وزير الاستثمار يواصل لقاءاته بواشنطن.. يلتقى مسئولى مؤسسة التمويل الدولية والوكالة الدولية لضمان الاستثمار ويعرض جهود الحكومة فى دعم الاقتصاد.. سالمان: 3 مليارات دولار استثمارا مباشرا و5.5% نسبة النمو

الأحد، 19 أبريل 2015 02:35 م
وزير الاستثمار يواصل لقاءاته بواشنطن.. يلتقى مسئولى مؤسسة التمويل الدولية والوكالة الدولية لضمان الاستثمار ويعرض جهود الحكومة فى دعم الاقتصاد.. سالمان: 3 مليارات دولار استثمارا مباشرا و5.5% نسبة النمو أشرف سالمان وزير الاستثمار
كتب عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قام أشرف سالمان وزير الاستثمار، بعقد اجتماع بالعاصمة الأمريكية واشنطن مع السيدة كيكو هوندا نائب الرئيس التنفيذى للوكالة الدولية لضمان الاستثمار MIGA التابعة للبنك الدولى، وفريق العمل بالوكالة لبحث سبل تعزيز الاستثمارات المصرية فى القارة الأفريقية، تشجيعًا لزيادة التعاون الاستثمارى بين مصر والدول الأفريقية، وذلك فى إطار توجيهات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية نحو قيام الحكومة المصرية بتعزيز التعاون الاقتصادى والاستثمارى بين مصر والدول الأفريقية.

مناقشة سبل التعاون بين وزارة الاستثمار والمؤسسة



كما التقى وزير الاستثمار بالسيد ديميترى تسيتسيراجوس نائب رئيس الفريق الفنى لمؤسسة التمويل الدولية IFC، حيث تمت مناقشة سبل التعاون بين وزارة الاستثمار والمؤسسة.

أشرف سالمان يشرح وضع الاقتصاد المصرى



قدم وزير الاستثمار شرحًا للوضع الاقتصادى المصرى وجهود تحسين مناخ الاستثمار منذ يونيو 2014، كما أوضح الأسس التى بنيت عليها خطة الإصلاح الاقتصادى والاجتماعى الاحتوائى، مشيرًا إلى المشروعات الكبرى التى تنفذها الحكومة المصرية مثل مشروع حفر قناة السويس الجديدة ومحور قناة السويس وما يحيط به من مناطق صناعية وتكنولوجية ولوجستية ومشروعات الطرق والطاقة والبنية التحتية وغيرها بهدف زيادة حجم تدفقات الاستثمار الأجنبى المباشر.

وأشار وزير الاستثمار إلى تحسن مؤشرات الاستثمار الأجنبى المباشر والتى بلغت نحو 3 مليار دولار فى النصف الأول من العام المالى الحالى، كما بلغ معدل النمو إلى الناتج المحلى الإجمالى 5.5% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضى، كما رفعت مؤسسة موديز للتصنيف الائتمانى تصنيفها للسندات السيادية غير المضمونة التى تصدرها مصر إلى "B3" من "Caa1" مع نظرة مستقبلية مستقرة، مضيفًا أنه من المتوقع أن يصل معدل النمو إلى 4.2% عن العام المالى الحالى كاملًا، بالإضافة إلى جهود الحكومة فى السيطرة على التضخم والفقر والبطالة، مؤكدًا على اهتمام الحكومة بجذب مزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة والاستثمار فى المحافظ المالية من خلال البورصة المصرية.

وتناول أشرف سالمان الإجراءات، التى تستهدفها الحكومة لاستكمال منظومة تحسين مناخ الاستثمار وتيسير نشاط الأعمال ومنها تعديلات قانون الشركات، مشيرًا إلى ضرورة مواكبة السباق العالمى فى تعزيز النمو الاقتصادى وجدية الحكومة فى مواجهة أى تحديات مرتبطة بهذا الشأن خاصة البيروقراطية.
الوكالة الدولية تؤكد اهتمامها بالتعاون مع مصر

واجتمع أشرف سالمان مع كيكو هوندا نائب الرئيس التنفيذى للوكالة الدولية لضمان الاستثمار MIGA وفريق العمل بالوكالة، حيث أكدت السيدة هوندا على اهتمام الوكالة بالتعاون مع مصر، مشيرةً إلى إمكانية التعاون بين البنك الدولى والوزارة من خلال تقديم ضمانات للمستثمرين الدوليين خاصة ممن لديهم الرغبة فى الاستثمار فى مصر فى مجال الطاقة الجديدة والمتجددة ومشروعات محور قناة السويس.

كما تمت الإشارة إلى التجارب الدولية الناجحة للوكالة الدولية لضمان الاستثمار فى دول أوروبا وآسيا وأمريكا اللاتينية والشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

الوكالة الدولية تشيد بنجاح المؤتمر الاقتصادى



من جانبها، قدمت كيكو هوندا التهنئة بمناسبة نجاح مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصرى، مشيرة إلى اهتمام المؤسسة بالتعرف على قائمة المشروعات، التى طرحت خلال المؤتمر لبحث إمكانية مشاركة وكالة MIGA فيها، بجانب تواجد عدة مشروعات للمنظمة عاملة فى مصر فى المجال الصحى ومجال الطاقة، ومن جانبه طلب وزير الاستثمار تقديم الوكالة لمقترحات عن كيفية تقديم الضمانات اللازمة للمستثمرين المصريين الراغبين فى الاستثمار فى بعض الدول الأفريقية.

كما تباحث وزير الاستثمار مع نائب رئيس الفريق الفنى لمؤسسة التمويل الدولية حول تفعيل نظام الشباك الواحد وفقًا للتعديلات التشريعية الأخيرة المرتبطة بالاستثمار، وميكنة وتسهيل إجراءات التأسيس والترخيص للمشروعات، وتدريب العاملين بوزارة الاستثمار والهيئة العامة للاستثمار.

وقد شهد الاجتماع مناقشة عدد من المشروعات التى ترغب المؤسسة فى تعزيز نشاطها فى مصر بالإضافة إلى طرق الاستفادة من المساعدات الفنية وخاصة فى مجالات حوكمة الشركات، والإفصاح والشفافية، وكذلك بحث سبل معاونة المؤسسة فى تطبيق نظام الشباك الواحد والبدء بتطبيق النظام بشكل تدريجى حتى يتم تعميمه.

وأشار ديميترى ستسيتسيراجوس على أهمية البدء فى تدريب الكوادر التى سوف تتعامل مع جمهور المستثمرين وإمكانية قيام مؤسسة التمويل الدولى المعاونة فى هذا المجال.
كما حضر وزير الاستثمار الجلسة الرئيسية للجنة التنمية، والتى تحدث بها رئيس البنك الدولى ورئيسة صندوق النقد الدولى وامين عام الأمم المتحدة، كما شهدت إلقاء كلمة المجموعة العربية بالبنك الدولى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة