الأحزاب تتجاهل مزدوجى الجنسية.. عدم استكمال إجراءاتهم وانتظار صدور تعديلات قوانين الانتخابات مبررات لعدم مناقشة ترشحهم.. وتضارب بين التشكيك فى ولائهم وإتاحة الفرصة لهم رغم دستورية موقفهم

الإثنين، 13 أبريل 2015 03:38 ص
الأحزاب تتجاهل مزدوجى الجنسية.. عدم استكمال إجراءاتهم وانتظار صدور تعديلات قوانين الانتخابات مبررات لعدم مناقشة ترشحهم.. وتضارب بين التشكيك فى ولائهم وإتاحة الفرصة لهم رغم دستورية موقفهم البرلمان
كتب عمرو حسين - خالد النادى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
على الرغم من اتجاه لجنة تعديل قوانين الانتخابات، إلى إضافة جديدة فى قانون مجلس النواب تتيح الفرصة لمزدوجى الجنسيات للترشح للانتخابات البرلمانية، بعد صدور حكم المحكمة الدستورية العليا بقبول الطعون المُقدَمة على القانون بسبب عدم السماح لهم بالترشح، إلا أن الأحزاب السياسية تتجاهل مزدوجى الجنسية.

جاء هذا التجاهل بدعوى انتظار صدور تعديلات القانون، وحجة عدم استكمال أغلب مزدوجى الجنسيات لإجراءات حصولهم على الجنسيات الأخرى، الأمر الذى يؤخر إجراءاتهم فى التقدم للانتخابات إذا استعانت بهم الأحزاب، إلى جانب انقسام الأحزاب حول ولائهم من الأساس، على الرغم من دستورية ترشحهم للبرلمان.

فى حب مصر: الاستعانة بمزدوجى الجنسية صعب لعدم استكمال أغلبهم لإجراءاته


من جانبه قال طارق الخولى، عضو اللجنة التنسيقية لقائمة "فى حب مصر"، إن القائمة لم تتلق طلبات من مزدوجى الجنسية للترشح للانتخابات البرلمانية المقبلة، مشيراً إلى أن هذه المسألة لم تُثار داخل القائمة نظراً لعدم اتجاه "فى حب مصر" لتعديل قوائمها فى الفترة المقبلة.

وأضاف الخولى لـ"اليوم السابع"، أن أغلبية مزدوجى الجنسيات لم يستكملوا إجراءاتهم القانونية للحصول على الجنسيات الأخرى مع وزارة الداخلية وباقى الجهات المعنية، الأمر الذى يجعل هناك صعوبة فى الاستعانة بهم وبالتالى لتأخر استكمال أوراقهم أن أرادوا.

التجمع: لم نتلق طلبات من مزدوجى الجنسية ونرفض ترشحهم


ومن ناحيته قال عبد الناصر قنديل، أمين الشئون النيابية بحزب التجمع وسكرتير لجنة الانتخابات بالحزب، إن الحزب لم يتلق طلبات من مزدوجى الجنسية للترشح للانتخابات البرلمانية تحت لواء الحزب، مؤكداً أن الحزب يرفض فكرة ترشحهم للانتخابات من الأساس، على الرغم من إباحة القانون لهذا بعد صدور قرار ببطلان عدم ترشحهم للبرلمان.

وأضاف قنديل لـ"اليوم السابع"، أن سبب رفض مزدوجى الجنسية هو أنهم مزدوجو الولاء، الأمر الذى يمثل خطر على الأمن العام المصرى، وتساءل: "من الذى يضمن أن يكون ولاء المزدوج لمصر دون الدولة الأخرى؟!".

وأوضح أمين الشئون النيابية بحزب التجمع وسكرتير لجنة الانتخابات بالحزب، أن مصر تتعرض لمحاولات للنيل منها، وهناك اختلاف فى وجهات النظر مع دول أخرى كانت صديقة من قبل، وهو الأمر الذى يستحيل معه ضمان ولاء مواطن مصرى حاصل على جنسية قطرية أو تركية أو أمريكية فى ظل وجود أزمات مع هذه الدول، فى الوقت الذى سيطلع عليه النائب البرلمانى على موضوعات وأسرار خطيرة داخل أروقة البرلمان.

وتابع: " ليس لدينا آلية لتحديد من حصل على جنسية دولة أخرى، وأشهر مثال على ذلك هو قضية حصول والدة المرشح الرئاسى السابق حازم أبو إسماعيل على الجنسية الأمريكية".

المؤتمر يدرس طلبات المرشحين مزدوجى الجنسية ولم يحسم أمره


وفى السياق ذاته أكد الربان عمر صميدة رئيس حزب المؤتمر، أن هناك عددًا من مزدوجى الجنسية تواصلوا مع الحزب للترشح على قوته فى الانتخابات البرلمانية المقبلة، مؤكداً أنه لم يحسم أمر مرشحيه بعد، وجارٍ دراسة طلبات الترشح، وأن الترتيبات النهائية بخصوص مرشحين الحزب فى التحالفات الانتخابية التى سيخوض الحزب معها الانتخابات القادمة لم يُستقر عليها حتى الآن.

وأضاف رئيس حزب المؤتمر لـ"اليوم السابع"، أن الحزب يدرس كل احتمالات الدخول فى تحالف انتخابى، مؤكداً أن تدشين قائمة انتخابية مع حزب التجمع هو الأقرب، وأنه فى جميع الأحوال سيكون الانضمام للتحالف الانتخابى الذى يخدم مصالح المواطن والناخب، ولديه تصور هادف فى المرحلة المقبلة، خاصة مرحلة ما بعد تكوين البرلمان، هو ما يؤخذ فى الاعتبار، وهو ما يدرسه الحزب قبل تكوين قائمة أو الانضمام لتحالف انتخابى.

"مصر الحديثة" يختار من بين أعضائه مزدوجى الجنسية


فيما قال اللواء أحمد هانى، الأمين العام لحزب مصر الحديثة والقيادى بائتلاف الجبهة المصرية، إن الحزب لديه عدد من الأعضاء مزدوجى الجنسية، والذين سيتم الاستعانة بهم فى حال إلزام الأحزاب بتقديم مزدوجى الجنسيات للترشح للانتخابات.

وأضاف الأمين العام لحزب مصر الحديثة لـ"اليوم السابع"، أن الحزب يرحب بمبدأ ترشح مزدوجى الجنسيات للبرلمان، لافتاً إلى أن مناقشة هذا الأمر لابد أن تأتى بعد صدور تعديلات قوانين الانتخابات والنظر فى المادة الحاكمة لترشح مزدوجى الجنسيات، للتعرف على معايير اختيارهم.


موضوعات متعلقة:


- "المصريين الأحرار": ننتظر حسم قوانين للبت فى ترشح المصريين بالخارج

- توصيات الأحزاب للجنة تعديل قوانين الانتخابات قبل النظر فى مقترحاتها.."المصريين الأحرار": "الدستورية" أهم من عامل الوقت.. و"النور": تجاهل مطالبنا يعرض القوانين للطعن.. والكرامة يحذر من القوائم المطلقة








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة