مفاجأة سارة للباحثين عن جنسيات أجنبية.. دولة جديدة على نهر الدانوب تبحث عن مواطنين.. هاشتاج "ليبرلاند" يتصدر المركز الأول على تويتر.. جهاد: الاحتلال المصرى قادم.. وشوقى: لو عملت رياضة هوصل بريطانيا

السبت، 18 أبريل 2015 02:30 م
مفاجأة سارة للباحثين عن جنسيات أجنبية.. دولة جديدة على نهر الدانوب تبحث عن مواطنين.. هاشتاج "ليبرلاند" يتصدر المركز الأول على تويتر.. جهاد: الاحتلال المصرى قادم.. وشوقى: لو عملت رياضة هوصل بريطانيا صفحة ليبرلاند على فيس بوك
كتبت ريهام عبد الله

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أثارت الدعوة التى أطلقها المواطن التشيكى فيت جيدليكا وهو عضو بأحد الأحزاب التشيكية فى شهر إبريل الجارى عن إقامته لدولة جديدة خاصة به فى منطقة غير مأهولة بالسكان تقع بين كرواتيا وصريبا وأطلق عليها اسم "ليبرلاند" اهتمام رواد مواقع التواصل الاجتماعى، حيث حاز الموضوع على اهتمام بالغ وشديد.

وفكرة إقامة الدولة ليس ما لفت انتباه رواد مواقع التواصل بقدر ما لفت الانتباه للفكرة هو قيام "جيدليكا" بتوجيه دعوة للأشخاص حول العالم للتقدم بطلبات المواطنة بعد نشر صور لعلم الدولة الجديدة، مؤكداً أنها تلقت حتى الآن أكثر من 60 ألف طلب مواطنة من 244 دولة مختلفة بحسب صفحة الدولة على "فيس بوك.

واحتفى موقع التدوينات القصيرة "تويتر" بطريقته بالدولة الجديدة حيث دشن رواده هاشتاج جديد بعنوان "ليبرلاند" ليحتل مركز الصدارة بين الهاشتاجات المتداولة على الموقع.

وحملت العديد من تعليقات وتغريدات النشطاء الكثير من السخرية والمزاح حول دعوة فيت جيدليكا بتسجيل طلبات المواطنة للانضمام للدولة، حيث علق محمد جهاد وقال "الاحتلال المصرى قادم قريباً قريباً، سوف نأتيكم من فوقكم ومن أسفل، سوف لن تجدوا شبراً واحداً لأى مواطن ليبرالاندى ليسكن فيه.

ومحمود عاصى قال "فيها قصور ثقافة وملاعب جولف وحمامات سباحة..امتلك جناحك الفندقى فقط فى ليبرلاند"، ومحمود شوقى "ليبرلاند دوله عايزة سكان يعيشوا فيها ومساحتها 7 كيلو يا ناس يعنى لو حبيت أعمل رياضة الصبحية وأجرى مش بعيد ألاقى نفسى فى بريطانيا"، ويسرى صابر غرد قائلاً "مش عاوزين وزراء ولا رئيس وزراء، عاوز أروح أقدم على شغل هناك".

وسخر عبد الله بن شليل من دعوة جيدليكا لإقامة دولة قائلاً "أنا أعرف واحد يفتح مشروع بقالة، أو حطة إذا مرة متحمس شركة.. أما دولة"، وهشام حجاج قال "بيقولك فى حد اسمه جيدليكا راح على حتة فاضية مساحتها 7 كم² بين كرواتيا وصربيا وعمل فيها دولة الأسبوع اللى فات وسماها ليبرلاند ومحتاج ناس".

وفى سياق متصل دشن عدد من رواد موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" صفحة بعنوان "ليبرلاند بالعربية" "غير رسمية" وجاءت التعليقات تحمل الكثير من المزاح فكتبت الصفحة اليوم "نظرا لكثرة الأسئلة ليبرلاند ترحب بكل الجنسيات وسيتم قبول كل البشر من كل بقاع الأرض ماعدا المنوفية".

وبجانبها قالت مريم "يعنى أنا أقدم على هجرة وأسيب مصر وأروح ليبرلاند عشان أبعد عن المصريين..أروح ألاقيها كلها مصريين هناك"، وأعلن أحد النشطاء عن نيته افتتاح محل لبيع "الرنجة والفسيخ" "أنا لما أروح هناك أول مشروع ليا هفتح محل فسيخ للمصريين هناك فى ليبرلاند".

يشار إلى أن دولة ليبرلاند الحرة قد تشكلت بفِعل الصّراع الحدودى القائم بين كرواتيا وصربيا، والمساحة المُمتدة بطول الضفة الغربية لنهر الدانوب والممتدة لمساحة كم²، حيث لم تدع كرواتيا أو صربيا أو أى طرف آخر نسبتها إليه، مستمداً الفكرة من الدول الصغيرة مثل موناكو وهيرودوما.

فيما أن الدولة الجديدة ترفع شعار "عش ودع الآخرين يعيشون" أمام مواطنيها، وستمنح الجنسية لنحو من 3 إلى 5 آلاف شخص سيتم اختيارهم لاحقاً، كما أشار موقع "ليبرلاند" الإلكترونى إلى أنها بصدد الإعلان قريبا عن دستورها وقوانينها الخاصة، وأنها لا تفكر فى تأسيس جيش ولن تفرض الضرائب على مواطنيها.

وأعلن رئيس البلد الجديدة حاجة بلده إلى مواطنين تتوفر فيهم عدد من الشروط وهى، احترام الآخرين وآرائهم على اختلاف أصولهم وأعراقهم ودياناتهم، احترام الملكية الخاصة وعدم المساس بها، ألا يكون له تاريخ نازى أو شيوعى أو تبنى فى الماضى أى فكر متطرف، لم يعاقب أو يصدر ضده أحكام بشأن جرائم ارتكبها فى الماضى.




اليوم السابع -4 -2015

اليوم السابع -4 -2015

اليوم السابع -4 -2015

اليوم السابع -4 -2015

اليوم السابع -4 -2015









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 8

عدد الردود 0

بواسطة:

rahma

يالا نهج جماعة

عدد الردود 0

بواسطة:

Maged

واللة فكرة حلوة

عدد الردود 0

بواسطة:

ضرار

دوله المحبه

اتمنى ان تكون اامن دوله واجمل دوله

عدد الردود 0

بواسطة:

ميلاد فرج

ليبر لاند مدينة الثلج المصرية

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد

ليبر لاند

انا حابب اعيش فى ليبر لاند

عدد الردود 0

بواسطة:

tayeb

6

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد صالح محمد ابو العسل

الاردن - اربد - تلفون 0797220588

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد صالح محمد ابو العسل

الاردن - اربد - تلفون 0797220588

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة