"كلمة" تصدر "مذكّرات هراسيوس" لإلكساندر دوما

السبت، 18 أبريل 2015 11:00 ص
"كلمة" تصدر "مذكّرات هراسيوس" لإلكساندر دوما غلاف الكتاب
ترجمة أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ضمن سلسة كلاسيكيّات الأدب الفرنسى، أصدر مشروع "كلمة" أبو ظبى، الترجمة العربية لكتاب "مذكّرات هراسيوس" لإلكساندر دوما، ترجمة بطرس الحلّاق.

جدير بالذكر أن هذا الكتاب لا يشكل مذكرات وهمية للشاعر الرومانى هراسيُوس، بل مذكّرات موضوعة أو «ملفَّقة» بمعنى التأليف وإعادة الابتكار انطلاقاً من سيرة الشاعر وأخبار عصره.

وضع ألكساندر دوما هذه المذكّرات عام 1860، ونشر فصولها تباعاً فى الصحف، ولم ترَ النور فى مجلّد إلا فى عام 2006 فى منشورات «ليه بيل ليتْر» فى باريس.

ويذكر أن هُراسيوس ولد عام 65 قبل الميلاد وتوفّى عام 8 قبل الميلاد، وهو شاعر روما القديمة، الذى يظلّ، إلى جانب صديقه الشهير فرجيل، ألمع شعراء عهد أغسطس قيصر.

يسرد الكاتب الوقائع على لسان الشاعر، فيصوّره شاهداً على الحروب الأهليّة التى مزّقت شعب روما، وقادت إلى انهيار الجمهورية الرومانية. ويرينا نشأة هُراسيوس، وهو ابن عبدٍ مُعتَق، وتدرّجه فى معرفة اللّغات والفلسفة وعلوم البلاغة، ويعرض بعين الفتى مجمل التيّارات الفكرية التى كانت توجّه قادة الحقبة وخطباءها وشعراءها، وسرعان ما تقدّم لنا المذكّرات كبار أبطال الحقبة، من شيشرون الخطيب والبلاغى والسياسى الشهير، إلى كاتون، فيوليوس قيصر، فبومبيوس، فكْرَسُّس، فبروتُس، فمَرسِلُّس، فأنطونيوس وكلِيوبترا وأُكتافيوس.

ومؤلّف الكتاب، الروائى الفرنسى ألكساندر دُوما (1802 - 1870)، معروف بغزارة إنتاجه وبكونه رائد الرّواية التاريخيّة. من أشهر رواياته: «الكونت دو مونت كريستو»، «الفرسان الثّلاثة»، و «الملكة مارغو».


موضوعات متعلقة..


اتحاد الكتاب العبرانيين: لن نغفر لـ"جونتر جراس"








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة