"عاصفة الحزم" تواصل ضرب مواقع الحوثيين وتشن غارات على القصر الجمهورى فى تعز لوقف القصف المدفعى.. إيران تدعو إلى "حوار فورى".. وعلى عبد الله صالح: لم ولن يخلق من يقول لى اخرج من بلادك

الجمعة، 17 أبريل 2015 03:12 م
"عاصفة الحزم" تواصل ضرب مواقع الحوثيين وتشن غارات على القصر الجمهورى فى تعز لوقف القصف المدفعى.. إيران تدعو إلى "حوار فورى".. وعلى عبد الله صالح: لم ولن يخلق من يقول لى اخرج من بلادك على عبد الله صالح
وكالات الأنباء

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
دخلت الأزمة اليمنية منعطفا جديدا اليوم الجمعة بعدما طلبت الأمم المتحدة ومنظمات إنسانية "مساهمة عاجلة" بقيمة 273,3 مليون دولار لتلبية الحاجات الإنسانية فى هذا البلد الفقير الذى يشهد نزاعا عسكريا بينما أظهر الرئيس اليمنى السابق على عبد الله صالح تعنتا بتصريحه المتناقض مع ما ذكرته وسائل إعلام خليجية بأنه مستعد للخروج الأمن لوضع حل للأزمة.

على عبد الله صالح: لن أغادر اليمن


وقال الرئيس اليمنى السابق على عبد الله صالح على صفحته الرسمية على موقع فيسبوك إنه لن يغادر البلاد، قائلا "لست من النوع الذى يرحل ليبحث عن مسكن فى جدة أو أبحث عن مسكن فى باريس.. أو فى أوروبا.. بلادى هى مسقط رأسى. ولم ولن يخلق من يقول لعلى عبد الله صالح أخرج من بلادك".

وكانت وسائل إعلام قالت إن الرئيس المخلوع على عبد الله صالح، اقترح مع أبنائه مبادرة للحل فى اليمن تقضى بإخراج الميليشيات من صنعاء وعدن، وتسليم السلاح للمكونات العسكرية، وحوار فى ظل المبادرة الخليجية.

الأمم المتحدة تطلب مساعدات عاجلة..


ومن ناحية أخرى، طلبت الأمم المتحدة ومنظمات إنسانية فى اليمن الجمعة "مساهمة عاجلة" بقيمة 273,3 مليون دولار لتلبية الحاجات الإنسانية فى هذا البلد الفقير الذى يشهد نزاعا عسكريا.

وأورد بيان للأمم المتحدة صدر فى عمان أن "الأمم المتحدة وشركاءها الإنسانيين فى اليمن طلبوا اليوم (الجمعة) من المجتمع الدولى مساهمة عاجلة بقيمة 273,3 مليون دولار أمريكى لتلبية الحاجات الحيوية وحماية اكثر من 7,5 ملايين شخص يطاولهم النزاع المتصاعد".

إيران تدعو لحل فورى


ودعت إيران إلى "حوار فورى" بين الأطراف المتناحرة فى اليمن فى محادثة هاتفية بين وزير الخارجية الإيرانى محمد جواد ظريف والأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون بحسب ما ذكرت الجمعة وكالة الأنباء الإيرانية.

واقترحت طهران خطة ترمى إلى فرض وقف لإطلاق النار فى اليمن تليه مفاوضات بين كافة الأطراف يسهلها وسطاء من الخارج.

عاصفة الحزم تواصل دك مواقع الحوثيين


بينما ذكرت مصادر ان مقاتلات تحالف "عاصفة الحزم" شنت ظهر اليوم سلسلة غارات جوية استهدفت القصر الجمهورى فى مدينة تعز ومعسكر اللواء 22 حرس جمهورى ومعسكر الأمن المركزى وأهدافا عسكرية أخرى فى محافظة تعز لوقف القصف المدفعى الذى يتعرض له اللواء 35 مدرع الموالى للرئيس عبد ربه منصور هادى منذ يوم الخميس.

كما استهدفت الغارات فى العاصمة صنعاء صباح وظهر اليوم معسكر الحفا ومخازن الأسلحة فى جبل عيبان والوية الصواريخ فى تل عطّان.

وكانت طائرات التحالف قد استهدفت ألوية صواريخ غربى العاصمة للمرة السابعة على التوالى ليلة أمس. كما أغارت على مخازن أسلحة للحوثيين والقوات الموالية لهم بمواقع متعددة من العاصمة.

عاصفة الحزم تستهدف تجمعات للحوثيين بالقرب من حدود السعودية


وقال المتحدث باسم عاصفة الحزم أحمد عسيرى أن طائرات التحالف استهدفت تجمعات للحوثيين اقتربت من حدود السعودية.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون قد دعا أمس كافة أطراف الأزمة فى اليمن إلى الوقف الفورى لإطلاق النار. وفى كلمة بالعاصمة الأمريكية واشنطن، حذر بأن اليمن "مشتعل"، مشددا على أن من شأن محادثات برعاية الأمم المتحدة أن توفر "أفضل سبيل للخروج من حرب طويلة الأمد ذات آثار مروعة على الاستقرار الإقليمى."

دعوة أممية لوقف فورى لإطلاق النار


وقال المسئول الأممى "أدعو لوقف فورى لإطلاق النار فى اليمن من قبل كل الأطراف"، مضيفا أن "السعوديين أكدوا لى أنهم يتفهمون ضرورة وجود عملية سياسية. أدعو كل اليمنيين للمشاركة بحسن نية."
وهذه هى المرة الأولى التى يدعو فيها الأمين العام للأمم المتحدة إلى وقف إطلاق النار فى اليمن منذ بدء عملية "عاصفة الحزم" التى تقودها السعودية ضد الحوثيين فى اليمن فى مارس، حسبما أفادت وكالة رويترز للأنباء.

جمال بن عمر


وجاء حديث بان كى مون بعد ساعات من إعلان مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن، جمال بن عمر، استقالته من منصبه.

وكان بن عمر، وهو دبلوماسى مغربى مخضرم، قد ساعد فى التوصل إلى خطة لانتقال السلطة فى اليمن فى عام 2011.

ويقول مراقبون إن بن عمر أثار غضب السعودية، ودول خليجية أخرى مؤخرا بسبب أسلوبه فى معالجة محادثات السلام بين المسلحين الحوثيين المدعومين من إيران والحكومة اليمنية، التى لم تحقق نجاحا إلى الآن.

وتشعر الدول الخليجية - التى تشارك فى الضربات الجوية التى تقودها السعودية - بأن بن عمر كان متساهلا مع الحوثيين الشيعة.

التحالف بقيادة السعودية يدخل أسبوعه الثالث


وبدأ التحالف الذى تقوده السعودية فى يوم 26 مارس استهداف الحوثيين الذين سيطروا على العاصمة صنعاء، وشكلوا حكومة جديدة بعدما دفعوا الرئيس عبد ربه منصور هادى إلى الفرار إلى مدينة عدن.
وحينها قال الحوثيون إنهم سعوا لتغيير حكومة هادى، متهمين إياها بالفساد.
ومع تحرك الحوثيين صوب مدينة عدن، بدأت عملية "عاصفة الحزم"، فيما انتقل هادى إلى السعودية.

وتقول الأمم المتحدة إن أكثر من 70 شخصا قتلوا مع تصاعد العنف منذ العملية، لكن مسئولين يقولون إن العدد الفعلى للقتلى قد يكون أضخم بكثير.

طيران تحالف "عاصفة الحزم" يستهدف القصر الجمهورى فى تعز









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة