أستاذ بجامعة الإسكندرية: الجماعات التكفيرية خرجت من رحم المؤسسات التعليمية

الثلاثاء، 14 أبريل 2015 11:52 ص
أستاذ بجامعة الإسكندرية: الجماعات التكفيرية خرجت من رحم المؤسسات التعليمية د.سليمان عبد المنعم الأستاذ بجامعة الإسكندرية |أو| جامعة الإسكندرية – أرشيفية
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور سليمان عبد المنعم الأستاذ بجامعة الإسكندرية، إن الجماعات التكفيرية التى ظهرت مؤخرا خرجت من رحم المؤسسات التعليمية على مستوى الدول العربية، وذلك وفقا لإحدى الإحصائيات، موضحا أن المناهج فى بعض الدول العربية بها مضامين سلبية.

وأضاف سليمان خلال كلمته بمؤتمر التربية على قيم المواطنة العالمية، اليوم الثلاثاء، أن هناك من يكدح فى الحصول على فرصة عمل أو مقعد دراسى فى مصر، لافتا إلى أن الجميع ارتكب أخطاء فى الماضى ولا يجب أن يحاسب عليها الجيل الحالى، مشيرا إلى أن غياب العدالة الدولية واستمرار المعاناة المأساوية للشعوب سبب التطرف وظهور أنواع العنف، وهذا مناخ لا يساعد على قيام حوار صحى بين الشعوب.

وأشار سليمان إلى أنه آن الأوان بإطلاق مبادرة تتبناها الأمم المتحدة واليونسكو بالتفرقة بين حرية الرأى واحترام الأديان والثقافات من ناحية أخرى، مشيدا بدور وزير التربية والتعليم بتنقيح المناهج الدراسية من الألفاظ والعبارات التى تحض على العنف.

وأوضح سليمان إلى أن الأمية فى الدول العربية تتراوح من 25 إلى 30 مقارنة بكوريا، حيث وصلت إلى صفر، كما أن معدل الالتحاق بالجامعات فى ماليزيا وبعض الدول المتقدمة فى التعليم مرتفع للغاية مقارنة بالدول العربية، مطالبا بالاستفادة من التجربة الماليزية فى إقامة السلام والنهوض بمستوى التعليمى لديها.

واستطرد، سليمان، أن الخطاب الإعلامى أصبح حزءا من الأزمة، وتابع: "القنوات الدينية أغلقت ولكن هناك أزمة، لافتا إلى أن الخطاب الإعلامى فى العالم العربى يحتاج إلى تغيير جذرى".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة