"بصيرة": 23% يوافقون على شن مصر هجوم برى على اليمن

الإثنين، 20 أبريل 2015 12:08 م
"بصيرة": 23% يوافقون على شن مصر هجوم برى على اليمن الحرب على اليمن
كتب هانى الحوتى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أجرى المركز المصرى لبحوث الرأى العام (بصيرة) استطلاعاً للرأى لمعرفة رأى المصريين فى اشتراك مصر فى ضرب الحوثيين فى اليمن.

وشمل الاستطلاع أسئلة حول موافقة المصريين على اشتراك مصر فى الضربات التى تم توجيهها للحوثيين فى اليمن، وأسباب موافقتهم أو رفضهم، وما إذا كانوا يوافقون على تدخل مصر برياً فى اليمن.

وتظهر نتائج الاستطلاع أن 42٪ من المصريين يوافقون على اشتراك مصر فى ضرب الحوثيين، بينما 23% لا يوافقون على ذلك، و35% أجابوا بأنهم لا يعرفون.

وتبلغ نسبة الموافقين 52% بين الذكور، مقابل 33% بين الإناث.، وترتفع نسبة الموافقين من 35% بين الحاصلين على تعليم أقل من متوسط إلى 57% بين الحاصلين على تعليم جامعى أو أعلى، بينما لا تختلف نسبة الرافضين حسب المستوى التعليمي، وفى المقابل تنخفض نسبة من أجابوا بأنهم لا يعرفون من 43% بين الحاصلين على تعليم أقل من متوسط إلى 21% بين الحاصلين على تعليم جامعى أو أعلى.

وتم سؤال الموافقين عن أسباب موافقتهم، وأجاب 24% بأن سيطرة الحوثيين على اليمن تهدد الأمن القومى المصرى، و21% يرون أن التصدى للحوثيين فى اليمن هو جزء من مكافحة مصر للإرهاب، و9% يرون أن ذلك ضرورى لتحقيق الأمن لكل العرب، و8% يرون أن الحوثيين خطر على مصر، و8% يرون أن ضربهم ضرورة لحماية مضيق باب المندب.
بينما 26% من الرافضين لضرب الحوثيين يرفضون دخول مصر فى حرب رغبةً فى الاستقرار، و22% يخشون على دخول جيش مصر وأبنائهم الحرب، و11% يرون أن مصر فى مرحلة هى غير مستعدة فيها للحرب، و9% يرون أنه يجب أن تهتم كل دولة بشئونها، وبالتالى يرفضون تدخل مصر فى شئون دولة أخرى.

وتم سؤال المستجيبين عما إذا كانوا يوافقون على شن مصر هجوم برى على اليمن، وتشير النتائج إلى أن 23% فقط يوافقون على ذلك بينما 43% يرفضون، و34% أجابوا بأنهم لا يعرفون.

ولا تختلف نسبة الموافقين والرافضين لشن مصر هجوم برى على اليمن بين المصريين فى فئات العمر المختلفة، ويظهر الاختلاف واضحاً حسب التعليم، حيث توضح البيانات أن الحاصلين على تعليم جامعى أو أعلى هم الأكثر رفضاً لشن الهجوم البري، حيث تبلغ نسبة الرافضين بينهم 55%، مقابل 39% بين الحاصلين على تعليم أقل من متوسط، ولا تختلف نسبة الموافقين حسب التعليم، وفى المقابل تنخفض نسبة من أجابوا بأنهم لا يستطيعون التحديد من 39% بين الحاصلين على تعليم أقل من متوسط، إلى 25% بين الحاصلين على تعليم جامعى أو أعلى.

وإعمالاً لمبدأ الشفافية والتزاماً بأخلاقيات نشر الاستطلاعات يفصح المركز عن منهجية إجراء الاستطلاع وهى كما يلي: تم إجراء الاستطلاع باستخدام الهاتف المنزلى والهاتف المحمول على عينة احتمالية حجمها 2016 مواطناً فى الفئة العمرية 18 سنة فأكثر، غطت كل محافظات الجمهورية، وقد تمت كل المقابلات فى الفترة من 7 إلى 10 أبريل 2015.

وبلغت نسبة الاستجابة حوالى 43%، ويقل هامش الخطأ فى النتائج عن 3%. و تم تمويل الاستطلاع من الموارد الذاتية لبصيرة، ولم يتلق المركز تمويل من أى جهة مقابل إجراء الاستطلاع.














مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة