الإيسيسكو تشارك فى منتدى دولى حول منع التحريض على العنف والعنصرية

الثلاثاء، 21 أبريل 2015 08:00 ص
الإيسيسكو تشارك فى منتدى دولى حول منع التحريض على العنف والعنصرية شعار الايسيسكو
كتب شريف إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تشارك المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة "إيسيسكو" فى المنتدى الدولى حول دور القادة الدينيين فى منع التحريض الذى يمكن أن يؤدى إلى الجرائم الوحشية"، والذى سينظمه مركز الملك عبد الله بن عبد العزيز العالمى للحوار بين أتباع الأديان والثقافات بالتعاون مع مفوضية الأمم المتحدة لمنع الإبادة الجماعية والرابطة المحمدية للعلماء بالمملكة المغربية ومنظمة هيومن رايتس ووتش بمدينة فاس المغربية، يومى 23 و 24 أبريل 2015.

ويأتى موضوع المنتدى استكمالاً لمنتديات سابقة فى الموضوع نفسه، وتعميقاً للنتائج المتوصل إليها وتعزيزاً للآثار المحققة. وسيناقش المشاركون دور المؤسسات الثقافية والدينية والقادة الدينيين والرموز فى منع خطاب الكراهية والعنصرية والصور النمطية بين أتباع الأديان والثقافات ومناقشة سبل الحد منها، وآليات بلورة خطاب إيجابى أو بديل حقيقى من شأنه مواجهة خطاب الكراهية المؤدى إلى الجرائم البشعة والوحشية؛ كنتيجة لعنصرية عرقية ودينية وثقافية.

ويهدف المنتدى إلى تعميق الوعى لدى القادة الدينيين فى العالم، بخطورة التطرف والعنصرية وكل أشكال التحريض، سواء المتعلقة بالإسلاموفوبيا أو التكفير أو بمعاداة الآخر واستهدافه، وتعميق التفاهم بين القادة الدينيين وتعزيز دورهم بما يؤدى إلى وضع مؤشرات تساعد فى فهم عميق لخطاب الكراهية والتوقع المبكر لأى عمل إجرامى وحشي. كما يسعى المنتدى لدراسة سبل وضع الوسائل المناسبة للمواجهة والتصدى المبكر، وتأسيس شبكة من القادة الدينيين تكون بمثابة جدار صد يمنع الجرائم الوحشية الناجمة عن ثقافة العنصرية والكراهية. كما يهدف المنتدى إلى صياغة خطة عمل جديدة من قبل المؤسسات الدينية والثقافية والقادة الدينيين فى هذا الشأن.

ويمثل الإيسيسكو فى هذا المنتدى، الدكتور عزالدين معميش، الخبير فى مديرية الثقافة والاتصال، الذى سيقدم ورقة عمل بعنوان "جهود الإيسيسكو فى مواجهة خطاب الكراهية والتحريض ودورها فى ترسيخ ثقافة التعايش".


موضوعات متعلقة..
- انطلاق أعمال ورشة عمل للنهوض بحقوق الأشخاص فى وضعية إعاقة بدول المغرب العربى














مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة