الأحزاب تطالب "محلب" بتقسيم الجمهورية لـ 8 قطاعات.. ولجنة تعديل القوانين تسجل مقترحات القوى السياسية تمهيدا لدراستها.. وتؤكد عدم دستورية الرقابة السابقة على قوانين الانتخابات

الخميس، 02 أبريل 2015 04:51 م
الأحزاب تطالب "محلب" بتقسيم الجمهورية لـ 8 قطاعات.. ولجنة تعديل القوانين تسجل مقترحات القوى السياسية تمهيدا لدراستها.. وتؤكد عدم دستورية الرقابة السابقة على قوانين الانتخابات محلب
كتب إسلام سعيد ـ مصطفى عبد التواب ـ سمر سلامة ـ أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعديلات قانون تقسيم الدوائر


انتهى اللقاء الذى عقده المهندس إبراهيم محلب مع عدد من الأحزاب لمناقشة تعديلات قانون تقسيم الدوائر، وأكد المشاركون فى اللقاء أن الحوار لم يقتصر على قانون تقسيم الدوائر وامتد لتعديل قوانين الانتخابات بشكل عام.

وأكد المشاركون على وجود توافق بين الأحزاب على تقسيم الجمهورية إلى 8 قطاعات بدلا من 4 فى القوائم المغلقة.

"الوفد": لجنة تعديل القوانين سجلت ملاحظات الأحزاب تمهيدا لمناقشاتها


وأكد حسام الخولى مساعد سكرتير عام حزب الوفد لـ "اليوم السابع" أن الاجتماع تناول عرض الأحزاب لمقترحاتها بشأن تعديل قوانين الانتخابات بشكل عام، وعدم الاكتفاء بقانون تقسيم الدوائر، مشيرا إلى أن اللجنة المكلفة بتعديل القوانين سجلت مقترحات الأحزاب لدراستها.
وأوضح "الخولى" أن أغلب الأحزاب وقعت على مقترح مقترحات أكبر قدر من الأحزاب مضت على مقترح بتقسيم الجمهورية إلى 8 قطاعات بدلا من 4 فى القوائم المغلقة، على أن تضم كل قائمة 15 عضو.

"التجمع": لجنة تعديل القوانين أكدت عدم دستورية الرقابة السابقة


فيما أكد حسين عبدالرازق عضو الكتب السياسى بحزب التجمع وممثل الحزب فى أن الاجتماع لم يقتصر على مناقشة تعديلات تقسيم الدوائر فقط وإنما امتد لمناقشة كل القوانين الخاصة بالانتخابات البرلمانية، مشيرا إلى أن اللجنة المكلفة بتعديل القوانين استقبلت العديد من المقترحات وسجلت ملاحظاتها تمهيدا لاستكمال سلسلة اللقاءات مع باقى الأحزاب السياسية.

وقال عبد الرازق، إن الاجتماع شهد توافق من جانب القوى السياسية فيما يتعلق بتقسيم الجمهورية إلى 8 قطاعات بدلا من 4 فى القوائم المغلقة، على أن تضم كل قائمة 15 عضو.

وأضاف عبد الرازق أن البعض طالب بتطبيق الرقابة السابقة للمحكمة الدستورية العليا على قوانين الانتخابات، الأمر الذى رفضه حزب التجمع لعدم دستوريته، مشيرا إلى أن المستشار على عوض رئيس لجنة العشرة وعضو اللجنة المكلفة بتعديل قوانين الانتخابات أكد أن الدستور الحالى ألغى الرقابة السابقة التى كانت موجودة فى دستور 71 و2012.

وأشار "عبدالرازق" إلى أن عدد من الأحزاب طالبت بوضع عقوبات لضبط قضية الإنفاق المالى حتى لا يهيمن على البرلمان القادم أصحاب الملايين.

مصر بلدى: الأحزاب طالبت بسرعة إنجاز الاستحقاق الثالث من الانتخابات البرلمانية


وقال قدرى أبو حسين رئيس حزب مصر بلدى، إن عدد كبير من الأحزاب تمسك خلال لقاء المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء حول ضرورة زيادة عدد القوائم إلى 8 بدل من 4 قوائم فقط، علاوة على مطالبتهم بضرورة مراجعة قوانين الانتخابات الثلاثة وليس المواد غير الدستورية فقط تجنباً للطعن على البرلمان مستقبلاً.

وأضاف أبو حسين أن عدد من الأحزاب الحاضرة طالب بضرورة الانتهاء من إعداد القوانين وإجراءات الانتخابات البرلمانية تمهيداً لانعقاد البرلمان فى أكتوبر القادم فى دورة انعقاده العادية، مشيراً إلى أن اللقاء يتبعه لقاء آخر الثلاثاء القادم ويتاح للأحزاب أن تحضر مرة أخرى.

وأوضح أبو حسين أن من حضر الاجتماع من الحكومة المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء ومنير فخرى عبد النور وزير الصناعة، والمستشار إبراهيم الهنيدى وزير العدالة الانتقالية، واللواء عادل لبيب وزير التنمية المحلية.

حلمى الحديدى: لم نتواصل إلى نتيجة فى لقاء محلب وعرضنا تصور الأحزاب فقط


وبدوره قال الدكتور حلمى الحديدى وزير الصحة الأسبق، ورئيس حزب نصر بلادى، إن لقاء ممثلى الأحزاب مع المهندس إبراهيم محلب لم نتواصل فيه لأى نتيجه، لكن فقط عرضنا تصورنا لتغيير القوانين المنظمة للعملية الانتخابية، مشيرا إلى أن الحكومة سجلت ملاحظات القوى السياسية.

وأضاف الحديدى عقب مشاركته فى اللقاء، من المقرر أن يتم عقد لقاء أخر يوم الثلاثاء المقبل، لافتا إلى أن الأحزاب ستصمم خلال اللقاء المقبل على ما تقدموا به.
وأكد رئيس حزب نصر بلادى، أن بعض الأحزاب اتفقوا على عمل 8 دوائر بدلاً من 4، لكن أحزاب تيار الاستقلال اعترضت وطالبت بإجراء الانتخابات بالنظام المنصوص عليه حاليا أى 8% للمقاعد الفردية و20% بنظام القوائم المطلقة.

"الحركة الوطنية": "محلب" أكد على دور الأحزاب فى بناء مصر


ومن جانبه قال الدكتور صفوت النحاس نائب رئيس حزب الحركة الوطنية والأمين العام للحزب، إنه تقدم خلال لقاء الأحزاب بالمهندس إبراهيم محلب، بمذكرة تشمل مطالبات الحزب خلال تعديل قوانين الانتخابات، على رأسها زيادة عدد الدوائر الانتخابية إلى 8 دوائر وانتخاب المصرين فى الخارج عن طريق المصرين فى الخارج وتخصيص مقعدين فردى لكل دائرة.

وأضاف النحاس لـ"اليوم السابع" أن 80% من الحضور أكدوا على ضرورة مراجعة قوانين الانتخابات ومطلب الثمانية قوائم، وتفعيل الرقابة السابقة لكن من الواضح أن هناك اتجاه لدى الدولة أن تعدل القوانين التى أشارت لها المحكمة الدستورية فقط.

وأوضح النحاس أن محلب أكد على ضرورة أن يتعاون الجميع من أجل بناء مصر، وعرض على الاحزاب التى لم تتاح لها الفرصة فى الحديث خلال اللقاء أن تأتى لقاء الثلاثاء القادم لعرض رؤيتها.

أكمل قرطام: طالبنا بتعجيل الانتخابات البرلمانية


وفى نفس السياق قال المهندس أكمل قرطام رئيس حزب المحافظين، إن القوى السياسية التى شاركت فى لقاء المهندس إبراهيم محلب طالبت بتعجيل الانتخابات البرلمانية، لافتا إلى أنه تم طرح فكرة تحويل القوائم الانتخابات لقوائم نسبية بدلا من مطلقة - حال وجود وقت يسمح بذلك - لافتا إلى أنه تم الاتفاق بين الحاضرين للاجتماع على تقسيم الدوائر بحسب عدد السكان.

وأوضح قرطام، أن هناك تجاوب من الحكومة مع بعض المطالب فى حدود ما ورد فى حكم المحكمة الدستورية الصادر بشأن القوانين المنظمة للانتخابات، خاصة المادة الثالثة من قانون تقسيم الدوائر الانتخابية.

بدوره قال صلاح سليمان خبير بالنظم الانتخابية، إن لقاء محلب مع الأحزاب والذى حضره ضمن مجموعة خبراء بالنظم الانتخابية كان حديث عن مسلمات، أغلب الحديث كان عن مسلمات والبعض طالب بتعديل الدستور نفسه وهذا مطلب غير طبيعى ولا يمكن حدوثه الآن.

وأضاف سليمان أن هناك بعض المرشحين الذين طالبوا بتعديل دوائرهم ولم يبحثوا عن تعديل القانون بشكل عام، متوقعا ألا يحدث تعديل فى هذا القانون، وألا تخرج هذه اللقاءات بأى نتائج على الإطلاق.



أخبار متعلقة :


- "التيار الديمقراطى" يرجئ موقفه من الانتخابات حتى صدور القوانين المنظمة.. و"الوفد" و"المؤتمر" و"الإصلاح والتنمية": نشارك أيا كان الشكل القانونى.. وتؤكد: ما يعنينا عدم الطعن على دستورية البرلمان


- الأحزاب تتلقى دعوات للقاء "محلب" غدا..واستياء من تجاهل "التيار الديمقراطى".."الوفد" يطالب بنظام 40- 40 -20..و"المصريين الأحرار"يدفع بزيادة مقاعد الشباب بالقائمة.. ومطالبات لتقسيم الجمهورية لـ8 قطاعات










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

مصطفى لولح

قرعة جائرة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة