محلب و7 وزراء و3 محافظين يجتمعون غدًا فى "الرى" لبحث خطة تطهير بحيرة المنزلة.. وزير الرى لـ "اليوم السابع" رصدنا 260 مليون جنيه لتطهيرها ومعالجة التلوث.. وعرض دراسات تحسين نوعية المياه

السبت، 18 أبريل 2015 10:51 م
محلب و7 وزراء و3 محافظين يجتمعون غدًا فى "الرى" لبحث خطة تطهير بحيرة المنزلة.. وزير الرى لـ "اليوم السابع" رصدنا 260 مليون جنيه لتطهيرها ومعالجة التلوث.. وعرض دراسات تحسين نوعية المياه المهندس ابراهيم محلب رئيس الوزراء
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعقد المهندس ابراهيم محلب، رئيس الوزراء، صباح غد، الأحد، بوزارة الموارد المائية والرى، اجتماعًا وزاريًا موسعًا يضم وزراء "الرى، والإسكان والزارعة والبيئة، والداخلية، والتنمية المحلية، والتخطيط"، وبحضور 3 محافظين "الدقهلية، دمياط، بورسعيد" لاستعراض الجهود التى تم تنفيذها فى بحيرة المنزلة والأعمال الميدانية، التى يتم تنفيذها بقيمة 50 مليونا.

وأكد الدكتور حسام مغازى، وزير الموارد المائية والرى المصرى، أن هذا اللقاء هو الثالث، برئاسة المهندس إبراهيم محلب، رئيس الوزراء، حيث سيتم خلال عرض ما تم من أعمال لتحسين الحالة البيئية لبحيرة المنزلة واستعراض الدراسات، التى تم الانتهاء منها لتحسين نوعية المياه ووضع تصور نهائى ومواعيد محددة للانتهاء من تطهيرها.

رصد 260 مليون جنيه لتطهير بحيرة المنزلة


وقال الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى المصرى، فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع"، أنه تم رصد 260 مليون جنيه، لتطهير بحيرة المنزلة لمعالجة مشكلة التلوث وتحسين جودة المياه من خلال تجديد حركة المياه بين البحر والبحيرة بالشكل الذى يؤدى إلى عودة البحيرة سابق عهدها.

وأشار الدكتور حسام مغازى، وزير الموارد المائية والرى المصرى، إلى إنه يجرى حاليًا تنفيذ مشروع مشترك بالتعاون مع وزارة الزراعة بهدف معالجة مشكلة تلوث بحيرة المنزلة، وتحسين جودة المياه لتنمية الثروة السمكية بها، بتجديد حركة المياه من البحر المتوسط بالشكل الذى يؤدى إلى عودة البحيرة إلى سابق عهدها عندما كانت واحدة من أهم مصادر الثروة السمكية بالبلاد.

وأوضح الدكتور حسام مغازى، وزير الموارد المائية والرى المصرى، أن المشروع يأتى كمرحلة أولى من مجموعة من المشروعات بموجب دراسة نفذتها الوزارة ممثلة فى الهيئة العامة لحماية الشواطئ لتنمية بحيرة المنزلة ومعالجة مشاكل التلوث بها.

مصرف بحر البقر أكبر مصادر التلوث فى بحيرة المنزلة


وأكد الدكتور حسام مغازى، وزير الموارد المائية والرى المصرى، أن مصرف بحر البقر يعتبر أحد أكبر مصادر التلوث فى بحيرة المنزلة فهو يضخ وحده أكثر من 7 ملايين متر مكعب من المياه الملوثة يوميًا، وهو أحد أكبر أسباب تقليل ملوحة المياه بالبحيرة"، مشيرًا إلى أنه يجرى التنسيق المستمر مع وزارتى الإسكان والبيئة للعمل على حل مشاكل التلوث الناتجة عن هذا المصرف بشكل دائم.

الدراسة انتهت من تجهيز مستندات الطرح للمرحلة الثانية


و كشف الدكتور حسام مغازى، وزير الموارد المائية والرى المصرى، أن الدراسة انتهت من تصميم وتجهيز مستندات الطرح للمرحلة الثانية من المشروع، والتى تتمثل فى تنفيذ أعمال تكريك ببوغاز ومنطقة مثلث الديبة، وكذلك تنفيذ قنوات شعاعية من خلف بوغازى الجميل ولداخل البحيرة بعمق حوالى 3 كيلو مترات، بتكلفة حوالى 260 مليون جنيه.

وأوضح الدكتور حسام مغازى، وزير الموارد المائية والرى المصرى، أنه يجرى حاليًا التنسيق مع الوزارات والهيئات المعنية المختلفة للعمل على المرحلة الثالثة من المشروع والتى تتمثل فى معالجة أسباب التلوث من منابعها وقبل وصولها للبحيرة، مشيرًا إلى أن وزارة الإسكان ستنفذ مشروعات لمعالجة الصرف الصحى للقرى الواقعة على المصارف، والتى تصب على البحيرة من خلال خطة قومية وبرنامج زمنى محدد مع توفير الاعتمادات المطلوبة لتنفيذ هذه المحطات، فيما يوفق شئون البيئة أوضاع المصانع القديمة، التى تضخ صرفها الصناعى دون معالجة بالمصارف، ويمنع إقامة أى مصانع جديدة إلا بعد توفير المصنع لوحدات معالجة لصرف المصنع قبل الضخ لأى مساحات مائية مفتوحة.

منع إقامة أى مصانع جديدة إلا بعد توفير المصنع لوحدات معالجة


وأكد الدكتور حسام مغازى، وزير الموارد المائية والرى المصرى، أنه سيتم منع إقامة أى مصانع جديدة إلا بعد توفير المصنع لوحدات معالجة لصرف المصنع قبل الضخ لأى مساحات مائية مفتوحة، وتزيل وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى ممثلة فى الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية، وبالتعاون مع شرطة المسطحات المائية (وزارة الداخلية) التعديات المنتشرة على حدود وداخل البحيرة، والتى تعيق التيارات البحرية داخل البحيرة وتعيق فرصة تحسين جودة المياه بها، على أن تستمر وزارة الصحة وجهاز شؤون البيئة فى متابعة حالة مياه البحيرة وتحسن جودة مياهها، وذلك بالاستمرار فى رفع العينات وتحليلها للاطمئنان على حالة المياه بالبحيرة وجودتها.


الموضوعات المتعلقة..


- وزير الرى من الغربية: 50 ألف تعد على النيل.. وإزالة10آلاف حالة فى 3أشهر

- وزراء التنمية المحلية والرى والزراعة يفتتحون مقرات "مشروعك" فى الغربية








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

ابراهيم خضر

ميعاد التنفيذ

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة