الصحافة الإسرائيلية: وزارة الدفاع الإسرائيلية تبتكر منظومة جديدة للكشف عن بناء الأنفاق.. 12 وزير خارجية بالاتحاد الأوروبى يوقعون على مذكرة لمقاطعة منتجات المستوطنات

الجمعة، 17 أبريل 2015 10:47 ص
الصحافة الإسرائيلية: وزارة الدفاع الإسرائيلية تبتكر منظومة جديدة للكشف عن بناء الأنفاق.. 12 وزير خارجية بالاتحاد الأوروبى يوقعون على مذكرة لمقاطعة منتجات المستوطنات انفاق - أرشيفية
كتب هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يديعوت أحرونوت :12 وزير خارجية بالاتحاد الأوروبى يوقعون على مذكرة مشتركة لمقاطعة المنتجات الإسرائيلية


 - 2015-04 - اليوم السابع

ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية أن 12 وزير خارجية بالاتحاد الأوروبى طالبوا فى مذكرة مشتركة من وزير خارجية الاتحاد الأوروبى فادريكا موجرينى لدفع مسيرة الاتحاد الأوروبى لمقاطعة منتجات المستوطنات الإسرائيلية غير الشرعية من خلال وضع ملصقات خاصة على هذه المنتجات.

وأضافت الصحيفة أن وزير الخارجية البلجيكى هو من دعا إلى تقديم هذا الطلب، موضحة أنه من بين الدول التى وقعت على المذكرة بريطانيا وفرنسا وإسبانيا والدنمارك وأيرلندا وإيطاليا وكرواتيا، وجاء بالمذكرة أن تطبيق سياسية المقاطعة على المنتجات الإسرائيلية لفترة طويلة سيدفع الحكومة الإسرائيلية نحو حل إقامة الدولتين.

وأوضحت الصحيفة أن مقاطعة المنتجات الإسرائيلية فى المستوطنات غير الشرعية، سيدفع المنتجات الفلسطينية إلى الرواج فى دول الاتحاد الأوروبى.

وتابعت الصحيفة أن أصدقاء إسرائيل فى الاتحاد الأوروبى وهم وزراء خارجية ألمانيا وبولندا والتشيك وبلغاريا والمجر واليونان وقبرص لم يوقعوا على المذكرة.


معاريف : وزارة الدفاع الإسرائيلية تبتكر منظومة جديدة للكشف عن بناء الأنفاق


 - 2015-04 - اليوم السابع

ذكرت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية أن الأجهزة الامنية فى إسرائيل تمكنت مؤخرا من ابتكار منظومة جديدة قادرة على تحديد أماكن شق أى نفق جديد على الحدود الإسرائيلية مع قطاع غزة والتى تقوم حركة حماس ببنائها.

وأضافت الصحيفة أن المنظومة الجديدة التى تسمى "ألبيت" تحتوى على أجهزة استشعار عن بعد دقيقة جدا، بإمكانها معرفة عن أى تنقيب يجرى تحت الأرض، من مسافات بعيدة بفضل المسح الجوليجى الذى تقوم بها أجهزة أخرى ضمن المنظومة حيث شاركت شركة "ستارت أب" والمعهد الجيوجرافى لتطوير الأجهزة التابع لوزارة الدفاع.

وأوضحت الصحيفة أن سبب ابتكار المنظومة هو قيام حركة حماس باستخدام الأنفاق التى على الحدود الإسرائيلية مع غزة وقيامها بالتوغل إلى المدن الاسرائيلية لشن هجمات ضد الجيش الإسرائيلى، وكذلك تهديد أمن سكان هذه المدن.

وتابعت الصحيفة أن المنظومة الجديدة ستتمكن من ضرب أى نفق جديد تنوى حماس إنشاءه سواء بتفجيره أو قصفه عبر الطائرات، مشيرة إلى أن كل كيلو متر يغطيه الجهاز يكلف مليون دولار وهى تكلفة كبيرة جدا قد لا تتحملها جيوش أخرى فى حل إعلان إسرائيل نيتها بيع الجهاز.


هــــأارتس : للمرة الأولى منذ عشرات السنين..نائب الرئيس الأمريكى يحضر احتفال إسرائيل بإقامتها


 - 2015-04 - اليوم السابع

ذكرت صحيفة "هـــــأارتس" الإسرائيلية أن الرئيس الأمريكى بارك أوباما يحاول استرضاء إسرائيل بعد اتفاق النووى بين إيران ودول الغرب، حيث قرر البيت الأبيض إرسال جو بايدن نائب الرئيس الأمريكى لحضور احتفال السفارة الإسرائيلية فى واشنطن بمرور 67 عاما على إقامة الدولة.

ونقلت الصحيفة عن السفير الإسرائيلى فى الولايات المتحدة الأمريكية رون درمر قوله إنها للمرة الأولى منذ عشرات السنين التى يحضر فيها مسئول أمريكى رفيع المستوى احتفالات السفارة الإسرائيلية فى هذه المناسبة، وهذا دليل على تقوية العلاقات من جديد بين تل أبيب وواشنطن عقب الاتفاق النووى الإيرانى مع دول الغرب.

وأشارت الصحيفة إلى أن الإدارة الامريكية عارضت وبشدة زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو للكونجرس الامريكى للتحذير عن مخاطر ملف إيران النووى قبل أسبوع من انتخابات الكنيست.

وقال أوباما انه لا يستقبل إلا المسئولين الرسميين، ونتنياهو أصبح مرشحا فى الانتخابات لتولى منصب رئيس الحكومة، مما أدى إلى إثارة خلافات حادة بين الحليفتين.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة