إثيوبيا تسعى للتحقق من صحة فيديو منسوب لـ"داعش" يصور قتل مجموعة من مسيحييها.. مصر تدين بشدة مقتل الإثيوبيين.. وإيران وأستراليا يتفقان على التعاون الاستخبارى لتعقب التنظيم الإرهابى

الإثنين، 20 أبريل 2015 02:33 م
إثيوبيا تسعى للتحقق من صحة فيديو منسوب لـ"داعش" يصور قتل مجموعة من مسيحييها.. مصر تدين بشدة مقتل الإثيوبيين.. وإيران وأستراليا يتفقان على التعاون الاستخبارى لتعقب التنظيم الإرهابى تنظيم داعش – أرشيفية
كتبت آمال رسلان ــ ووكالات الأنباء

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت الحكومة الإثيوبية إنها تسعى للتحقق من مصداقية شريط فيديو منسوب إلى تنظيم داعش، يصور تنفيذ عملية قتل جماعى لعدد من الأشخاص يعتقد أنهم مسيحيون إثيوبيون، وقال متحدث باسم الحكومة الإثيوبية إنه يعتقد بأن الضحايا، الذين يصل عددهم إلى 30، هم عمال مهاجرون.

ويشير الفيديو بوضوح إلى أن العمال قتلوا بسبب ديانتهم. ويُعتقد أن عملية القتل الجماعى نفذت فى ليبيا، ورافق الفيديو إشارة تقول إن الضحايا "رعايا الصليب من أتباع الكنيسة الإثيوبية المحاربة."

ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن رضوان حسين، المتحدث باسم الحكومة الإثيوبية، قوله "شاهدنا الفيديو ولكن سفارتنا فى القاهرة لم تستطع تأكيد أن الضحايا مواطنون إثيوبيون... ومع ذلك فالحكومة الإثيوبية تدين هذا العمل البشع"، موضحاً أن إثيوبيا التى لا توجد لها سفارة فى ليبيا تساعد فى إعادة الإثيوبيين فى حال رغبتهم فى مغادرة الأراضى الليبية.

وقالت بيرناديت ميهان، المتحدثة باسم مجلس الأمن القومى الأمريكى، إن "هذا العمل الفظيع يؤكد مجددا الحاجة الملحة لتسوية سياسية للصراع فى ليبيا لترسيخ رفض ليبى موحد للجماعات الإرهابية"، وتعهد البيان بأن تقاتل الولايات المتحدة ضد "الأعمال الإرهابية المهينة للكرامة الإنسانية.

مصر تدين


من جهتها أدانت مصر بشدة وبأقسى العبارات ما تم تداوله فى وسائل الإعلام من مقاطع فيديو تظهر حادث القتل البشع الذى تعرض له عدد من المواطنين الإثيوبيين على يد تنظيم داعش الإرهابى، وقالت وزارة الخارجية فى بيان إنه "وإذ تعرب جمهورية مصر العربية عن خالص العزاء لأسر ضحايا الحادث الإرهابى والتضامن الكامل مع الحكومة والشعب الإثيوبى الشقيق فى هذا المصاب الأليم فى حالة ثبوته، فإنها تجدد التأكيد على ضرورة تحمل المجتمع الدولى لمسئولياته تجاه حفظ السلم والأمن الدوليين بالتصدى بالجدية اللازمة للتنظيمات الإرهابية أينما وجدت، وتقديم الدعم للحكومة الشرعية فى ليبيا للاضطلاع بمسئولياتها".

وأضافت الخارجية فى بيانها "ولا شك أن تعامل المجتمع الدولى بجدية مع حادث قتل المواطنين المصريين الإرهابى البشع، كان من شأنه منع تكرار مثل هذه الجرائم النكراء، وفى هذا الصدد، فإننا نجدد ضرورة اتخاذ إجراءات صارمة لوقف تدفق السلاح والتمويل للتنظيمات الإرهابية لمنع استشرائها فى ليبيا وفى مناطق أخرى فى المنطقة وتجنب ارتكاب مجازر وجرائم إضافية بشعة بحق المدنيين الأبرياء".

تعاون استخبارى أسترالى إيرانى


من جهة أخرى أعلنت وزيرة خارجية أستراليا جولى بيشوب أن أستراليا وإيران سيتقاسمان معلومات استخباراتية لتعقب مقاتلين أجانب يحاربون إلى جانب داعش، وقالت بيشوب التى تقوم بأول زيارة لوزير خارجية أسترالى إلى إيران منذ أكثر من عقد، أن هذا التفاهم يندرج فى إطار ترتيبات غير رسمية.

ويـأتى تصريح بيشوب بعد لقاء مع نظيرها الإيرانى محمد جواد ظريف والرئيس الإيرانى حسن روحانى وعلى أكبر ولايتى مستشار الشئون الخارجية للمرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية آية الله على خامنئى.

وصرحت بيشوب لهيئة الإذاعة الأسترالية "لدينا هدف مشترك مع إيران يقوم على هزيمة داعش ومساعدة الحكومة العراقية"، مستخدمة إحدى تسميات تنظيم داعش .


موضوعات متعلقة


- واشنطن تدين المجزرة "الوحشية" بحق المسيحيين الإثيوبيين فى ليبيا








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة