الفريق محمود حجازى فى اجتماع رؤساء أركان الدول العربية: القوة المشتركة هدفها محاربة الإرهاب وليست موجهة ضد أحد.. الوقت حان لتحقيق تطلعات الشعوب.. ونبيل العربى: القوات المسلحة ستظل حصنا منيعا

الأربعاء، 22 أبريل 2015 11:48 ص
الفريق محمود حجازى فى اجتماع رؤساء أركان الدول العربية: القوة المشتركة هدفها محاربة الإرهاب وليست موجهة ضد أحد.. الوقت حان لتحقيق تطلعات الشعوب.. ونبيل العربى: القوات المسلحة ستظل حصنا منيعا نبيل العربى يستقبل محمود حجازى رئيس الأركان المصرى
كتب مصطفى عنبر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد رئيس أركان حرب القوات المسلحة الفريق محمود حجازى، أن القوة العربية المشتركة ليست موجهة ضد أحد، وإنما تهدف إلى محاربة الإرهاب وصيانة وحماية الأمن القومى العربى، ما جعلها محل تقدير إقليمى ودولى .
نبيل العربى يستقبل محمود حجازى رئيس الأركان المصرى -اليوم السابع -4 -2015
نبيل العربى يستقبل محمود حجازى رئيس الأركان المصرى


وأكد رئيس أركان حرب القوات المسلحة الفريق محمود حجازى فى كلمته أمام اجتماع رؤساء أركان الدول العربية بجامعة الدول العربية اليوم الأربعاء برئاسة مصر، على أنه لا يوجد شك فى أن مسئولية حماية الأمن القومى لكل دولة عربية يقع على عاتق قواتها المسلحة داخل حدودها، وهو واجب مقدس، عاهدنا الله ألا ندخر جهدا فى سبيل أدائه على الوجه الأكمل دفاعا عن تراب ومقدرات دولنا العربية .
ممثل عن اليمن يحضر اجتماع رؤساء الأركان العرب -اليوم السابع -4 -2015
ممثل عن اليمن يحضر اجتماع رؤساء الأركان العرب


التحديات التى تواجه الأمن القومى العربى الجماعى متشابكة

وأكد رئيس أركان حرب القوات المسلحة الفريق محمود حجازى على أن التحديات التى تواجه الأمن القومى العربى الجماعى باتت متشابكة وتمتد عبر الحدود دون عائق، وأن ما يدور فى أى بلد عربى من اقتتال داخلى أو افتئات على السلطة الشرعية، أو استفحال للتنظيمات الإرهابية بممارستها اللاإنسانية، لا يمكن غض الطرف عنه، تحت وطأة الاعتقاد الخاطىء، بأن تأثير هذه الآفات على اختلاف صنوفها ومسبباتها، لن يطال بقية الدول العربية بشكل مباشر أو غير مباشر .
رئيس أركان مملكة البحرين -اليوم السابع -4 -2015
رئيس أركان مملكة البحرين


وقال رئيس أركان حرب القوات المسلحة الفريق محمود حجازى فى الجلسة الافتتاحية للاجتماع الأول لرؤساء أركان الجيوش العربية "الوقت حان من خلال قرار القمة العربية الأخير بإنشاء القوة العربية المشتركة لتحقيق هذا الهدف القومى وتحقيق تطلعات الشعوب العربية بالحفاظ على أمنها واستقرارها. "

إيجاد آلية جماعية


وأضاف رئيس أركان حرب القوات المسلحة الفريق محمود حجازى، أنه ثبت يقينا وبما لا يدع مجالا للشك، أن المواجهة الأحادية من جانب القوة المسلحة الوطنية داخل حدود البلد الواحد، غير كافية فى حالات عدة، الأمر الذى يعظم من الحاجة لإيجاد آلية جماعية، من خلال تشكيل قوة عربية مشتركة تكون جاهزة للتدخل السريع إذا ما اقتضت الضرورة لذلك، وبناء على طلب من الدول المعنية، وبما لا يمثل أى انتقاص من سيادتها واستقلالها اتساقا مع أحكام ميثاقى الأمم المتحدة والجامعة العربية وفى إطار من الاحترام الكامل لقواعد القانون الدولى .
رئيس أركان تونس -اليوم السابع -4 -2015
رئيس أركان تونس


وقال رئيس أركان حرب القوات المسلحة الفريق محمود حجازى، إن مشاركة رؤساء الأركان فى اجتماع فريق الخبراء العرب رفيع المستوى من أجل اقتراح الآليات والإجراءات وسبل تمويل هذه القوة وإتمام هذه المهمة خلال 4 شهور قبل عرضه على مجلس الدفاع العربى المشترك .

وأوضح رئيس أركان حرب القوات المسلحة الفريق محمود حجازى، أن اجتماع اليوم يأتى لتفعيل القرار التاريخى لقمة شرم الشيخ لصون الأمن القومى العربى وحمايته، مؤكدا أن هذا القرار هو تأكيد لحتمية العمل العربى المشترك لمواجهة التحديات التى بلغت حدا بالقادة العرب لتبنى إنشاء قوة عربية مشتركة لتكون درعا وسيفا لحماية الأمن القومى العربى من المحيط إلى الخليج خاصة بعد تعاظم التحديات التى تواجه الأمن القومى العربى الجماعى واستفحال المنظمات الإرهابية وهو ما لا يمكن غض النظر عنه، مؤكداً على أن أمن كل دولة هو مسئولية تقع على عاتق قواتها المسلحة وأن القوة المشتركة لا يمكن أن تتدخل فى أى دول إلا بناء على طلب من الدولة المعنية، وبما لا يمس سيادتها واستقلالها ويتفق مع ميثاق الأمم المتحدة والجامعة العربية .
رئيس أركان المملكة العربية السعودية -اليوم السابع -4 -2015
رئيس أركان المملكة العربية السعودية


وأوضح رئيس أركان حرب القوات المسلحة الفريق محمود حجازى أن اجتماع اليوم هو لتنفيذ قرار قمة شرم الشيخ الذى يؤسس لإنشاء قوة عربية مشتركة، مؤكدا أن حرص قادة الأركان فى الحضور والمشاركة يعكس قناعة أكيدة بأهمية هذا الاجتماع فى تلك المرحلة الحرجة من تاريخ الأمة العربية.

القوات المسلحة بالدول العربية ستظل حصنا منيعا للأمم العربية

من جانبه قال الدكتور نبيل العربى، الأمين العام لجامعة الدول العربية، إن القوات المسلحة بالدول العربية ستظل حصنا منيعا للأمم العربية وقلعة صلبة لصيانة الحماية العربية خاصة فى ظل المصير المشترك للأمة العربية.
رئيس أركان السودان  -اليوم السابع -4 -2015
رئيس أركان السودان


ووصف العربى فى كلمته أمام اجتماع رؤساء أركان الجيوش العربية القرار الذى اتخذته القمة العربية فى شرم الشيخ، بأنه قرار تاريخى وجاء تتويجا للقرارات السابقة للجامعة العربية وعلى رأسها قرار مجلس الجامعة على المستوى الوزارى فى سبتمبر الماضى والذى نص على مواجهة شاملة للإرهاب، وأن تلتزم الدول العربية برد الاعتداء على أى منها بناء على ميثاق الأمم المتحدة، وأن تتيح هذه القوى المجال للعمل جماعيا لحماية الأمن القومى واتخاذ كافة التدابير لإتمام إنشاء القوة العربية المشتركة ووضع هذا القرار موضع التنفيذ.

التحديات المحدقة بالأمة أصبحت تمثل تحديا جسيما

وأشار العربى إلى أن التحديات المحدقة بالأمة أصبحت تمثل تحديا جسيما وخطرا على الأمن القومى العربى بما يستلزم العمل على اجتثاث الإرهاب من جذوره خاصة بعد بزوغ أنماط جديدة أصبحت تمثل تهديدا مباشرا الأمر الذى يستدعى ضرورة اتخاذ قرار عاجل بإنشاء هذه القوى مما يستلزم عدم التردد فى مساعدة الأشقاء لاستعادة أراضيها، ولا شك أن هذا التعاون أصبح مسئولية عربية.
حديث جانبى بين رؤساء أركان دولة فلسطين وقطر -اليوم السابع -4 -2015
حديث جانبى بين رؤساء أركان دولة فلسطين وقطر


ونوه العربى إلى أن التطورات بعد الحرب العالمية الثانية دفعت المنظمات بما فيها الاتحاد الإفريقى لتبنى قرارات مبتكرة لحماية السلم والأمن، كما لفت إلى ضرورة أن تكون القوى العربية متعددة الوظائف وقادة على الاطلاع والتدخل السريع للمساعدة على حفظ السلام وتأمين عمليات الإغاثة وتبادل المعلومات بين الدول العربية.

وأكد العربى على أن تشكيل هذه القوى ليس المقصود منها إنشاء حلف عسكرى أو جيش موجه ضد أى من الدول، بل هى إحدى الآليات الهامة لتفعيل العمل العسكرى فى المجالات العسكرية والأمنية وتحت ميثاق الأمم المتحدة والجامعة العربية، مؤكدا أن منظومة الأمن القومى لا تقف عند منظومة العمل العسكرى بل تشمل مجالات حيوية وركائز فاعلة لخلق نظام عربى قادر على صيانة وحماية الدول الحفاظ على وحدة ترابها ولها أبعاد سياسية وصحية وبيئية إضافة إلى الشق العسكرى.
رئيس أركان الكويت  -اليوم السابع -4 -2015
رئيس أركان الكويت


واختتم العربى كلمته بالتشديد على أن قدسية المنطقة العربية تحمى الحضارة المشتركة والمصير المشترك ليمنحها حق الدفاع عن النفس وصيانة الشرعية وردع كل ما يهدد استقلالية ووحدة الدول، مشيرا إلى ثقته فى الخبرة الواسعة التى يحظى بها الحضور لمعالجة قضايا الأمن القومى العربى والوصول إلى تصور شامل للأمن القومى الحلم الذى راود الجميع واثقا فى تحقيقه من خلال هذه القوى.

رئيس أركان لبنان -اليوم السابع -4 -2015
رئيس أركان لبنان


رئيس أركان ليبيا -اليوم السابع -4 -2015
رئيس أركان ليبيا


نبيل العربى فى اجتماع رؤساء الأركان بالجامعة العربية  -اليوم السابع -4 -2015
نبيل العربى فى اجتماع رؤساء الأركان بالجامعة العربية


رئيس الأركان المصرى محمود حجازى أثناء كلمته  -اليوم السابع -4 -2015
رئيس الأركان المصرى محمود حجازى أثناء كلمته


جانب من الاجتماع -اليوم السابع -4 -2015
جانب من الاجتماع


رؤساء أركان الأردن والكويت -اليوم السابع -4 -2015
رؤساء أركان الأردن والكويت


رئيس أركان الأردن  -اليوم السابع -4 -2015
رئيس أركان الأردن


رئيس أركان سلطنة عمان  -اليوم السابع -4 -2015
رئيس أركان سلطنة عمان


رئيس أركان فلسطين  -اليوم السابع -4 -2015
رئيس أركان فلسطين


جانب من الاجتماع -اليوم السابع -4 -2015
جانب من الاجتماع


رئيس أركان الأردن -اليوم السابع -4 -2015
رئيس أركان الأردن


رئيس أركان الإمارات العربية المتحدة  -اليوم السابع -4 -2015
رئيس أركان الإمارات العربية المتحدة


جانب من الاجتماع -اليوم السابع -4 -2015
جانب من الاجتماع




موضوعات متعلقة..


الفريق حجازى: إنشاء القوة العربية تأخر كثيرًا وحانت الفرصة لتدشينها








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 7

عدد الردود 0

بواسطة:

mohamed

طيب الحمد لله انا افتكرتها ضد اسرائيل ولا حاجة لا قدر الله

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

كفى كذبا على الشعوب

عدد الردود 0

بواسطة:

علي حسن

اجتماع رؤساء أركان الدول العربية: القوة المشتركة هدفها محاربة الإرهاب

عدد الردود 0

بواسطة:

نصري عبدالعظيم

التكاتف قوة ضد أي عدوان على الوحدة العربية

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد حميد محمد

ربنا معاكم يا أسود الإسلام

عدد الردود 0

بواسطة:

زائر

الى صاحب التعليق رقم 1

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

إلى صاحب التعليق رقم 6

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة