أوجه الشبه والاختلاف بين محاكمة مبارك ومرسى.. تشابها فى الحصول على البراءة من قتل المتظاهرين وطعن النيابة عليها وارتداء البدلة الزرقاء.. واختلفا فى قرار الابتعاد عن المشهد السياسى والتخلى عن السلطة

الثلاثاء، 21 أبريل 2015 01:25 م
أوجه الشبه والاختلاف بين محاكمة مبارك ومرسى.. تشابها فى الحصول على البراءة من قتل المتظاهرين وطعن النيابة عليها وارتداء البدلة الزرقاء.. واختلفا فى قرار الابتعاد عن المشهد السياسى والتخلى عن السلطة مبارك ومرسى
كتب محمود عبد الراضى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مبارك ومرسى الرئيسان اللذان انتفض ضدهما الشعب المصرى، وكان مصيرهما السجون، تشابه العديد من المشاهد فى كواليس محاكمتهما، فقد حصل الرئيس الأسبق حسنى مبارك على البراءة من قتل المتظاهرين السلميين الذين انتفضوا ضد حكمه للبلاد، حيث أصدرت المحكمة قرارها ببراءة مبارك فى القضية بعد إعادة محاكمته، كما حصل محمد مرسى على البراءة أيضاً من تهمة قتل المتظاهرين، ليبقى سؤال من قتل المتظاهرين؟ دون إجابة.

البدلة الزرقاء تجمع بين مبارك ومرسى


مبارك ارتدى البدلة الزرقاء لاتهامه فى قضايا أخرى، أبرزها القصور الرئاسية وغيرها من القضايا الأخرى، ومرسى أيضا سيرتدى البدلة الزرقاء، لصدور حكم قضائى ضده بالسجن 20 سنة عن تهمتى استعراض القوة والعنف والتعذيب.

النيابة العامة طعنت على براءة مبارك من تهمة قتل المتظاهرين برفقة نجليه علاء وجمال ووزير داخليته حبيب العادلى، ورموز نظامه، ومن المقرر أن تطعن أيضا على قرار براءة مرسى من تهمة قتل المتظاهرين وتطالب بإعادة محاكمته مرة أخرى.

مبارك اقتنع بالأحكام ومرسى حاول إقناع نفسه بأنه مازال الرئيس


ورغم تشابه أجواء محاكمة الرئيسين السابقين فى بعض الأمور، إلا أنه كان هناك خلاف جوهرى فى عدة نقاط أبرزها، أن مبارك كان قانعاً بأنه تخلى عن السلطة تماماً، وأن الأحكام بالسجن ستبعده عن المشهد السياسى تماماً، بينما اختلف الأمر بالنسبة لـ"محمد مرسى" الذى مازال يردد أنه الرئيس الشرعى للبلاد بالرغم من عزله وصدور أحكام بسجنه وارتدائه للبدلة الزرقاء.

كما كانت هناك مطالب شعبية بضرورة محاكمة مبارك سياسياً لإفساده الحياة السياسية فى مصر، بينما تصاعدت المطالب بمحاكمة مرسى جنائياً عن جرائم القتل والتعذيب والعنف التى انتهجها الإخوان أثناء حكم محمد مرسى.

ظهر نجلا مبارك برفقته فى معظم القضايا التى حُكم فيها والمتعلقة بالأمور السياسية واستغلال النفوذ وسلطة والدهما، بينما ظهر مرسى داخل القفص بمفرده دون نجليه، حيث يحاكم أحدهما بمفرده فى قضايا تتعلق بالمخدرات وليست الأمور السياسية.

السجن المشدد 20 سنة لمرسى وأعوانه


وكانت المحكمة عاقبت كلا من أسعد الشيخة وأحمد عبد العاطى وأيمن عبد الرءوف هدهد وعلاء حمزة ورضا الصاوى ولملوم مكاوى وهانى السيد توفيق وأحمد مصطفى حسين المغير وعبد الرحمن عز ومحمد مرسى العياط ومحمد البلتاجى وعصام العريان ووجدى غنيم‎، بالسجن المشدد لمدة 20 عاما، ووضعهم تحت مراقبة الشرطة لمدة 5 سنوات‎، وإلزامهم بالمصاريف‎ عن تهمتى استعراض القوة والعنف والتعذيب.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

المصرى

التخلى

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى

مبارك قتل 100 شهيد فى يوم واحد وتروكه بعدها 14 يوم فى الحكم

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة