الخارجية السودانية: أزمة الصيادين المصريين بميناء بورتسودان ستحل قريبا

الجمعة، 17 أبريل 2015 03:00 م
الخارجية السودانية: أزمة الصيادين المصريين بميناء بورتسودان ستحل قريبا مراكب صيد - صورة أرشيفية
الخرطوم(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الناطق الرسمى باسم وزارة الخارجية السودانية السفير على الصادق، أنه سيتم قريبا حل مشكلة الصيادين والبحارة المصريين المحتجزين على ذمة التحقيقات حاليا بميناء بورتسودان لاختراقهم المياه الإقليمية للسودان.

وقال الصادق-فى تصريح اليوم الجمعة-"أن مثل هذه الأحداث تتكرر بين السودان ومصر، ولكنها تحل وديا دون وقوع توترات بين البلدين الشقيقين".

وبدوره، أكد السفير المصرى بالخرطوم أسامة شلتوت، أن الصيادين والبحارة المصريين المحتجزين بميناء بورتسودان، بدعوى اختراقهم للمياه الإقليمية، يلقون معاملة كريمة من الأشقاء السودانيين، مشيرا إلى أنه تم توفير وسائل الاتصالات اللازمة للصيادين لطمأنة ذويهم بالتنسيق مع القنصلية المصرية ببورتسودان والجهات المعنية بالسودان.

وأوضح السفير شلتوت أن القضاء السودانى سينظر فى قضية الصيادين والبحارة المصريين المحتجزين خلال أسبوعين، خاصة بعد الاستئناف الذى تم تقديمه فى الحكم الابتدائى الصادر فى حق 46 من البحارة، مشيرا إلى أن التحقيقات ما زالت جارية مع باقى الصيادين المحتجزين.
وقال السفير المصرى بالخرطوم، أن السلطات المعنية بالسودان قامت بتسليم 6 من الأطفال القصر، ورجل مسن، من الصيادين المحتجزين للقنصلية المصرية ببورتسودان، وتم ترحيلهم إلى مصر.

وأضاف أن التواصل مستمر بصورة يومية مع وزارة الخارجية السودانية والمسئولين بميناء يورتسودان، لضمان سلامة وحسن معاملة البحارة المحتجزين.

كما جددت سفارتنا بالخرطوم والقنصلية المصرية ببورتسودان، مناشدتها للصيادين المصريين بالالتزام بتعليمات الملاحة البحرية، وبتصاريح الصيد داخل المياه الإقليمية، حتى لا يقعوا تحت طائلة المساءلة القانونية.

تجدر الإشارة، إلى أن ثلاثة مراكب صيد مصرية تحمل على متنها أكثر من مائة صياد، كانت فى رحلة صيد للأسماك أوائل إبريل الجارى، فى طريقهم إلى دولة اريتريا، تحفظت عليهم السلطات السودانية بميناء بورتسودان، بدعوى اختراقهم للمياه الإقليمية، وأصدرت الجهات القضائية السودانية حكم ابتدائى فى حق 46 صيادا مصريا على متن أحد المراكب الثلاثة المصادرة، شمل حبس لمدة شهر وغرامات مالية ومصادرة مركب الصيد، وجارى التحقيق مع باقى الصيادين.

وفى سياق ذى صلة، كشفت مصادر سودانية وصفت "بالمسئولة"-لصحيفة /السياسي/ الصادرة بالخرطوم اليوم الجمعة- أنه تم ترحيل 9 من الصيادين اليمنيين إلى بلادهم، كان قد ألقى القبض عليهم من قبل السلطات بميناء بورتسودان بولاية البحر الأحمر، لاختراقهم المياه الإقليمية.

وأكدت المصادر، أن الصيادين اليمنيين تم ترحيلهم إلى بلادهم بعد إكمالهم فترة العقوبة التى صدرت بحقهم من قبل السلطات القضائية بالسودان.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة