مكافحة الإرهاب والتعاون فى تنمية القارة الأفريقية تسيطر على مباحثات السيسى وزوما.. وخبيرة فى أفريقيا: الزعيمان سيوقعان على اتفاقية لتسليم المجرمين بعد نشاط الإخوان

الخميس، 02 أبريل 2015 12:19 ص
مكافحة الإرهاب والتعاون فى تنمية القارة الأفريقية تسيطر على مباحثات السيسى وزوما.. وخبيرة فى أفريقيا: الزعيمان سيوقعان على اتفاقية لتسليم المجرمين بعد نشاط الإخوان السيسى ورئيس جنوب أفريقيا جاكوب زوما
كتب هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يلتقى الرئيس عبد الفتاح السيسى اليوم الخميس رئيس جنوب أفريقيا جاكوب زوما، خلال الزيارة الأولى التى يجريها للقاهرة عقب ثورة 30 يونيو، والتى تستمر يومين.

وسيناقش الزعمان سبل تعزيز التعاون الثنائى فى شتى المجالات، بالإضافة إلى تبادل الرؤى حول قضايا القارة الأفريقية، والملفات ذات الاهتمام المشترك والمطروحة على الساحتين الإقليمية والدولية.

وأكد مصدر دبلوماسى على أهمية تلك الزيارة الأولى لرئيس جنوب أفريقيا للقاهرة، والتى تأتى فى إطار العلاقات المتنامية بين أكبر دولتين فى أفريقيا، لافتا إلى أن هناك مصالح متبادلة تحكم العلاقات بين مصر وجنوب أفريقيا، لافتا إلى أنه اللقاء الثانى للرئيس السيسى وزوما فى القاهرة، بعد لقائهم سبتمبر الماضى على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة فى نيويورك.

بداية شراكة حقيقية بين القاهرة و جوهانسبرج


وأوضح المصدر الدبلوماسى أن اللقاء سيمثل بداية لشراكة حقيقية بين البلدين للتعاون فى كل الملفات الإقليمية والأفريقية، بعد أن عادت العلاقات إلى طبيعتها، لافتا إلى أن جنوب أفريقيا تحولت فى موقفها ورؤيتها تجاه مصر، وما حدث فى ثورة 30 يونيو منذ أن دعمت عودة مصر للاتحاد الأفريقيى مرة أخرى، والتى تتوجت بحضور الرئيس السيسى لقمة مالابو العام الماضى موضوعات ساخنة على أجندة القمة الثنائية.

وأشار إلى أن أجندة الرئيسيين تحتوى العديد من القضايا الساخنة، التى سيتم تبادل الرؤى حولها خاصة أن جنوب أفريقيا تستضيف القمة الأفريقية فى يونيو المقبل، متوقعا أن يوجه الرئيس الجنوب أفريقى دعوة رسمية للرئيس السيسى لحضور القمة، التى تستضيفها بلاده.

ويأتى على رأس جدول الأعمال التعاون لتحقيق التنمية لدول أفريقيا والدور المحورى لكلا الدولتين فى حل النزاعات فى الدول الأفريقية والتعاون فى مجالات الأمن والسلم الأفريقى، وإنشاء منطقة تجارة حرة تشمل 26 دولة أفريقية والمقرر بحثها خلال قمة ثلاثية تستضيفها مصر تشارك فيها منظمة الساداك والكوميسا وتجمع شرق أفريقيا، رؤية مشتركة بين مصر وجنوب أفريقيا لمكافحة الإرهاب.

وأكد على أن قضية مكافحة الإرهاب المتنامى فى القارة الأفريقية من نيجيريا إلى ليبيا وتأثيره على دول الجوار سيكون على رأس المباحثات، مؤكدا أن هناك تطابقا للرؤى فى خطورة تلك الظاهرة وتهديدها للتنمية فى القارة، وضرورة إيجاد استراتيجية لمكافحة الإرهاب ووقاية القارة من شروره، مشددا على أن جنوب أفريقيا تدعم الجهود المصرية لمكافحة الإرهاب وتحقيق الأمن والاستقرار فى أفريقيا والشرق الأوسط، منبها إلى أن رئيس جنوب أفريقيا كان قد اتصل بالرئيس السيسى، لتعزيته عقب الحادث الإرهابى ضد أفراد الجيش المصرى فى سيناء.

وقال المصدر: إن جنوب أفريقيا تتجه إلى دعم مصر للحصول على مقعد غير دائم فى مجلس الأمن الدولى للعام 2016 – 2017، وذلك فى اطار إيمانها بضرورة التمثيل العادل لإفريقيا بمقعد دائم فى مجلس الأمن الدولى.

إبرام اتفاقية لتبادل تسليم المجرمين


من جانبها قالت د. هبة البشبشى، الخبيرة بالشئون الأفريقية بمركز البحوث والدراسات الأفريقية بجامعة القاهرة: إن زيارة رئيس جنوب أفريقيا جاكوب زوما ذات أهمية كبيرة سواء للقاهرة أو جوهانسبرج، حيث إن الأخيرة تعد أكبر إقليم فى جنوب القارة السمراء.

وأضافت البشبشى لـ"اليوم السابع" أنها تتوقع أن يقوم الرئيسين بالتوقيع على اتفاقية لتسليم المجرمين بين البلدين، موضحا أن هناك قيادات كبيرة لجماعة الإخوان فى جنوب أفريقيا ولها اتصالات بجماعة "الإخوان الأفريقنز" .

وأوضحت "البشبشى" أن الرئيسين سيناقشان كذلك مكافحة الإرهاب والتنمية المشتركة فى القارة السمراء، واصفة اللقاء بأنه لقاء السحاب بين دولتين ذات ثقل فى شمال القارة وجنوبها، مشيرة إلى أن اللقاء الذى سيجمع الرئيسين غدا، يعد فاتحة لعلاقات أوسع بين البلدين.

وأشارت الخبيرة فى الشئون الأفريقية إلى أن كسب دولة مثل جنوب أفريقيا يعد مكسب كبير لدول الاتحاد الأفريقى لكونها تدعم جميع دول الاتحاد ولا ننسى أنها ضغطت لتجميد عضوية الاتحاد عقب ثورة 30 يونيو، وأنها هى التى اقنعت دول الاتحاد أيضا فى عودة مصر إلى حضن القارة.

مصر قوة كبيرة فى أفريقيا


أكد لاديسلاس أجيبيى رئيس وكالة أنباء جنوب أفريقيا أن زيارة رئيس جنوب أفريقيا جاكوب زوما للقاهرة ولقائه بالرئيس عبد الفتاح السيسى اليوم الخميس ستفتح الباب أمام المزيد من التعاون البناء بين البلدين ، مضيفا أن مصر هى عملاق أفريقيا فى شمالها وجنوب أفريقيا عملاق الجنوب وقد حان الوقت أن يلتقيا.

وأضاف" أجيبيى" فى تصريحات صحفية له اليوم الأربعاء أن زوما سيدعو السيسى لحضور القمة الأفريقية لعام 2015، التى قررت جنوب أفريقيا استضافتها فى يونيو المقبل، موضحا أن مصر وجنوب أفريقيا تمتلكان رؤية مشتركة لمكافحة الإرهاب.

وأكد أن الرئيس عبد الفتاح السيسى أتى بروح جديدة فى التعامل مع دول القارة السمراء، مشيدا بمذكرة التفاهم التى وقعتها مصر مع كل من السودان وإثيوبيا بشأن سد النهضة، موضحا أن مصر قوة كبيرة للقارة الأفريقية.

وأضاف انه لمس روح الجدية لدى رجال الأعمال فى جوهانسبرج لضخ استثمارات كبيرة فى مصر ، خاصة بعد مؤتمر شرم الشيخ لدعم وتنمية الاقتصاد المصرى الذى عقد الشهر الماضى.

وأشاد بمشروع قناة السويس الجديدة الذى سيتم افتتاحه فى أغسطس المقبل، موضحا أنه سيعطى أهمية استراتيجية جديدة للقارة السمراء فى مسارات التجارة العالمية بفضل جهود مصر .








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة