المفتى: الإسلام سيعود للصدارة حينما تلتف الشعوب حول العلماء الوسطيين

الإثنين، 20 أبريل 2015 09:44 م
المفتى: الإسلام سيعود للصدارة حينما تلتف الشعوب حول العلماء الوسطيين الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية
كتب لؤى على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ألقى الدكتور شوقى علام، مفتى الجمهورية، محاضرة فى جامعة "ليدن" التى تعد أكبر وأقدم جامعة فى هولندا، وذلك استمرارًا لفعاليات الجولة الأوروبية التى يقوم بها المفتى لتصحيح صورة الإسلام فى الغرب، وأكد أن الإسلام الوسطى المعتدل المتسامح الذى فتح مكة هو إسلام الرحمة الذى يهدف إلى استقرار المجتمعات، وليس إسلام الخوارج والمتطرفين والجماعات الطائفية، ولا إسلام داعش والنصرة.

وقال: "سيأتى اليوم الذى يعود فيه هذا الإسلام الصحيح إلى الصدارة، حين تلتف الشعوب حول العلماء الوسطيين وترى فيهم الممثلين الحقيقيين للإسلام. ولن يكون ذلك إلا بعد أن تنكشف حقيقة كل ناعق باسم الإسلام، وبعد أن تنكشف للشعوب حقائق هذه التيارات والجماعات الطائفية المتطرفة".

وأشار إلى أن ما من دين سماوى إلا ويعتبر قدسية النفس البشرية واحدة من أسمى قيمه، بما فى ذلك دين الإسلام، فالله سبحانه وتعالى قد جعل ذلك أمرا واضحا بنص القرآن الكريم، حيث شدد على حرمة قتل النفس كما ورد فى القرآن أن من قتل نفسًا بغير حق فكأنما قتل الناس جميعًا.

وشدد مفتى الجمهورية على أنه لا يمكن أن يكون القتل والإرهاب نتاج للفهم السوى فى أى دين، إنما هما من مظاهر الفجور لدى أصحاب القلوب القاسية والنفوس المتغطرسة والفكر المشوه.

وأضاف مفتى الجمهورية أن مصر قاطرة العرب وأكبر دولة عربية، فهى دولة ذات ريادة وحضارة وتاريخ، وهى صفات وهبها الله سبحانه لمصر دون غيرها من دول المنطقة، ومن ثم فإن الواجب الذى تقوم به مصر لحماية الأمن القومى العربى والمنطقة ككل ليس دورًا ثانويًا ولا أمرًا اختياريًا تقوم به مصر، بل من أوجب الواجبات فى الوقت الحاضر.

وأوضح المفتى فى محاضرته أن تجديد الخطاب الدينى الذى دعا له الرئيس عبد الفتاح السيسى يعنى أن نأخذ من المصادر الأصيلة للتشريع الإسلامى ما يوافق كل عصر باختلاف جهاته الأربع "الزمان والمكان والأشخاص والأحوال"، بما يحقق مصلحة الإنسان فى زمانه، ولابد أن تتم عملية تجديد الخطاب الدينى فى إطار من منظومة القيم والأخلاق التى دعا إليها ورسخها الإسلام.
اليوم السابع -4 -2015
وشدد مفتى الجمهورية على الأهمية الشديدة للتعليم لنهضة أى أمة والأمة الإسلامية على وجه الخصوص؛ مشيرًا إلى أن أمتنا الإسلامية قامت على مفاهيم النبى صلى الله عليه وسلم وعلَّمت الناس، فالمسلمون لم يدخلوا بلدا إلا وبدأوا بالتعليم حتى انتشر الإسلام من الأندلس إلى الهند، وحرص المسلمون على ألا يقهروا الناس على ترك لغاتهم أو يفرضوا عليهم العربية، ولكن حثوهم على العلم، فتعلموا وأسرعوا فى تعلم اللغة العربية.

وقال: "نحن نرى أن أهم ما يجب الاهتمام به من قِبَل الدول، التعليم والبحث العلمى؛ لأن الاهتمام بهما يؤدى إلى التسارع فى النمو وزيادة الناتج القومى، وهذا فى حد ذاته يعد خطوة أساسية فى بناء مجتمع المعرفة القائم على البحث العلمى فى كافة مجالاته الإنسانية والعلمية والطبية وغيرها، مما يصب فى تنمية الفرد وبناء الشخصية الحضارية التى من شأنها التنافس بما تمتلكه من قدرات خلاقة مع التحديات الموجودة فى دول العالم".
اليوم السابع -4 -2015

وأضاف أن العلم هو السلاح الذى استخدمه السابقون لكى يطوعوا السنن الكونية فى بناء الحضارة وتشييدها، وما تركوه لنا اليوم من تطور حضارى يجعلنا ندرك أن العلم هو الأساس لكل هذا التطور والباعث الوحيد له، لأن من ملك زمام العلم ملك زمام الأمم، فبالعلم تبنى الأمم وتتطور المجتمعات ويرتفع قدر الأفراد.
اليوم السابع -4 -2015
وأوضح مفتى الجمهورية أن العلم الذى يقصده ليس مقصورًا على شىء معين، بل مجالاته مفتوحة ومتسعة، وكل علم يؤدى إلى عبادة الله وعمارة الأرض واستخلافها هو علم نافع يرضى الله تعالى ورسوله، إذا توافر له الإخلاص والنية الصادقة والمخلصة.



اليوم السابع -4 -2015

اليوم السابع -4 -2015

اليوم السابع -4 -2015









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد

الحمد لله على نعمة الاسلام

عدد الردود 0

بواسطة:

عبد الله

مصر بلد الأزهر حفظها الله

عدد الردود 0

بواسطة:

عبد الباري

تصحيح صورة الاسلام في الغرب

عدد الردود 0

بواسطة:

د. سامح عبد الجواد

جامعة ليدن جامعة عريقة تحظى باهتمام عدد كبير من العلماء حول مختلف أنحاء العالم

الإسلام يدعو للإعمار لا للإفساد وللتقدم لا للتأخر

عدد الردود 0

بواسطة:

شريف محمد

وجعلناكم امة وسطا

عدد الردود 0

بواسطة:

سالم محمود

تشوق الغرب للمعرفة والتوضيح

عدد الردود 0

بواسطة:

عادل

لا يمكن أن يكون القتل والإرهاب نتاج للفهم السوى

عدد الردود 0

بواسطة:

جميلة

خطوات طيبة وتفكير رشيد شكرا يا فضيلة المفتى

ربنا معاك

عدد الردود 0

بواسطة:

علي

معلم البشرية محمد صلى الله عليه وسلم

عدد الردود 0

بواسطة:

فتحى

الأزهر والتجديد

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة