تسالى شم النسيم عند المصريين.. الترمس والحمص والحلبة الخضراء أشهرها

الإثنين، 13 أبريل 2015 09:21 ص
تسالى شم النسيم عند المصريين.. الترمس والحمص والحلبة الخضراء أشهرها الترمس وارتباطه بشم النسيم
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ارتبطت منذ قرون عادات خاصة عند المصريين بالأكل بيوم شم النسيم، ولم يقتصر الأمر على أكل الفسيخ والرنجة كما هو متداول عند البعض، ولكن هناك أكلات خفيفة ارتبطت بيوم شم النسيم.

الترمس والحمص والملانة



من أشهر التسالى بشم النسيم تواجد الترمس والحمص، ويحتوى الترمس على نسبة 30% من البروتين، و34% من الكربوهيدرات مقوى جيد للأعصاب، وهو منبه للقلب ومدر للبول ومفيد للهضم ويخفض للسكر فى الدم وينقى البشرة.

الملانة هى الحمّص الأخضر الذى ينتشر كثيراً فى أعياد شم النسيم فى مصر، وتحتوى الملانة فيتامينات وسكراً، ولا ينصح بأكلها بكثرة لصعوبة هضمها، ويؤكل حبّه نيّئاً ومطبوخاً ومسلوقاً.

الحلبة والخس والحرنكش



الحلبة قيل عنها "لو علم الناس بما فيها من فوائد لاشتروها بوزنها ذهباً"، لما تحتوى على زيوت ومواد بروتينية والفسفور ومواد نشوية تماثل فى ذلك زيت كبد الحوت.

واعتاد المصريون على تناول الحلبة المنبتة عن طريق نقعها بالماء ليلة كاملة، ثم وضعها بأكواب ملفوفة بشاش وترش بالماء من حين لآخر حتى تنبت عيدانها.

الحرنكش، يعد من الثمار المهمة للغاية فى محاربة أنيميا نقص الحديد، ويمكن تناول الحرنكش حب أو عن طريق خلطه منزلياً فى عصائر الفواكه، يعتبر أمراً جيداً للصحة العامة، إضافة إلى أن خلطه مع باقى الفواكه يحسن طعمه من ناحية، ويرفع من قيمة العصير الغذائية من ناحية أخرى.

ومن أشهر تسالى المصريين أيضا بشم النسيم الخس، الذى يتناوله بجانب أكلات الفسيخ والرنجة، فيمكن تناوله على مدار اليوم لاحتوائه على البروتين والكالسيوم.

	الترمس وارتباطه بشم النسيم -اليوم السابع -4 -2015
الترمس وارتباطه بشم النسيم


	الحلبة المنبتة  -اليوم السابع -4 -2015
الحلبة المنبتة


	الحرنكش  -اليوم السابع -4 -2015
الحرنكش


الملانة وهى حبوب الحمص الخضراء  -اليوم السابع -4 -2015
الملانة وهى حبوب الحمص الخضراء


مواضيع متعلقة:



- أفكار مبتكرة لتستمتع بشم النسيم.. اتعرف عليها وقضّى ربيعا مختلفا








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة