"العلوم الفلكية": شهب "القيتارة " تمطر الأرض 22 و23 إبريل ويراها المصريون بالعين المجردة.. مصدرها المذنب" تاتشر" وتتساقط بمعدل 10 إلى 20 شهابا فى الدقيقة.. والتواجد بمكان بعيد عن الإضاءة لرؤيتها

الأحد، 19 أبريل 2015 02:38 ص
"العلوم الفلكية": شهب "القيتارة " تمطر الأرض 22 و23 إبريل ويراها المصريون بالعين المجردة.. مصدرها المذنب" تاتشر" وتتساقط بمعدل 10 إلى 20 شهابا فى الدقيقة.. والتواجد بمكان بعيد عن الإضاءة لرؤيتها شهب - صورة ارشيفية
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور أشرف تادرس، رئيس قسم الفلك بالمعهد القومى للعلوم الفلكية والجيوفيزيقية، التابع لوزارة البحث العلمى المصرية، إن مصر ستشهد فجر يومى 22 و23 إبريل الجارى تساقط شهب "القيتارة" على سماء مصر.

الانهيار النيزكى ينشأ عن تيارات من الحطام الكونى



وأضاف الدكتور أشرف تادرس، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، ان الانهيار النيزكى حدث فلكى يُلاحظ فيه عدد من الشهب المنطلقة من نقطة واحدة فى السماء ليلاً، وتنشأ عن تيارات من الحطام الكونى تدعى النيازك، حيث تدخل الغلاف الجوى للأرض بسرعات عالية جدا وفى مسارات متوازية، ومعظمها أصغر من حبات الرمل، ولذلك فكلها تقريبا تتفكك قبل أن يصل لسطح الأرض، ويسمى وابل الشهب الكثيف بعاصفة الشهب أو انفجار الشهب.

مصدر شهب "القيتارة" المذنب تاتشر الذى تم اكتشافه فى العام 1861م



وأشار الدكتور أشرف تادرس، إلى أن الشهب مصدرها المذنبات القديمة التى تجوب السماء، والتى تدخل الأرض فيما بينها الأمر الذى ينتج عنه الزخات وبالتحديد مصدر فإن مصدر شهب "القيتارة"، المذنب تاتشر الذى تم اكتشافه فى العام 1861م.

وأوضح تادرس، ان الظاهرة بدأت يوم الخميس الماضى ومن المقرر أن تستمر حتى 25 إبريل، لافتا إلى أن الزخات ستصل ذروتها خلال هاذين اليومين، ويمكن للمصرين رؤيتها بوضوح فى السماء بالعين المجردة، حيث تتساقط بمعدل من 10 إلى 20 شهاب فى الدقيقة الواحدة.

وتابع تادرس، فى شهر إبريل من كل عام تعبر الكرة الأرضية، خلال مدار مسار هذا فالمذنب، فالجزئيات المتخلفة من المذنب تتحطم إلى الغلاف الجوى للأرض فى أعلاه وتتبخر، ونرى تلك الجزئيات الساقطة والمتبخرة فى صورة شهب القيثاريات أثناء رحلتها العنيفة عبر الغلاف الجوى للأرض، وحوالى ربع هذه الشهب يعرض ذيل من الغاز المتأين يتوهج لبضعة ثوانى بعد عبور الشهاب.

الخروج لمكان بعيد عن الإضاءة أفضل وسيلة لرؤيتها



فى سياق متصل قال تادرس، إن الزخات ستكون بجوار نجم "فيجا" وسيكون دليل الجهات البحثية، التى ترصد الظاهرة، موضحا انه يمكن لمن يرغب برصد هذه الزخة، ويحصل على إمكانية رؤية لا بأس بها، أن يبحث عن مكان معتم لا يعكر صفوته أى ضوء مباشر، مثل مصابيح الشوارع وأضواء المنازل، ويفضل الخروج إلى المناطق الريفية أو الصحراوية لإمكانية الرصد بشكل جيد، بالاضافة إلى البعد عن الأماكن التى توجد بها سحب والتى تؤدى إلى حجب الرؤية.


موضوعات متعلقة



- "العلوم الفلكية": جمادى الآخر سيبلغ 30 يومًا وغرة رجب الاثنين المقبل








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة