أطروحة جديدة للمسلمانى فى أحدث مؤلفاته "الجهاد ضد الجهاد".. من "الإسلام السياسى" لـ"الإسلام الحضارى".. الكاتب يكشف جهل المتأسلمين ويؤكد: لو قرأوا كتابا واحدا مما يدعون أنهم قرأوه لاحتاجوا أكثر من قرن

الثلاثاء، 21 أبريل 2015 02:41 م
أطروحة جديدة للمسلمانى فى أحدث مؤلفاته "الجهاد ضد الجهاد".. من "الإسلام السياسى" لـ"الإسلام الحضارى".. الكاتب يكشف جهل المتأسلمين ويؤكد: لو قرأوا كتابا واحدا مما يدعون أنهم قرأوه لاحتاجوا أكثر من قرن غلاف الكتاب
كتب وائل السمرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تنشر "دار ليلى" خلال أيام الكتاب الرابع ضمن المشروع الفكرى للكاتب السياسى أحمد المسلمانى.

يحمل الكتاب طرحًا جديدًا بعنوان "الجهاد ضد الجهاد"، ويأتى بعد نجاح الكتب الثلاثة السابقة "مصر الكبرى" و"ما بعد إسرائيل" و"خريف الثورة" والتى زاد توزيعها على العشرين طبعة.

وينفرد "اليوم السابع" بنشر صورة الغلاف وجانب من المقدمة بعنوان "الإسلام السياسى.. جُرأة الجهل"، والذى يقول فيه المسلمانى إن القراءة الجادة فى علوم الإسلام إنما تحتاج إلى أعمارٍ وأعمارٍ.. فكيف يمكن أن يتحصّلها شخصٌ لمجرد أنه قرر أن يتوب، أو أن يتحدث إلى الناس؟.. إن التوبة لا تعنى المعرفة.. وإن الثرثرة لا تعنى الدعوة.. وإن سرقة الميكرفون لا تعنى امتلاك ناصية الكلام قد اتسمتْ تجاربُ التطرف الدينى كلها بضحالة الفكر ومحدودية المعرفة.. واتسم أعضاؤها جميعًا بالكثير من القول والقليل من العلم.

يدرك قادة التطرف.. أنه لا وقتَ للعلم.. ذلك أن قراءة عشرة كتب كبرى فى علوم الدين، قد يستغرق حياة القادة بكاملها.. وهو ما لا يدع وقتًا للصراع على الثروة والسلطة كما أنهم يدركون أن العِلم لا شعبية له، وأن الجهل قادر على اجتذاب الملايين.. إنهم يدركون أن المعرفة الرصينة لن تتجاوز آحاد الناس.. أمّا الكلمات الحارّة والعبارات الصادمة.. فمن شأنها أن تهزّ القلوب وتحشد الأجساد.

ويقول المسلمانى فى المقدمة إن كتابا مثل "فتح البارى فى شرح صحيح البخارى" لـلإمام "ابن حجر" يقع فى (8,391) صفحة.. وحسب قول أحدهم.. فإن قراءة "فتح البارى" يحتاج إلى (14) يومًا متواصلاً دون رفْع الرأس عن الكتاب.. وبلا طعام أو شراب، وهذا هو الوقت الذى يحتاجه الكتاب للقراءة فحسب.. لكن قليلاً من التأمل والفهم.. يحتاج إلى وقتٍ أطول، وقد كان الشيخ "عبد الحميد ابن باديس" يشرح موطأ الإمام مالك فى الجامع الأخضر.. فى مدينة قسنطينة بالجزائر.. وقد استغرق "ابن باديس" فى شرح الموطأ على الحضور (18) عامًا!

ويضيف المسلمانى: أن كتابًا واحدًا فى السيرة النبوية.. مثل كتاب "محمد بن يوسف الصالحى الشامى" "سُبُل الهدى والرشاد فى سيرة خير العباد" والذى أصدره المجلس الأعلى الشئون الإسلامية فى القاهرة عام 1997 يقع فى (8,386) صفحة، وفى هذه الطبعة التى حققها "مصطفى عبد الواحد" يوجد (5,500) عنوان رئيسى وفرعى، كما أن كتابًا فى الفقه مثل كتاب "المُحلّى" للإمام "ابن حزم" يقع فى (7,050) صفحة، وفيه عرضٌ لعدد من المسائل الفقهية تصل إلى (2,312) مسألة، تحتوى على رأى (546) من علماء السلف، بل أن كتابًا واحدًا فى موضوع واحد فى علوم الفقه وهو موضوع الطهارة وأحكامها.. مثل كتاب "أبو عمر دبيان بن محمد الدبيان" وعنوانه "موسوعة أحكام الطهارة" فقد صدرت طبعة عام 2005 فى (13) مجلدًا.. يقع المجلد الأول وحده فى (589) صفحة، وأما المجلد الثالث عشر وعنوانه "باب النجاسة.. أعيانها وبيان كيفية الطهارة منها" فيقع فى (708) صفح.. أى أن موضوع "النجاسة" فى موضوع "الطهارة" قد احتل وحده أكثر من سبعمائة صفحة! وتصل "موسوعة الفقه الإسلامى والقضايا المعاصرة" فى طبعتها الثالثة، التى صَدَرَتْ عن دار الفكر فى دمشق عام 2012، إلى (13) مجلدًا تشمل (11,754) صفحة، كما يقع كتاب "البداية والنهاية" لـ"ابن كثير" فى (12) مجلدًا تضم (10,128) صفحة، ويقع كتاب "جمع الجوامع" للإمام "السيوطى" طبعة مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر فى (25) مجلدًا.

وفى سياق عرض مدى اتساع العلوم الإسلامية يقول المسلمانى: أمّا "موسوعة التاريخ الإسلامى" لـ"أحمد شلبى" فتقع فى (6,544) صفحة.. وتصل "موسوعة التاريخ الإسلامى" للسورى "محمود شاكر" إلى (22) مجلدًا، وتقع "الموسوعة الذهبية للعلوم الإسلامية" لـ"فاطمة محجوب" والتى أصدرتها دار الغد العربى فى (21) مجلدًا تضم (13,579) صفحة، وكان التفسير الأصلى للقرآن الكريم "جامع البيان" لـ"الطبرى" يقع فى (30,000) صفحة.. لكن رأى طلابه أن هذا الحجم أكبر من احتمال الاستيعاب فجعله فى عدد أقل، أمّا "تفسير الرازى" فكان قد ذكر عشرة آلاف مسألة فى تفسير سورة الفاتحة وحدها، ويقع تفسير "أبو يوسف عبد السلام بن محمد بن يوسف بن بندار القزوينى" وعنوانه "حدائق ذات بهجة" فى مئات المجلدات، وجاء فى كتاب "سير أعلام النبلاء" لـ"الذهبى" والذى أصدرته دار الرسالة عام 1996 فى (30) مجلدًا.. قول "السمعانى" عن كتاب "حدائق ذات بهجة" لـ"القزوينى": أنه يقع فى (300) مجلد.. وقال "ابن عساكر": سمعت الحسين بن محمد البلخى يقول: "صُنِّف التفسير فى ثلاثمائة مجلد ونيف".. أى أكثر من (300) مجلد، وقال "ابن عقيل" فى فنونه: جمع أبو يوسف القزوينى كتابه "حدائق ذات بهجة فى خمسمائة مجلد.. رأيت فيه مجلدًا فى آية واحدة.. وذكر "أبو على بن سكرة": ذُكِر لى أن تفسيره ثلاثمائة مجلد منها سبعة مجلدات فى سورة الفاتحة وحدها! ويصل كتاب "خواطرى حول القرآن الكريم" للشيخ "محمد متولى الشعراوى"، حسب طبعة مؤسسة أخبار اليوم فى القاهرة عام 1991 إلى (24) مجلدًا فى (15,449) صفحة وفى عام 2009 أصدر "عبد الرحمن بن محمد القماش" كتابه الموسوعى الشامل لعدد من التفاسير وعنوانه "الحاوى فى تفسير القرآن الكريم".. ويقع "الحاوى" فى (840) مجلدًا.. ويضم قُرابة ثُلثُ المليون صفحة! ولو أن شخصًا قرر أن يقرأ هذا الكتاب فى جلسة قراءة منتظمة "يهضم" خلالها (10) صفحات كاملة كل يوم.. فإنه يحتاج إلى قرابة قرنٍ كامل من الزمان.. حتى ينتهى منه!

إن ذكر ما صدر من مجلدات فى علوم الإسلام يحتاج إلى مجلدات.. ولو أن أحدًا قرر أن يضع كتابًا عن الكتب أو تصنيفًا للتصانيف التى صدرت فى قرن واحدٍ من أربعة عشر قرنًا من تاريخ الإسلام.. لاحتاج إلى عدد كبير من المجلدات.

ولربما كانت حسابات قادة التطرف الدينى المعاصرين أن معركة العلم وميدان المعرفة هى معركة مستحيلة وميدان لا طاقة عليه، فالإخلاص والتجرد، والقراءة والتدبر، والتواضع والتَتَلمُذ هى كلها صفات لا وجود لها ثم إنه لا حاجة لها. بضعُ كلماتٍ على بضعِ شاشاتٍ.. تكفى للهدف وتزيد.
* * *
لقد كان طبيعيًا.. والحال كذلك.. أن يسود التعصُّب والتطَّرف وأن تصبح الحركات الإسلامية.. فى حالة حربٍ داخلية: الكل ضدّ الكل!

اليوم السابع -4 -2015









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

المسلماني

للفشل عنوان

أسمه المسلماني

عدد الردود 0

بواسطة:

انت ekhwaney

للفشل عنوان اسمه الإخوان ي ي ي ي ي ي ي ي ي

عدد الردود 0

بواسطة:

انت ekhwaney

للفشل عنوان اسمه الإخوان ي ي ي ي ي ي ي ي ي

عدد الردود 0

بواسطة:

قارئ جيد

جزاك الله خيرًا

عدد الردود 0

بواسطة:

أحمد محمود

طرح رائع

عدد الردود 0

بواسطة:

أحمد محمود

طرح رائع

عدد الردود 0

بواسطة:

سلوى محمد

متى سيظهر الكتاب؟؟

عدد الردود 0

بواسطة:

سلوى محمد

متى سيظهر الكتاب؟؟

عدد الردود 0

بواسطة:

مصطفى الراوي

كتاب قيم

كما تعودنا منك دائمًا.. بالتوفيق وإلى الأمام

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد عبد الرحيم

مبروك الكتاب الجديد

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة