الصحف الإسرائيلية: إسرائيل تحيى ذكرى قتلاها فى معاركها مع العرب اليوم.. تزايد القلق بتل أبيب بسبب تلوث هواء "حيفا" ومطالب بإعلانها منطقة "منكوبة".. الأحزاب العربية ترفض زيارة مقر الجامعة العربية

الثلاثاء، 21 أبريل 2015 01:25 م
الصحف الإسرائيلية: إسرائيل تحيى ذكرى قتلاها فى معاركها مع العرب اليوم.. تزايد القلق بتل أبيب بسبب تلوث هواء "حيفا" ومطالب بإعلانها منطقة "منكوبة".. الأحزاب العربية ترفض زيارة مقر الجامعة العربية رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو
كتب محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أهم الأخبار الواردة بالصحف الإسرائيلية.. وأبرزها:


الإذاعة الإسرائيلية: داعش قتلت 3 لاجئين إريتريين بليبيا غادروا إسرائيل قبل عام



قال مركز اللاجئين الإريتريين فى إسرائيل اليوم الثلاثاء، إن 3 من طالبى اللجوء الإريتريين الذين غادروا إسرائيل قبل حوالى عام متوجهين إلى دولة ثالثة كانوا ضمن الـ28 مسيحيا الذين اختطفوا وأعدموا على أيدى تنظيم "داعش" بعد انتقالهم إلى ليبيا.

ونقلت الإذاعة العامة الإسرائيلية، عن تقرير صادر عن المركز قوله إنه حسب المعلومات المتوفرة لديه انتقل الثلاثة إلى ليبيا لأنهم لم يحصلوا على مكانة قانونية فى الدولة الثالثة التى توجهوا إليها من إسرائيل.

وقد تم اختطافهم على أيدى أفراد التنظيم الإرهابى مع مجموعة من الإثيوبيين المسيحيين الذين أعدموا وذبحوا على يد داعش مؤخرا فى ليبيا.

يسرائيل هايوم:


تزايد القلق فى إسرائيل بسبب تلوث هواء "حيفا" ومطالب بإعلانها منطقة "منكوبة"



اليوم السابع -4 -2015



فى تطور سريع لأزمة تلوث الهواء بمدينة "حيفا" الإسرائيلية، ثالث أكبر مدينة فى إسرائيل والمدينة الصناعية الأولى هناك، سادت حالة من القلق الشديد داخل إسرائيل بعد نشر عدد من التقارير والتحقيقات بوسائل الإعلام والصحف الإسرائيلية حول خطورة الأوضاع البيئية فى المدينة وزيادة معدل الإصابة بمرض السرطان.

وكشفت تقرير وزارة الصحة الإسرائيلية الذى تم نشره الأسبوع الجارى أن نسبة الإصابة بالسرطان لدى الأطفال، فى منطقة حيفا هى الأعلى مقارنة ببقية سكان إسرائيل، وأن احتمال الإصابة بالسرطان فى حيفا أعلى بنسبة 16% مقارنة بباقى المناطق.

وعلى الفور أعلنت وزارة حماية البيئة الإسرائيلية، على إثر نشر هذه المعلومات، أنها تُفكر بالإعلان عن منطقة حيفا "منطقة منكوبة بالتلوث البيئى".

وقالت وسائل الإعلام الإسرائيلية، إن هناك فى حيفا مصانع تكرير الوقود الأساسية فى إسرائيل، التى تُعتبر مصدرا كبيرا للتلوث، ويعتمد جزء كبير من سوق الطاقة فى إسرائيل على مصانع حيفا، ويسود فى الأيام الأخيرة، اتهامات لبلدية حيفا، التى تحصد عشرات ملايين الشواكل من تلك المصانع، سنويا، بأنها تغاضت عن قضية التلوث الخطيرة تلك.

وفى المقابل، تراجعت وزارة الصحة الإسرائيلية اليوم الثلاثاء، عن تقريرها الأخير حول إصابة نصف أطفال حيفا بالسرطان بسبب تلوث الجو.

وقالت صحيفة "يسرائيل هايوم" الإسرائيلية إن الوزارة أوضحت بعد اجتماع عقدته أمس شارك فيه مدير عام وزارة الصحة ورئيس النقابة الطبية ورئيس منظمة صحة الأطفال، إنه ليس هناك دليل حول وجود علاقة بين تلوث الجو وإصابة الأطفال بالسرطان إلا أنها أكدت أن هذا التلوث يسبب أمراضا أخرى فى أوساط الكبار منها أمراض القلب والرئتين.

من جانبها حملت بلدية حيفا بشدة على وزارة الصحة واصفة تعاملها مع القضية برمتها بإهمال تسبب فى كارثة على الصعيد المحلى، وطالبت البلدية بتوضيحات تتعلق بالمعطيات التى تم نشرها.

فيما ذكرت صحيفة "هاآرتس" أن رئيس بلدية حيفا، يونا ياهف، طلب من سائقى شاحنات البلدية بإغلاق مداخل المصانع الملوثة.

فيما رأت وسائل الإعلام الإسرائيلية بخطوة ياهف هذه أنها ليست إلا خطوة شكلية وليست حقيقية وجاءت فقط لتضليل الرأى العام لأن ياهف ليست لديه النية للمس بتلك المصانع.

وكانت قد أكدت وزارة الصحة الإسرائيلية أن 50% من حالات الإصابة بمرض السرطان لدى الأطفال الإسرائيليين من سكان مدينة "حيفا" نتجت عن تلوث الجو.

اليوم.. إسرائيل تحيى ذكرى جنودها القتلى فى معاركها مع العرب



اليوم السابع -4 -2015



اهتمت جميع الصحف الإسرائيلية، الصادرة اليوم الثلاثاء، بمراسم إحياء ذكرى قتلى "معارك وحروب إسرائيل" مع العرب التى ستبدأ مساء اليوم، حيث تحتسب دولة الاحتلال قتلاها منذ عام 1860، ويبلغ عددهم حسب آخر المعطيات الرسمية 23.320 قتيلا.

وقالت صحيفة "يسرائيل هايوم" الإسرائيلية، إنه ستجرى المراسم بعد ظهر اليوم فى مقر "ياد لبانيم" أى (يد للابناء) فى مدينة القدس المحتلة، بحضور رئيس الحكومة بنيامين نتانياهو ورئيس الكنيست يولى ادلشتاين، والحاخامات الرئيسيين فى إسرائيل، وفى الساعة الثامنة مساء سيتم إعلان بدء مراسم يوم الذكرى، ومن ثم يتم إيقاد المشاعل فى ساحة "حائط المبكى" – حائط البراق الذى يعد الحائط الغربى للمسجد الأقصى - بمشاركة الرئيس الإسرائيلى رؤوبين ريفلين، والقائد العام للجيش جادى ايزنكوت، وفى التاسعة مساء ستقام مراسم رسمية فى الكنيست بمشاركة الشخصيات الرسمية والعسكرية.

وأشارت الصحيفة العبرية إلى أن إسرائيل تختار اعتبار من قتل من اليهود ضحايا لحروبها منذ عام 1860، وهو الموعد الذى أخرج خلاله المستوطنون اليهود من داخل أسوار القدس المحتلة.

فى المقابل ورغم احتجاج الجمهور (خاصة لجنة المستوطنين) ستقام فى تل أبيب، مساء اليوم، المراسم البديلة، الإسرائيلية – الفلسطينية المشتركة لإحياء ذكرى الضحايا الذين سقطوا فى الجانبين، ويجرى تنظيم هذه المراسم للسنة العاشرة على التوالى بمبادرة من حركة "نحارب من أجل السلام" الإسرائيلية، و"منتدى العائلات الإسرائيلية الفلسطينية الثكلى"، وسيتحدث فى المراسم إسرائيليون وفلسطينيون فقدوا أبناء عائلاتهم خلال الصراع.


قائمة الأحزاب العربية فى إسرائيل ترفض دعوة زيارة مقر الجامعة العربية



اليوم السابع -4 -2015


ذكرت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، أن "القائمة العربية المشتركة" التى تضم الأحزاب العربية فى إسرائيل، رفضت تلبية دعوة وجهتها إليها الجامعة العربية لزيارة مقرها فى القاهرة.

وأوضحت الصحيفة العبرية أن القائمة بررت موقفها بعد مشاورات أجرتها أمس، بأنها تفضل حاليا الانشغال فى المسائل المتعلقة بالجمهور العربى فى إسرائيل. واعتبرت أن التوقيت غير مناسب وقالت إنها ستنظر فى دعوة مشابهة فى المستقبل.

وقالت مصادر مطلعة للصحيفة اللعبرية إن القائمة قررت رفض الدعوة خشية اتهامها من قبل الجمهور العربى بتفضيل قضايا خارجية على المسائل المحلية الملحة.

فيما قالت مصادر فلسطينية إن الجامعة العربية أظهرت اهتماما كبيرا بتشكيل القائمة المشتركة وأبعاد ذلك على الحياة السياسية فى إسرائيل ولذلك طلبت الاطلاع على التطورات.

وكان قد نقل الرئيس الفلسطينى محمود عباس، مساء السبت الماضى، الدعوة إلى رئيس القائمة المشتركة النائب بالكنيست أيمن عودة، وناقشت القائمة الدعوة ووقع خلاف بين عناصرها حول العلاقة مع العالم العربى وحجمها، فى ضوء الأزمة التى تمر بها بعض الدول العربية.

وقالت هاآرتس إنها طرحت فى البداية فكرة عقد اللقاء فى العاصمة القطرية الدوحة بدل القاهرة، لكن المشتركة رفضت ذلك خشية التعرض للانتقاد من قبل الشارع العربى.

وقال مصدر فى القائمة إن "قطر لا تحظى بالإجماع فى المجتمع العربى فى إسرائيل خاصة على خلفية دورها فى كل الأحداث التى يشهدها العالم العربى تقريبا، وخاصة فى سوريا".

وأضاف المصدر "بالنسبة لنا فإن مقر الجامعة العربية هو القاهرة وإذا كان يجب أن تتم هذه الزيارة فيجب أن تتم هناك"، فيما قال أحد نواب القائمة: "نتلقى الكثير من الدعوات ونسمع الكثير من الكلمات وكأن المشتركة فازت برئاسة الحكومة، هناك سقف توقعات عال لا يتفق مع الخارطة السياسية فى إسرائيل".








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة