئيس جهاز شئون البيئة بموقع السفينة الغارقة



واستقل وزير الرى واللواء عبد الحميد الهجان محافظ قنا والقيادات الأمنية بالمحافظة "لنش" فى جولة نيلية حول "الحافلة" الغارقة لتفقد أعمال انتشال الفوسفات، حيث أوضح أن إجراءات انتشال الصندل الغارق، تتم عن طريق القوات المسلحة، وتجرى بالتعاون مع الجهات المعنية وذلك من خلال 5 صنادل تحيط بالصندل الغارق لإحداث فراغ أسفله يسمح بوضع إطار مطاطى يتم ملؤه بالهواء للقيام بإزاحة ورفع الصندل لأعلى تمهيدًا لانتشاله.

وأكد وزير الرى أنه سيتم مخاطبة وزارة النقل لوضع مجموعة من الدعامات بأعمدة الكوبرى حرصا على سلامة الأعمدة مستقبلا، وسيتم التعاون مع كل المسئولين عن الصنادل فى النيل، وأخذ الاحتياطات أن تصبح المنقولات على الصنادل إما معبئة أو وضع أغطية محكمة لمنع تكرار تلك الحالات فى حالة الغرق لا قدر الله، لافتا أنه من المعروف أن جميع المواد الخطرة ممنوع نقلها فى النيل، وأى شىء يخص الصحة العامة، ومنها جميع المنتجات البترولية، موضحا أن الفوسفات الذى غرق فى النيل مادة صلبة وغير قابلة للذوبان فى الماء .

رئيس شركة المياه والصرف الصحى: خلو مياه الشرب من أية مواد مشعة


من جانبه، أكد اللواء مهندس هانى محمود حمدى رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحى بقنا من خلو مياه الشرب من أية مواد مشعة، مضيفا حرص المعمل المركزى على رفع العينات من أمام مآخذ المحطات على مدار الساعة للتأكد من سلامة جودة مياه الشرب وصلاحيتها للاستخدام، بالإضافة إلى اتخاذ إجراءات الإصلاح والتدابير الاحترازية اللازمة .

وأشار رئيس الشركة فى تصريحات صحفية، إلى إرسال لجنة من قبل المعمل المرجعى بالشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى بغرض المتابعة ورفع العينات وعمل قياسات ميدانية ومزودة بجهاز دقيق لقياس الأشعة، والتى أكدت على خلو مياه الشرب من الإشعاعات تماماً .

رئيس شركة المياه يطالب بعدم الانسياق وراء الإشاعات المغرضة



وطالب رئيس الشركة المواطنين عدم الانسياق وراء الإشاعات المغرضة والأخبار الكاذبة والمضللة عن أخطار تسرب مادة الفوسفات بمياه النيل مما يتسبب فى تلوثها التى قد يروجها البعض لإثارة البلبلة وعدم الاستقرار وتضليل الناس، منوهاً إلى أن كل ما يثار من لغط كبير غير صحيح ويتسم بالكذب والافتراء وعارى تمامًا من الصحة.

رئيس جهاز شئون البيئة: رفع الصندوق الغارق تمهيدا لتعويمه لمنطقة آمنة


من جانبه، قال المهندس أحمد أبو السعود الرئيس التنفيذى لجهاز شئون البيئة، من موقع حادثة الفوسفات بمحافظة قنا، إنه جارى محاصرة الصندل الغارق لمحاولة رفعه من المياه ونقل حمولة الفوسفات تمهيدا لتعويم الصندل لمنطقة آمنة، وذلك بعد أن تم التأكد من أن الشحنة مازالت داخل الصندل ولم يتسرب الفوسفات إلى النهر.
مكان غرق حاملة الفوسفات  -اليوم السابع -4 -2015
مكان غرق حاملة الفوسفات


وأكد فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه تم تشكيل مجموعات عمل من وزارات البيئة والصحة والرى وشرطة البيئة والمسطحات ومحافظة قنا وشركة مياه الشرب بقنا للتنسيق ومتابعة الوضع بشكل دورى، كما تم تجهيز المعدات اللازمة من القوات المسلحة وإحضارعدد 4 وحدات نهرية، ويتم أخذ عينات من المياه بصفة مستمرة بمناطق متفرقة بموقع الحادث على مدار اليوم بواسطة شركة مياه الشرب لتحليلها والتأكد من سلامة المياه، حيث جاءت جميع العينات مطابقة للحدود المسموح بها بالقانون ولا يوجد بها تلوث أو تغير فى خصائصها، وقد تم التأكد من أن جميع محطات المياه الموجودة بالمنطقة تعمل بشكل طبيعى .

نقابة العلميين: إلقاء المخلفات ونفايات المصانع أخطر من الفوسفات على مياه النيل


وأكد حسن بخيت رئيس شعبة الجيولوجيا بنقابة العلميين، أن الخطورة التى تحدث نتيجة إلقاء مخلفات ونفايات المصانع والصرف الصحى فى مياه النيل، أكثر بكثير من بعض الأخطار البسيطة المحتملة والتى قد تترتب على حادثة تلوث مياه النيل بالفوسفات، مشيرا إلى أن الفوسفات الذى سقط فى النيل قبل يومين هو فوسفات طبيعى غير معالج، وبالتالى فإن خطورته أقل من الذى تم معالجته كيميائيا للحصول على منتجات منه.
	وزير الرى أثناء وصوله لتفقد مكان اصطدام الناقلة  -اليوم السابع -4 -2015
وزير الرى أثناء وصوله لتفقد مكان اصطدام الناقلة


وأضاف بخيت خلال بيان أصدرته نقابة العلميين منذ قليل، أن كمية الفوسفات فى الأحجار التى سقطت فى مياه النيل كمية صغيرة سوف تترسب فى قاع النيل، وستقوم مياه نهر النيل الجارية مع اندفاعها لمسافات طويلة بإحداث نوع من أنواع تخفيف تركيزات أى عناصر قد يحملها، مؤكدا أن العناصر الضارة من العناصر شحيحة الذوبان فى الماء، ولذا فإن خطورتها تعد قليلة.

وأشار بخيت إلى أنه على الرغم من ذلك فإنه لابد من اتخاذ الاحتياطيات اللازمة مع ترسب هذه الكميات لفترة زمنية، خاصة فى المربع المحيط بالواقعة، للتأكد من خلو المياه من أى عناصر ضارة أو بغير النسبة المسموح بها.

جدير بالذكر، أن الدكتور خالد فهمى وزير البيئة أمر بتشكيل لجنة برئاسة والإدارة المركزية للأزمات والكوارث البيئية والفرع الإقليمى للجهاز بقنا للتوجه لموقع حادث غرق الصندل النهرى المحمل بالفوسفات بمحافظة قنا للوقوف على آخر تطورات الحادث ومتابعة عمليات انتشال الصندل الغارق.

الوزير وقيادات المحافظة يتابعون إجراءات الانتشال  -اليوم السابع -4 -2015
الوزير وقيادات المحافظة يتابعون إجراءات الانتشال


جانب من تفقد الوزير للمنطقة  -اليوم السابع -4 -2015
جانب من تفقد الوزير للمنطقة


الدكتور حسام مغازى وزير الرى خلال زيارته لمحافظة قنا اليوم -اليوم السابع -4 -2015
الدكتور حسام مغازى وزير الرى خلال زيارته لمحافظة قنا اليوم


الوزير يتفقد جانبا من كوبرى دندرة الذى اصطدمت به ناقلة الفوسفات -اليوم السابع -4 -2015
الوزير يتفقد جانبا من كوبرى دندرة الذى اصطدمت به ناقلة الفوسفات


الجهود تتواصل لانتشال الفوسفات الغارق  -اليوم السابع -4 -2015
الجهود تتواصل لانتشال الفوسفات الغارق



موضوعات متعلقة:


- "الفوسفات لا يحمل سما قاتلا".. وزير الرى: الحمولة الغارقة بمياه نيل قنا فى حدود المسموح وغير قابلة للذوبان.. ويؤكد: نتيجة تحاليل المياه آمنة.. و"مياه" قنا تنهى حالة الطوارئ وتعلن سلامة مياه النيل


-مفاجأة.. دراسة للفاو تؤكد أن مصدر خطورة الفوسفات ليست فى ذوبانه فى النيل وإنما فى شوائب صخوره.. جزئيات اليورانيوم والرصاص والزئبق تنحل وتسبب أضرارًا صحية خطيرة وتهدد الزراعة وبخاصة الأرز













مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

مصراوي

وما هو حدود المسموح

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة