بدء فعاليات مهرجان "أيام القاهرة للموسيقى المعاصرة 2015" الأسبوع المقبل

الثلاثاء، 21 أبريل 2015 12:22 م
بدء فعاليات مهرجان "أيام القاهرة للموسيقى المعاصرة 2015" الأسبوع المقبل صورة أرشيفية
(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تبدأ فعاليات الفترة الأولى لمهرجان "أيام القاهرة للموسيقى المعاصرة 2015" فى 27 أبريل الجارى وتستمر حتى 4 مايو المقبل، وتنظمه الجمعية الأوروبية المصرية للموسيقى المعاصرة برئاسة د.شريف الرزاز.

ويعد المهرجان الوحيد المتخصص فى الموسيقى المعاصرة فى العالم العربى وأفريقيا، وينفرد بتقديم العديد من الفعاليات المصاحبة والتى تهدف إلى فهم أعمق إلى ما هو المقصود بالموسيقى المعاصرة وأين نحن من هذه اللغة العالمية، كما يحرص على توطيد التعاون الثقافى بين مصر وأكثر من 40 دولة حول العالم والاهتمام بالإنتاج المصرى المعاصر بل وتقديمه على مستوى دولى.

يتضمن برنامج المهرجان، حفلا للثنائى الأسبانى راهل جارثيا تاماس وفكتور دلاروزا بمركز الهناجر للفنون فى الثامنة من مساء يوم 27 أبريل، ومناقشات وعزف على العود للفنان السورى محمد قدرى دلال فى السابعة من مساء يوم 28 أبريل بمتحف الفن المصرى الحديث بالأوبرا.

ويستضيف متحف الفن المصرى الحديث بالأوبرا فى الواحدة من ظهر يوم 29 أبريل المؤلف السويسرى أوسكار بيانكى الحائز على جوائز عالمية والمؤلف السورى زيد جابرى أحد أهم المؤلفين العرب على الساحة الدولية، ليتناقشا حول إمكانية دمج الآلات العربية فى التأليف الموسيقى الكلاسيكى المعاصر مع تدريبات للعود فى السابعة من مساء نفس اليوم.

ويقدم ثنائى "اومس ان جيب" فى السابعة من مساء يوم 29 أبريل حفلة بقاعة جيرهارت بالجامعة الأمريكية بالقاهرة الجديدة، إلى جانب مقابلة مع المؤلفين الموسيقيين بالقاعة الشرقية "أوريانتال هول" بالجامعة الأمريكية بوسط البلد فى الثانية عشر ظهر يوم 30 أبريل وحفلة فى الثامنة من مساء نفس اليوم بنفس القاعة.

وفى ختام المهرجان يقدم فى الثامنة من مساء يوم 4 مايو ألتراس بسام حلقة ومجموعة القاهرة للموسيقى المعاصرة، مؤلفات موسيقية كهرو صوتية بمشاركة نسمة عبد العزيز آلات إيقاعية، خالد داغر تشيللو كهربائى، شريف الرزاز باص كلارينت، بسام حلقة موسيقى إلكترونية.

وتضم المجموعة المصرية للموسيقى المعاصرة أفضل وأمهر الموسيقيين خريجى كونسيرفاتوار القاهرة من أجيال متعددة ومن المقيمين أيضا فى العديد من دول العالم، ويشرف عليها البروفيسور جيرهارد موللر هورنباخ مدير مركز الموسيقى المعاصرة بفرانكفورت والذى يتميز بخبرته الطويلة فى الإشراف على العديد من المجموعات الموسيقية والتى تهتم بمجال أداء الموسيقى المعاصرة فى العديد من الدول الأوروبية.

وتقدم المجموعة المصرية للموسيقى المعاصرة حاليا العديد من الحفلات الدورية بقاعة إيوارت التذكارية التابعة للجامعة الأمريكية بالقاهرة، وباتت من أهم سفراء مصر على المستوى الثقافى فى مهرجان بريسانس بفرنسا ورشحت الجمعية الأوروبية المصرية للموسيقى المعاصرة كعضو دائم فى الجمعية الدولية للموسيقى المعاصرة كأول عضو من العالم العربى والشرق الأوسط ما توج موقع المجموعة بالنسبة لنظرائها على المستوى العالمى وزاد من أهميتها المحلية والدولية على حد سواء.

وفى الوقت الحالى تلقت المجموعة المصرية للموسيقى المعاصرة العديد من الدعوات للمشاركة فى حفلات ومهرجانات دولية فى كل من سويسرا وألمانيا وكندا وكرواتيا، وستقدم حفلاتها على أهم مسارح وقاعات هذه الدول بدون رسوم إيمانا بدور المؤسسات فى نشر الثقافة بأنواعها.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة