نيويورك تايمز: أوباما يوجه بإجراء مفاوضات لرأب الهوة مع إيران حول العقوبات

السبت، 18 أبريل 2015 02:29 م
نيويورك تايمز: أوباما يوجه بإجراء مفاوضات لرأب الهوة مع إيران حول العقوبات الرئيس الإيرانى حسن روحانى
كتبت إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ذكرت صحيفة نيويورك تايمز، أن الرئيس الأمريكى باراك أوباما وجه دبلوماسيين للجوء إلى مفاوضات خلاقة لسد فجوة حادة مع إيران بشأن مصير العقوبات حال وافقت على تقويض برنامجها النووى، مما يشير إلى مرونة فى آمال الحفاظ على اتفاق مبدئى.

ويصر القادة الإيرانيين على ضرورة رفع العقوبات بمجرد توقيع الاتفاق النهائى الخاص بالبرنامج النووى، وهو ما أكده وزير الخارجية الإيرانى، الجمعة. وفى المقابل فإن الرئيس أوباما لم يكرر التأكيدات الأمريكية السابقة بأن العقوبات لن يتم رفعها إلا فى مراحل اتباع طهران التزاماتها الخاصة بتقليص المنشآت النووية.

وبدلا من ذلك فإن أوباما اقترح سعى المفاوضين إلى حل من شأنه أن يبدو أكثر قبولا للدوائر السياسية فى إيران، مع الحفاظ على بعض الضغوط لإجبار الحكومة على الالتزام بالاتفاق. وقال الرئيس الأمريكى أن أولويته تتركز فى خلق نظام لإعادة فرض إجراءات عقابية حال خروج إيران عن التزامها.

وتقول الصحيفة إن النزاع بشأن العقوبات الاقتصادية المفروضة منذ سنوات على الجمهورية الإسلامية الشيعية، أثبت أنه واحد من نقاط الوميض المشتعلة حيث يسعى كل طرف للتحكم فى اتفاق الإطار الذى لا يزال يجرى كتابته.


موضوعات متعلقة..


- فورين بوليسى: إعفاء إيران من العقوبات يعزز دعمها لوكلائها فى المنطقة








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة