وزير الموارد المائية من السودان: السيسى والبشير يدفعان التعاون بين القاهرة والخرطوم.. ووزير الكهرباء السودانى: نجنى اليوم ثمار اتفاق مبادئ مشروع سد النهضة.. ويؤكد: لابد من العمل المشترك لتحقيق التكامل

الإثنين، 20 أبريل 2015 02:36 م
وزير الموارد المائية من السودان: السيسى والبشير يدفعان التعاون بين القاهرة والخرطوم.. ووزير الكهرباء السودانى: نجنى اليوم ثمار اتفاق مبادئ مشروع سد النهضة.. ويؤكد: لابد من العمل المشترك لتحقيق التكامل حسام المغازى وزير الرى
كتبت أسماء نصار- عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وزير الموارد المائية والرى


أكد الدكتور حسام مغازى، وزير الموارد المائية والرى، أن وزارته تضع كافة إمكانياتها لتحقيق التكامل المنشود بين مصر والسودان فى جميع المجالات، مشيراً إلى أن هناك إرادة سياسية من البلدين لدفع التعاون المشترك إلى آفاق أرحب ترتقى بطبيعة العلاقة بين شعبى وادى النيل فى مصر والسودان.

اجتماعات وزراء الزراعة والموارد المائية لمصر والسودان


وأضاف الدكتور حسام مغازى، وزير الموارد المائية والرى، خلال الجلسة الافتتاحية لاجتماعات وزراء الزراعة والموارد المائية لمصر والسودان التى بدأت أعمالها صباح اليوم الاثنين بالخرطوم- أن اللقاءات المتتابعة بين مسئولى البلدين تؤكد حالة التقارب فى المجالات كافة وخاصة فيما يتعلق بالزراعة والرى، مشيرا إلى أن الزيارة تأتى استجابة لدعوة الرئيس السودانى عمر البشير التى أطلقها فى قمة شرم الشيخ بشأن تحقيق التكامل المصرى السودانى فى مجالات الأمن الغذائى.
 جانب من المؤتمر الصحفى  -اليوم السابع -4 -2015
جانب من المؤتمر الصحفى


السفير معتز موسى وزير الموارد المائية والكهرباء السودانى


من جانبه أكد السفير معتز موسى، وزير الموارد المائية والكهرباء السودانى، أن اتفاق مبادئ مشروع سد النهضة الإثيوبى لدول حوض النيل الشرقى، الذى تم توقيعه منذ أسابيع نجنى ثماره حاليا، مؤكدا أنهم عازمون على المضى قدما فى تحقيق التكامل وتنفيذ المشروعات الطموحة من خلال الاستثمار الأمثل لمواردنا وقدراتنا الكبيرة وصولا لمستقبل مشرق لشعبى البلدين الشقيقين".

وشدد على ضرورة العمل سويا لكى تكون العلاقة بين البلدين أكثر عمقا وتحقق تبادل المصالح والمنافع بين الجانبين، مشيراً إلى أن اجتماعهم اليوم يمثل خطوة إيجابية فى طريق العلاقة بينهم.

وأشار موسى إلى دلالات اسم شركة "التكامل المصرى السودانى"، التى شهدت قصورا كبيرا فى تنفيذ مشروعاتها على مدى السنوات الماضية، مؤكدا وجود إرادة سياسية لاستعادة الشركة لدورها الحيوى والمنشود لتلبية طموحات الشعبين.

العلاقة الأزلية بين البلدين


من جانبه قال الدكتور صلاح هلال، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، إن العلاقة الأزلية بين البلدين الشقيقين ليست وليدة اليوم، مؤكدا حرص القيادة السياسية فى البلدين على استمرار آليات العمل المشترك وتنفيذ المشروعات الطموحة على أرض الواقع بما يعود بالنفع عليهما فى المجالات الاقتصادية والسياسية.

وأضاف هلال أن مباحثات الخرطوم تستهدف التعرف على ما توصلنا إليه من مشروعات مشتركة وكيفية البناء عليها ودفعها للأمام وتذليل العقبات التى تواجه تنفيذها سواء على مستوى التعاون فى مجال الاستثمار الزراعى أو الثروة الحيوانية.
 وزيرا الزراعة والرى المصرى خلال اجتماعهما مع وزير الموارد المائية السودانى -اليوم السابع -4 -2015
وزيرا الزراعة والرى المصرى خلال اجتماعهما مع وزير الموارد المائية السودانى

دعم شركة التكامل المصرية السودانية


وأكد الوزير أنه سيتم التباحث حول كيفية تفعيل ودعم شركة التكامل المصرية السودانية التى تجمع بينهما منذ أكثر من 40 عاما مضت، وتعد نموذجا للتعاون الثنائى المنشود فى مجالات الزراعة والثروة الحيوانية وغيرها من المجالات ذات الصلة التى تحقق التنمية والتكامل بين الشعبين.
 مسئولو وزارة الموارد المائية بالسودان خلال المؤتمر  -اليوم السابع -4 -2015
مسئولو وزارة الموارد المائية بالسودان خلال المؤتمر


على الجانب الآخر، أكد وزير الزراعة السودانى المهندس إبراهيم محمود أن توجيهات الرئيسين عمر البشير وعبد الفتاح السيسى تؤكد المضى قدما فى دعم وتنمية العلاقات بين البلدين إلى أقصى الحدود بما يعود بالنفع على شعبى البلدين، مشيرا إلى أن التعاون فى هذا القطاع الحيوى المتمثل فى الزراعة والرى سيعود بفائدة كبيرة على البلدين وشعوب الأمة العربية.
 كلمة الدكتور حسام مغازى وزير الرى والموارد المائية  -اليوم السابع -4 -2015
كلمة الدكتور حسام مغازى وزير الرى والموارد المائية

ربط الطرق البرية لتسهيل حركة التنقل والسفر


وقال الوزير السودانى "سنعمل من خلال جلسة المباحثات المشتركة على الوصول إلى تنفيذ مشروعات تحقق الأمن الغذائى تكون محفزة ومشجعة وداعمة لمستقبل العلاقات بين البلدين، وتحقق التكامل المنشود".

وأشار إلى جهود البلدين فى ربط الطرق البرية لتسهيل حركة التنقل والسفر ونقل البضائع والسلع بين الجانبين، مؤكدا أهمية تحقيق الاستقرار الأمنى والاقتصادى، بما ينعكس إيجابا على الأمن والاستقرار لمواطنى البلدين، مشددا على أن التعاون المصرى السودانى سيكون نموذجا لآفاق التكامل الشامل والوحدة العربية والإسلامية.
 وزير الرى المصرى يؤكد قوة العلاقة بين مصر والسودان  -اليوم السابع -4 -2015
وزير الرى المصرى يؤكد قوة العلاقة بين مصر والسودان


ودخل أعضاء وخبراء الوفدين المصرى والسودانى، فى جلسة عمل مغلقة للتباحث حول الموضوعات والملفات المشتركة المتعلقة بتقييم عمل شركة التكامل المصرية السودانية، ومجالات التعاون الثنائى من خلال عمل اللجنة الفنية المشتركة وكيفية تفعيل دور اللجان كل فى مجال تخصصه وأعماله.

 الوفد المصرى المصاحب لوزيرى الزراعة والرى خلال رحلتهم للسودان  -اليوم السابع -4 -2015
الوفد المصرى المصاحب لوزيرى الزراعة والرى خلال رحلتهم للسودان



موضوعات متعلقة:


وزيرا الرى المصرى والسودانى يعدان لاجتماعات هيئة مياه النيل










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة